Hayat Irbid Forum

منتدى حياة إربد يرحب بكم

و يا 100 مليون مرحبا

سارع الآن وسجل معنا وتمتع بخدماتنا

* إذا لم تصل رسالة التفعيل إلى البريد الإلكتروني ستقوم الإدارة خلال 24 ساعة بتفعيل الإشتراك *

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Hayat Irbid Forum

منتدى حياة إربد يرحب بكم

و يا 100 مليون مرحبا

سارع الآن وسجل معنا وتمتع بخدماتنا

* إذا لم تصل رسالة التفعيل إلى البريد الإلكتروني ستقوم الإدارة خلال 24 ساعة بتفعيل الإشتراك *

Hayat Irbid Forum

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Hayat Irbid Forum

أحلى تجمع عربي على النت

 

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تصويت

هل تحتفل بعيد الام
عشائر مــعــان I_vote_rcap53%عشائر مــعــان I_vote_lcap 53% [ 8 ]
عشائر مــعــان I_vote_rcap47%عشائر مــعــان I_vote_lcap 47% [ 7 ]

مجموع عدد الأصوات : 15

المواضيع الأخيرة

» سجل حضورك اليومي ب ( لا اله الا الله )
عشائر مــعــان Empty25/4/2023, 2:48 am من طرف HACK

» نقدم لكم اقفال ابواب عصرية وغريبة!
عشائر مــعــان Empty24/9/2015, 11:53 pm من طرف HACK

» البتراء
عشائر مــعــان Empty19/3/2015, 7:43 pm من طرف الغــــريب

» سحر غروب الشمس في صحراء الجزائر وسحر الجزائر
عشائر مــعــان Empty28/6/2014, 5:49 pm من طرف الغــــريب

» الأردن اولا وستبقى اولاٌ
عشائر مــعــان Empty28/6/2014, 5:43 pm من طرف الغــــريب

» أجمل 30 جملة قالوها عن الحب
عشائر مــعــان Empty13/5/2014, 9:49 am من طرف حسين العنوز

» برنامج لتسريع التحميل 4 اضعاف
عشائر مــعــان Empty8/3/2014, 5:08 pm من طرف honawael1

» زد حسناتك واقرأ هذا الدعاء
عشائر مــعــان Empty14/1/2014, 9:07 pm من طرف PRINC

» اجمل الصفات (رووووووووووووووووووووعة لكل الاجيال)
عشائر مــعــان Empty14/1/2014, 9:02 pm من طرف PRINC

» هل تعلمون؟ القاء تفاحة في القمامة يعني القاء 70 ليترا من المياه!
عشائر مــعــان Empty14/1/2014, 8:59 pm من طرف PRINC

» أحــبـبــتـكِ عـــمــراً ,,,
عشائر مــعــان Empty27/11/2013, 2:01 pm من طرف عقله ابو قنوه

» عضو جديد
عشائر مــعــان Empty27/11/2013, 1:11 pm من طرف عقله ابو قنوه

» اسئلة للشباب والبنات فهل تتحدى نفسك للاجابة عليها ؟
عشائر مــعــان Empty25/6/2013, 1:02 pm من طرف HACK

» أنا عضوة جديدة هل من مرحب بي معكم
عشائر مــعــان Empty14/1/2013, 1:54 pm من طرف csandra

» شرطي مرور...احمققققققققق
عشائر مــعــان Empty4/8/2012, 9:15 pm من طرف دلع

» الشباب لما يدخلو ع الجامعة
عشائر مــعــان Empty28/6/2012, 4:34 am من طرف ابو سدين

» عدت بعد غياب فهل لي مكان بينكم
عشائر مــعــان Empty28/6/2012, 4:30 am من طرف ابو سدين

» الدمج
عشائر مــعــان Empty28/6/2012, 4:21 am من طرف ابو سدين

» التعارف
عشائر مــعــان Empty28/6/2012, 4:18 am من طرف ابو سدين

» ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه معَ تصحيح الخطأ :
عشائر مــعــان Empty3/4/2012, 11:40 am من طرف نور الجنة

حكومة منتدى حياة اربد

New Page 1                                                                                                      
المحامية"
                    المدير العام
                   KING 101
                 نائب المدير العام
                      LORD
               المشرف العام
                 ابوسدين
                 قيصر الاحزان
                المشرفون
             
         
           
                  
               
 
 
 
New Page 1
          مختار المنتدى
                          قريبا
             وسام العضو المتميز
                          قريبا
     وسام صاحب المواضيع المتميزه
                          قريبا
        وسام صاحب الردود المتميزه
                          قريبا
               وســام نجم المنتدى
                          قريبا

