Hayat Irbid Forum

منتدى حياة إربد يرحب بكم

و يا 100 مليون مرحبا

سارع الآن وسجل معنا وتمتع بخدماتنا

* إذا لم تصل رسالة التفعيل إلى البريد الإلكتروني ستقوم الإدارة خلال 24 ساعة بتفعيل الإشتراك *

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Hayat Irbid Forum

منتدى حياة إربد يرحب بكم

و يا 100 مليون مرحبا

سارع الآن وسجل معنا وتمتع بخدماتنا

* إذا لم تصل رسالة التفعيل إلى البريد الإلكتروني ستقوم الإدارة خلال 24 ساعة بتفعيل الإشتراك *

Hayat Irbid Forum

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Hayat Irbid Forum

أحلى تجمع عربي على النت

 

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تصويت

هل تحتفل بعيد الام
اسلوب الاستـفـهــام I_vote_rcap53%اسلوب الاستـفـهــام I_vote_lcap 53% [ 8 ]
اسلوب الاستـفـهــام I_vote_rcap47%اسلوب الاستـفـهــام I_vote_lcap 47% [ 7 ]

مجموع عدد الأصوات : 15

المواضيع الأخيرة

» سجل حضورك اليومي ب ( لا اله الا الله )
اسلوب الاستـفـهــام Empty25/4/2023, 2:48 am من طرف HACK

» نقدم لكم اقفال ابواب عصرية وغريبة!
اسلوب الاستـفـهــام Empty24/9/2015, 11:53 pm من طرف HACK

» البتراء
اسلوب الاستـفـهــام Empty19/3/2015, 7:43 pm من طرف الغــــريب

» سحر غروب الشمس في صحراء الجزائر وسحر الجزائر
اسلوب الاستـفـهــام Empty28/6/2014, 5:49 pm من طرف الغــــريب

» الأردن اولا وستبقى اولاٌ
اسلوب الاستـفـهــام Empty28/6/2014, 5:43 pm من طرف الغــــريب

» أجمل 30 جملة قالوها عن الحب
اسلوب الاستـفـهــام Empty13/5/2014, 9:49 am من طرف حسين العنوز

» برنامج لتسريع التحميل 4 اضعاف
اسلوب الاستـفـهــام Empty8/3/2014, 5:08 pm من طرف honawael1

» زد حسناتك واقرأ هذا الدعاء
اسلوب الاستـفـهــام Empty14/1/2014, 9:07 pm من طرف PRINC

» اجمل الصفات (رووووووووووووووووووووعة لكل الاجيال)
اسلوب الاستـفـهــام Empty14/1/2014, 9:02 pm من طرف PRINC

» هل تعلمون؟ القاء تفاحة في القمامة يعني القاء 70 ليترا من المياه!
اسلوب الاستـفـهــام Empty14/1/2014, 8:59 pm من طرف PRINC

» أحــبـبــتـكِ عـــمــراً ,,,
اسلوب الاستـفـهــام Empty27/11/2013, 2:01 pm من طرف عقله ابو قنوه

» عضو جديد
اسلوب الاستـفـهــام Empty27/11/2013, 1:11 pm من طرف عقله ابو قنوه

» اسئلة للشباب والبنات فهل تتحدى نفسك للاجابة عليها ؟
اسلوب الاستـفـهــام Empty25/6/2013, 1:02 pm من طرف HACK

» أنا عضوة جديدة هل من مرحب بي معكم
اسلوب الاستـفـهــام Empty14/1/2013, 1:54 pm من طرف csandra

» شرطي مرور...احمققققققققق
اسلوب الاستـفـهــام Empty4/8/2012, 9:15 pm من طرف دلع

» الشباب لما يدخلو ع الجامعة
اسلوب الاستـفـهــام Empty28/6/2012, 4:34 am من طرف ابو سدين

» عدت بعد غياب فهل لي مكان بينكم
اسلوب الاستـفـهــام Empty28/6/2012, 4:30 am من طرف ابو سدين

» الدمج
اسلوب الاستـفـهــام Empty28/6/2012, 4:21 am من طرف ابو سدين

» التعارف
اسلوب الاستـفـهــام Empty28/6/2012, 4:18 am من طرف ابو سدين

» ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه معَ تصحيح الخطأ :
اسلوب الاستـفـهــام Empty3/4/2012, 11:40 am من طرف نور الجنة