اكثر 10 اعضاء فاتحي المواضيع في المنتدى

New Page 1

New Page 1

ابراهيم الحجوج

     LORD      

 حسين العنوز    

  ابو جانتي      

PRINC    

   قيصر الاحزان   

   hani     

  RABE3    

  الاسطوره    

   وسام الحب 1986   

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

New Page 1

                                                                                                                                   

 

New Page 1
 

 قريبا  

  قريبا  

  قريبا  

  قريبا  

  قريبا  

   قريبا

   قريبا 

  قريبا  

  قريبا  

     قريبا    

وسام التميز الذهبي

  قريبا

وسام التميز الفضي

    قريبا

وسام التميز البرونزي

   قريبا

برامج مهمة لجهازك

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

.: عدد زوار المنتدى :.

Hayat Irbid Visitors

ارسال الهدايا

      New Page 1New Page 1New Page 1New Page 1
المرسل  الهدية المرسل اليه
    ا
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    ا

2 مشترك

    عشائر مــعــان

    ابو جانتي
    ابو جانتي
    18
    18


    رصيد الالماس رصيد الالماس : 12750
    . : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ذكر السرطان عدد المساهمات : 3441
    احترام القوانين : عشائر مــعــان Untitl42
    بلدك : الأردن
    المدينة : السلط
    سيارتي : hyundai
    الهوايه : عشائر مــعــان Unknow11

    عشائر مــعــان Empty عشائر مــعــان

    مُساهمة من طرف ابو جانتي 11/11/2010, 7:53 pm

    عشائر مــعــان



    سطّر كثير من مؤرخي العرب بأن " معان " اسمها مأخوذ من " قبيلة سامية عربية " تدعى ( المعينيين ) ، التي جاءت من " اليمن " حوالي العام ( 630 ق.م ) ، والتي كانت تُعرف بتجارة القوافل ونقل البضائع من أرض العرب الى سواحل البحر المتوسط .ومن هنا جاءت أهمية " معان " لأنها أسست على الطريق الذي يربط " الجزيرة العربية " ببلاد " الشام " .

    يقول "ابي العلاء المعري " في ( معان ) هذه الأبيات …

    مـعـان من احبتنا مـعـان … تجيب الصاهلات بــه القيان

    وفي عهد العثمانيين وبزمن السلطان "سليمان القانوني" تحديداً أمر ببناء ( القلاع والحصون ) على طريق قوافل الحجاج ، وذلك لتأمين الحماية والراحة لهم.

    ومن إحدى هذه القلاع قلعة بنيت في ( معان ) سنة ( 1564 م) . وبعد بناءها عُهـِد بحراستها لإثنان من أبناء القبائل الذين كانوا يحمون طرق الحج داخل الحجاز . وقد عهد القلعة لمجموعة ( الحصان ) والذي كان يرأسهم " محمود الحصان " وكذلك لمجموعة ( الكراشين ) الذي كان يرأسهم " أحمد الكراشين " …

    وبعد فترة … نشب النزاع بين أفراد ( الحصان ) و ( الكراشين ) ، مما جعل " محمود الحصان " ترك القلعة مع أفراد عشيرته متجهاً غير بعيد لشمال الشرقي من القلعة ، وهناك أقام هو ومن معه وبنى حصناً جديداً .وبهذا الفعل وضع الحجر الأساسي لـِ ( حي ) سمي سكانه بــِ (( عيال المحمود )).

    ولأسباب لا تعرف !! ترك " أحمد الكراشين " ومن معه القلعة واتجه للجنوب الغربي من القلعة وأقاموا هناك وبنوا حياً جديداً سمي سكانه بــِ ( حي ) (( عيال الأحمد ) .

    إلا أن بعد فترة من الزمن تغير إسم هذين الحيين بسبب موسم الحج وقوافل الحجاج التي كانت تمر من معان .وذلك لأن موسم الحج يقسم ( معان ) الى " قسمين " , فقافلة الحجاج التي كانت تأتي من بلاد الشام المتجهة إلى الحجاز كانت تنزل بحي " عيال المحمود " لتستريح وتموّن نفسها.وأيضاً قوافل الحجاج التي كانت ترجع من الحجاز كانت تنزل في حي " عيال الاحمد " للغرض نفسه. فلُقّب كل " حي " بقافلة الحج التي تنزل به ، أي القسم الشمالي من معان أو حي ( عيال المحمود ) صار يعرف (( بمعان الشامية )) والقسم الجنوبي من معان أو حي ( عيال الأحمد ) صار يعرف (( بحي الحجازية )) .