حكومة منتدى حياة اربد

New Page 1                                                                                                      
المحامية"
                    المدير العام
                   KING 101
                 نائب المدير العام
                      LORD
               المشرف العام
                 ابوسدين
                 قيصر الاحزان
                المشرفون
             
         
           
                  
               
 
 
 
New Page 1
          مختار المنتدى
                          قريبا
             وسام العضو المتميز
                          قريبا
     وسام صاحب المواضيع المتميزه
                          قريبا
        وسام صاحب الردود المتميزه
                          قريبا
               وســام نجم المنتدى
                          قريبا

اكثر 10 اعضاء فاتحي المواضيع في المنتدى

New Page 1

New Page 1

ابراهيم الحجوج

     LORD      

 حسين العنوز    

  ابو جانتي      

PRINC    

   قيصر الاحزان   

   hani     

  RABE3    

  الاسطوره    

   وسام الحب 1986   

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

New Page 1

                                                                                                                                   

 

New Page 1
 

 قريبا  

  قريبا  

  قريبا  

  قريبا  

  قريبا  

   قريبا

   قريبا 

  قريبا  

  قريبا  

     قريبا    

وسام التميز الذهبي

  قريبا

وسام التميز الفضي

    قريبا

وسام التميز البرونزي

   قريبا

برامج مهمة لجهازك

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

.: عدد زوار المنتدى :.

Hayat Irbid Visitors

ارسال الهدايا

      New Page 1New Page 1New Page 1New Page 1
المرسل  الهدية المرسل اليه
    ا
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    ا

2 مشترك

    اسلوب الاستـفـهــام

    حسين العنوز
    حسين العنوز
    24
    24


    رصيد الالماس رصيد الالماس : 1
    ذكر الميزان عدد المساهمات : 8034
    احترام القوانين : اسلوب الاستـفـهــام Untitl42
    بلدك : الأردن
    المدينة : اربد
    سيارتي : kia
    الهوايه : اسلوب الاستـفـهــام Writin10

    اسلوب الاستـفـهــام Empty اسلوب الاستـفـهــام

    مُساهمة من طرف حسين العنوز 26/10/2010, 6:50 pm

    أسلوب الاستـفـهــام
    تعريفه : هو أسلوب يطلب به العلم عن شيء كان مجهولاً .
    مثال : قال تعالى : {وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى} (17) سورة طـه
    الجملة الاستفهامية : هي الجملة المبدؤة بأداة استفهام .
     أنواعه : يقسم الاستفهام إلى قسمين :
    (الاستفهام الحقيقي , الاستفهام المجازي )
    أ) الاستفهام الحقيقي : هو سؤال يراد به جواب ويُقسم إلى :
    1) الاستفهام التصديقي : هو إثبات النسبة بين شيئين أو نفيهما , ويجاب عنه ب ( نعم - لا – بلى ) وأدواته : ( أ – هل ) .
    مثال : قال تعالى : { أَسِحْرٌ هَذَا وَلاَ يُفْلِحُ السَّاحِرُونَ} (77) يونس .
    * ملاحظة 1 : يجاب ب (نعم ) إذا كانت الجملة مثبتة لتبقى جملة الجواب مثبتة وإذا كانت منفية تبقى منفية .
    مثال : أتحب المطالعة ؟ نعم أحبها . صدّق إثبات الجملة .
    ألم تكتب الدرس ؟ نعم لم أكتب الدرس . صدّق نفي الجملة .
    * ملاحظة 2 : يجاب بـ ( لا) لنفي الجملة المثبتة .
    مثال : هل قرأت القصيدة ؟ لا لم أقرأها . نفي الجملة المثبتة .
    * ملاحظة 3 : يجاب ب ( بلى ) لإثبات الجملة المنفية .
    مثال : قال تعالى : {قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى وَلَكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي} (260) سورة البقرة .
    2) الاستفهام التصويري : هو الذي يُطلب به تعيين أحد الشيئين وفي هذه الحالة يأتي أحد هذين الشيئين بعد همزة الاستفهام مباشرة ثم يأتي بعده حرف العطف ( أمْ ) وتسمى أم المعادلة لأن ما بعدها يعادل ما قبلها في ذهن السائل .
    وأدواته : الهمزة وجميع أدوات الاستفهام .
    مثال : قوله تعالى : {أَأَنتُمْ تَخْلُقُونَهُ أَمْ نَحْنُ الْخَالِقُونَ} (59) سورة الواقعة .
    وقولنا : ( أتقرأ أم تلعب ؟ الجواب يكون بالتعيين: ( أقرأ) .
    أدوات الاستفهام
    1) الهمزة : حرف استفهام مبني لا محل له من الإعراب , ولها خصائص :
    1. تستعمل مع الاستفهام التصديقي والتصويري .
    مثال التصديقي :
    قالت الكبرى أتعرفن الفتى قالت الصغرى نعم هذا عمر
    مثال التصويري: قوله تعالى :{أَفَرَأَيْتُم مَّا تَحْرُثُونَ أَأَنتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ} (63-64) سورة الواقعة.
    2. تدخل همزة الاستفهام على الجملة المنفية والمثبتة .
    مثال المثبتة : قوله تعالى : { أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ} (1) سورة الماعون.
    مثال المنفية : قوله تعالى : { أَلَسْتَ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى} (172) سورة الأعراف ,
    وقوله تعالى : {أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ} (1) سورة الشرح .
    وقول الشاعر :
    أراك عصي الدمع شيمتك الصبر أما للهوى نهي عليك ولا أمر

    3. الهمزة من الألفاظ التي لها الصدارة في الكلام فهي تسبق حروف العطف والجر .
    مثال : قوله تعالى : {أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ} (17) سورة الغاشية .
    وقوله تعالى : {أَفَسِحْرٌ هَذَا أَمْ أَنتُمْ لَا تُبْصِرُونَ} (15) سورة الطور.
    وقوله تعالى : {قَالَتْ رُسُلُهُمْ أَفِي اللّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ} (10) سورة إبراهيم.
    4. يجوز حذف الهمزة تخفيفاً للكلام .
    مثاله قول الشاعر :
    عيدٌ بأيةِ حالٍ عدت يا عيد بما مضى أم بأمرٍ فيك تجديد
    والتقدير أبما مضى) .
    وقولنا: إلى بغداد سفرك أم إلى البصرة ؟ والتقدير : (أالى بغداد).
    وقوله تعالى : {قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ} (71) سورة طـه. والتقدير في غير القرآن : أأمنتم.....

    5. ترد مع همزة الاستفهام (أم المعادلة ) وهي إن وردت معها أفادت التصور .
    مثال : أقرأت كتاباً أم مجلة ؟
    2) هـل : حرف استفهام مبني لا محل له من الإعراب ولها خصائص :
    1. تستعمل مع الاستفهام التصديقي فقط :
    مثال ذلك: قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنجِيكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ} (10) الصف
    وقول الشاعر :
    هل تعلمين وراء الحب منزلة تدني إليك فان الحب أقصاني
    2. تدخل على الجملة المثبتة فقط :
    مثال : قولنا : هل قرأت المقالة ؟ اعداد الاستاذ عدي كريم محمود العزاوي