    وحديثا السابق يبين حقيقة توضح الرد لا كما ذكر(السنوسي)في عام ( 1882 م ) فقال …

    (قرية في صحراء بناؤها من طوب وحولها قلعة وبالقرب بلد آخر يسمى معان فهما معانان ، ينتسب أهل أحدهما إلى الحجاز ، وأهل القرية الأخرى إلى الشام….) .

    وهذه من الأخطاء الشائعة حول " عشائر معان " ، فكثير من الناس يعتقدون أن " معان الشامية أو الحجازية " أخذت إسميها من أصل العشائر التي تقطن بها ، وهذا ما سوف نوضحه في أصول عشائرها.

    عشائر معان الشامية …

    أولاً : عشيرة الحصان (عيال الحصان )

    الحصان في اللغة العربية /

    الحَصَان / الحَصَّان / الحِصَان …

    الحَصَان : من ( ح ص ن ) وزن الفَعَال : وهي من النساء : العفيفة ، والمتزوجة.

    الحَصَّان : من ( ح ص ن ) وزن الفَعَّال : مبالغة من " حَصُنَ " ، يقال حَصُنَ المكان حصانه : منع ، وحَصُنَت المرأةُ : عَفَّتْ ، وتزوجت.

    الحِصَان : من ( ح ص ن ) وزن الفِعَال : وهو الذكر من الخيل ،

    عشيرة الحصان ، المعروفين (بعيال الحصان) المؤسسين (لمعان الشامية) ، وقد جاء مع ذكر معان الشامية أن النفوذ فيها لـِ ( عيال الحصان ) (لأنهم الأكثر عدداً والأكثر أملاكاً فيها) كما وصفها "الزركلي" بقول " سعد أبو دية " في كتابه " عشائر معان " : (( ان التسمية "الحصان" تعود لقوتهم ومنعتهم وعدم امكانية غزوهم أي التسمية من كلمة (الحَصَّان) وهي تعني المنعة )).

    جذور الحصان ونسبهم :

    في سنة (1600 م ) تقريباً جائوا أفراد عشيرة الحصان من (القصيم – نجد) إلى أرض ( معان) … ، وتتناقل كتب الانساب مسمى ( الحصان ) لأصول مختلفة والمتفقة في الأسماء ، منها :

    - كتاب "عشائر شمالي الاردن" , للمؤلف محمود مهيدات : ذكر أن " الحصان" من (عنزة) من " ولد علي"

    ومصادر أخرى تذكر أن (الحصان) من …

    - قبيلة (بني زيد) ، في منطقة القويعية ، من آل محمد ، من آل سليمان ، من عطية ، من بني زيد. وهم أبناء " عبد الله" الملقب (بالحصان) بن محمد بن سليمان بن عطية.

    - قبيلة (السهول) , في منطقة وادي الدواسر , وهم من فخذ (آل محيميد).

    أما (الحصان) المتواجدين في منطقة (القصيم) فهم من ( بني تميم ) حيث أكد ذلك العلامة " الشيخ حمد الجاسر " في كتابه (جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد ) بالإضافة إلى شجرة النسب لــِ " حنظلة بن مالك " (تميم) والتي من فروعها (بني يربوع) والمتسلسل منهم " حصان بن قيس " ، وكذلك شجرة نسب ( بني تميم ) التي أعدها / " ناصر عبد الله البكر" ، حيث ذكر … ( ومن الوهبة آل صقية ، ومن صقية : يتفرع خمس عشائر هم : الحصان ، والعكوز ، والعيسى ، والبراهيم ، والعقيل . ومنازلهم في القصيم وحائل وغيرها ).

    وحسب ما تبين لنا مما سبق في ترابط الأصل ان الوهبة ينحدرون من حنظلة بن مالك ومن حنظلة بني يربوع الذي يعبر عن تحديد أصل الاسم...

    ومما يزيد المعلومة تعزيزاً لـِ ( تميم ) روايات المعمرين من عشيرة ( الحصان ) أهل "معان" بارتباطهم مع عشيرة (الحصان) أهل (القصيم) .

    وأيضاً يرون عن وجود تعارف بين أبناء عشيرة الحصان في الأردن وأبناء الحصان في القصيم برابط جذور العشيرة الواحدة .

    تتألف " عشيرة الحصان " من ثلاث أفخاذ ، هم :

    - المحمود - العمران - العيد

    و" محمود " و " عمران " و " عيد " هم أبناء محمد بن عامر بن طراد الحصان.

    ( المحمود ) يتألف من فصائل ، هي :

    - النسعة

    - آل مطر

    - العساف

    - الحياني (ابوحيانة)

    - الثوابتة (آل ثابت)

    و يتبع هذا الفخذ عائلة " المصاروة " كـ ( حلف ) ، والذي كما يستدل من الاسم على أنهم جائوا من مصر . وأيضاً عائلة" الكرجغلي " وهم من أصل أتراك ، من بقايا العثمانيين.

    ( العمران ) ، يتالف من فصائل ، هي :

    - الصالح

    - العيسى

    - الإبراهيم

    - المصطفى

    - السلمان

    ( العيد ) ، ويضم فصيلة واحدة ، هي : - ابوعيد ، وأغلبهم يقطنون فلسطين

    ثانياً ) عشيرة القرامسة

    لقب يطلق على أفرع هذه العشيرة ، والتي تتألف من :

    أ - العوجان : جاءوا من( تهامة) العواجية من " عنزة " ، وأميرهم " العواجي " (وهم من ولد سليمان من ضنا عبيد ).

    ب - الرشايدة : بطن من العواجين .

    ت - عيال أبو زيت : لقب يطلق على أحد أبناء العواجين .

    ث - الطحاحنة : المعرفين " بعيال الطحان " ، تحالفوا مع العوجان ، وأصلهم من غزة.

    ج - المحيسن : فرع من عشيرة المحيسن بالطفيلة ، من الصلته ، من الحمران ، من عنزة.

    ثالثا ) عشيرة المحاميد

    المحاميد هم فرع من المحاميد بدرعا ( جنوب سوريا ) ، قدموا إلى معان . يقول سعد ابو دية في كتابه "عشائر معان " أن المحاميد من (الخيارية ، من العمرو ، من حرب) ، وتتألف من :

    ( آل عبدالدايم , والبحري , وعيال عبده ) ، و إنضم الى هذه العشيرة " آل ابو كركي " ، التي جاءت إلى معان من الكرك وهم بالأصل من قرية أم الفحم بفلسطين.

    رابعا ) عشيرة الخورة

    في الواقع إن عشيرة الخورة لا يعرف عن نسبهم شيء ، سوى أنهم من أقدم سكان معان ، ويعتقد أنهم من بقايا الصليبيين الذين أسلموا .

    وجاء في لقب "الخورة" على أنه مأخوذ من (وادي الخور) في وادي عرابة ، لأنه يعتقد أنهم أقاموا فيه ، ومنه نزحوا إلى معان . ومن ( الخورة ) تتفرع فصيلتين هما :

    - الجمل - زنونة

    عشائر معان الحجازية ...

    يتألف هذا الجزء من معان أربع عشائر ، والشيء الملحوذ في معان الحجازية ان تعداد السكان بها اكثر من الشامية . وهذا بسبب كثرة التحالفات في عشائرها كي تدعم التصدي ضد الغزوات القبلية. وعشائر الكراشين مع عشائر التحاتا تشكل جميع عشائر معان الحجازية.

    عشيرة الكراشين

    تقريباً جاءوا في نفس الفترة التي جاءوا فيها ( عيال الحصان ) إلى معان . وهم من (نجد) ، وهنالك رواية قوية أخرى تقول : إن أصلهم من منطقة (مدائن صالح) .

    الكراشين هم المؤسسين لــِ ( معان الحجازية )، ويرجع نسبهم إلى (الخزرج) ، ومن نسل الكراشين : الهلالات ( هلال ) ، الهوارين (هارون) ، المرعي ( مرعي ) ، الأحمد ( أحمد) .

    و "هلال" و "هارون" و "مرعي" و "أحمد" هم أبناء رجل أسمه مسلم الكراشين .

    تتالف الكراشين كما أسلفنا من فصائل متعددة ... ، إضافة إلى ذلك إنظم إليهم أحلاف نوردها كما يلي :

    أ - الرواد :

    ب - الصلاحات : أصلهم من غزة

    ت – عوض أو ( أبو درويش) : تناسلوا من رجل يدعى ( العبد ) ، وهو أصلا من قبيلة " العبادي " التي تقطن منطقة البلقاء.

    ث - العقايلة و التلاهنة : يقول سعد ابو دية ان العقايلة من(عقيل ، والعقيليون من جذام من كهلان ، لأنهم من أقدم سكان معان)
    اقول عقيل من عامر بن صعصعة العدنانية
    . ويرتبط بالعقايلة جماعة "التلاهنة" ، حيث كان يرتبط لقب " التلهوني " بــِ " العقايلة "، مثالا ورد في سجل الوثائق ( خليل أفندي إبن المرحوم الحاج علي التلهوني العقايلة) . وينقسم "العقايلة الى " عرار , وعيال سليمان , والتلاهنة " .

    عشائر التحاتا:

    لقب يطلق على عدة عشائر هي : ( الفناطسة ، البزايعة ، وأم الخطاب) . سميت هذه العشائر بهذا الاسم (التحاتا) نسبة للموقع التي سكنته في الجزء المنخفض من المدينة قرب القلعة .

    أ - أم الخطاب أو ( الخطاب) ...

    أصل هذه العشيرة من الحجاز ، وهم ينقسمون إلى ثلاث فصائل " أبو جري (الجريات) ، عليدي ، الخطاب) . وينتسبون إلى قبيلة ( شمر ) ، وفي الآونة الأخيرة أضافوا لقب " الشمري " علاوة على أساميهم المعروفة .

    إنضوى تحت إسم عيال ( ام الخطاب) التحالفات التالية :

    ( النواصرة ، أخو عميرة ، الشلبي ، عبكل ، السعايده ، الشاويش ، شموط ، القهواجي ، الإمامي ) ، وأغلب هذه الأسر أصلها من سوريا واغلبهم من بقايا الحجاج ...

    الحمادين : في الوقت الحاضر قليل يتسمى أحدا باسم هذه الحمولة ، إذ غلبت الأسماء والألقاب الأخرى من العشائر التابعة لهذه الحمولة ، ومنها " (قباعة) و (ابوعودة) ". والحمادين ، من (الحميديون) ، من جذام ، من كهلان ، وهم من سكان معان القدماء .

    الخوالدة : من سكان معان القدماء ، وهم من جذام .

    الخوري : وهم من نسل رجل دين مسيحي ( كاهن ويطلق عليه اسم الخوري أيضا ) ، زار المنطقة وعاش مع أهالي معان ، ومن ثم أسلم ... ، دعوا أعقابه بــِ ( الخوري ) .

    ب - الفناطسة

    يقول سعد ابو دية أن التسمية الأرجح والأدق هي : (الغناطسة) ، حيث أنها حُرفت فيما بعد إلى ( الفناطسة ). وهناك عشائر الغناطسة المتواجدة حول حلب (شمال سوريا) . وهو يرجح هذا !! كونهم جاءوا من قرية البزعة (قضاء حلب) إلى معان .

    أما بخصوص نسبهم فلم أجد شيئاً فقط يقول المؤلف أن ( من المؤكد هنالك دماء من عتيبة في الفناطسة).

    ينقسم الفناطسة إلى ...

    - المعاتقة ، ومنهم : آل ابو دية ، القطوش

    - الخطيب

    وينضم إلى الفناطسة :

    - الشويطر : أصلهم من سوريا

    - عيال اعمر :يقال أنهم من عتيبة ، ومن اعمر : آل داود ، آل ابو خنسا ، ابو ذوابة .

    - أبو صالح (الصوالحة) ، تحدث نعوم شقير عن الصوالحة على أنهم من (حرب) ، وهناك ذكر بأنهم قدموا إلى معان من " الشوبك ".

    - آل أبو طويلة ، وهو لقب أحد أولاد أبو صالح.

    ت - البزايعة

    وهم أقرباء الفناطسة ، ولكن على أثر نزاع بينهم إنفصلوا عن الفناطسة .

    ينقسم البزايعة الى قسمين ، هما :

    - البوابين - آل ابو رخية

    ( مع تحيات منتدى حياة اربد )
    حسين العنوز
    حسين العنوز
    24
    24


    رصيد الالماس رصيد الالماس : 1
    ذكر الميزان عدد المساهمات : 8034
    احترام القوانين : عشائر مــعــان Untitl42
    بلدك : الأردن
    المدينة : اربد
    سيارتي : kia
    الهوايه : عشائر مــعــان Writin10

    عشائر مــعــان Empty رد: عشائر مــعــان

    مُساهمة من طرف حسين العنوز 11/11/2010, 8:18 pm

    شكرا جدا jazak
    ابو جانتي
    ابو جانتي
    18
    18


    رصيد الالماس رصيد الالماس : 12750
    . : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ذكر السرطان عدد المساهمات : 3441
    احترام القوانين : عشائر مــعــان Untitl42
    بلدك : الأردن
    المدينة : السلط
    سيارتي : hyundai
    الهوايه : عشائر مــعــان Unknow11

    عشائر مــعــان Empty رد: عشائر مــعــان

    مُساهمة من طرف ابو جانتي 8/12/2010, 2:46 pm

    شكرا للمرور الرائع

      الوقت/التاريخ الآن هو 15/11/2024, 4:33 am