    3. تسبق حروف العطف (هل) لأنها ليست من الألفاظ التي لها الصدارة في الكلام :
    مثال: قوله تعالى : {فَهَلْ تَرَى لَهُم مِّن بَاقِيَةٍ} (8) سورة الحاقة.
    وقوله تعالى : {..... فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ} (91) سورة المائدة.
    4. لا يجوز حذفها من الكلام إطلاقا .
    مثال : قوله تعالى : { قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ } (9) سورة الزمر.
    * ملاحظة : ترد مع هل (أم) تسمى أم المنقطعة , وهي بمعنى (بل) ويكون الاستفهام تصديقاً .
    مثال: قول الشاعر :
    هل غادر الشعراء من متردم أم هل عرفت الدار بعد توهم
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    * ملاحظة : هناك أنواع من الهمزة وهي :
    ‌أ- همزة الاستفهام : وقد سبق الكلام عنها.
    ‌ب- همزة النداء : وعلامتها أن يصح وقوع ( يا ) النداء مكانها .
    مثال : أسرب القطا ...... أي: يا سرب القطا , أفاطم ..... أي: يا فاطم .
    ‌ج- همزة التسوية : وهي التي تكون مسبوقة بكلمة (سواء) أو ما شابهها .
    مثال: قوله تعالى:{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ} (6) البقرة.
    ‌د- همزة التعدية : التي تستخدم مع الفعل اللازم لغرض التعدية .
    مثال : نزل : فعل ماضي ـــ أنزل : متعدي .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    أسئلة وزارية
    1. قال الشاعر:
    يا راكب الوجناء هل أنت عالمٌ ؟ فداؤك نفسي كيف تلك المعالم
    س: استبدل بـ (هل) الهمزة , جاعلاً الاستفهام تصوراً . _1997_
    ج : أأنت عالم أم جاهل؟
    2. قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : { أتدرون من خيركم عند الله } .
    س: في النص استفهامان استخرجهما ؟ مبيناً نوعيهما . _ 2002_
    ج : الاستفهام الأول : الهمزة في (أتدرون) , نوعه تصديقي .
    الاستفهام الثاني: (من) وهو اسم استفهام , نوعه تصويري .
    3. قال تعالى : {أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى} (14) سورة العلق.
    س: تميزت همزة الاستفهام بخاصية من خصائصها , ما هي ؟ _ 2002 _
    ج: اختصت بالدخول على الجملة المنفية .
    4. قال الشاعر :
    أما ترى ظفراً حلواً سوى ظفر تصافحت فيه بيض الهند واللمم
    س: لماذا لا يجوز أن يكون الاستفهام الوارد في البيت بغير الهمزة ؟ وماذا تسميه ؟ _ 2007 _
    ج: لان الهمزة هي الأداة الوحيدة من أدوات الاستفهام التي تدخل على الجملة المنفية ولأنها لها الصدارة في الكلام . ونسمي الاستفهام : تصديقاً .
    أسماء الاستفهام
    معانيها وإعرابها
    *ملاحظة : جميع أسماء الاستفهام مبنية ما عدا (أي) فهي معربة .
    ‌أ- (من , ما , ماذا ): وهذه الأسماء تدل على العاقل (من), وغير العاقل(ما, ماذا ) ولها حالات إعرابية:
    1. في محل رفع خبر مقدم إذا تلا (ما) اسم معرفة .
    اسم معرفة : مثال ذلك قوله تعالى : {وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى} (17) سورة طـه.
    ما: اسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم , وما بعد خبر مؤخر .
    2. في محل نصب خبر مقدم إذا تلاها فعل ناقص لم يستوفي خبره , مثال ذلك قولنا : ماذا كان محمد ؟
    ماذا : اسم استفهام مبني في محل نصب خبر مقدم لكان .
    كان : فعل ماضي ناقص .
    محمد: اسم كان مرفوع .
    3. في محل جر إذا سبقت بحرف الجر أو إذا أضيفت إلى اسم قبلها.
    مثال : قول الشاعر:
    أشتكيكم والى من اشتكي انتم الداء فمن يبري السقاما ؟
    وقولنا : كتابَ من استعرت ؟
    كتاب : مفعول به مقدم , وهو مضاف و(من) مضاف إليه .
    4. في محل نصب (مفعول به ) مقدم إذا تلاها فعل متعدٍ لمفعول أو لمفعولين , ولم يستوفي مفعوله .
    مثال المتعدي لمفعول : ما أكلت اليوم؟
    ما : اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به مقدم .
    مثال المتعدي لمفعولين : ماذا أعطيت الفقير ؟
    ماذا: اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به ثاني .
    أعطى : فعل ماضي , التاء تاء الفاعل , الفقير مفعول به أول .
    5. في محل رفع مبتدأ إذا تلاها :
    اسم نكرة , مثال: مَنْ معلمٌ ؟ من: اسم استفهام مبني في محل مبتدأ وما بعده خبر .
    جار ومجرور: مثال:ماذا في يدك ؟ ماذا: اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ. وما بعده خبر
     فعل لازم : مثال : مَنْ نزلَ ؟ من: اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ وما بعده خبر .
    فعل متعدٍ مستوفي مفعوله . مثال : مَنْ زارك ؟ من: اسم استفهام مبيني في محل رفع مبتدأ, زار: فعل ماضي , الفاعل : ضمير مستتر تقديره هو , والكاف مفعول به , والجملة الفعلية في محل رفع خبر لاسم الاستفهام (من) . فعل ناقص استوفى خبره مثال : من كان في بيتك جالساً ؟
    فعل مبني للمجهول : مثال : ما قيل لك ؟
    • ملاحظة 1: أنواع المعارف هي ( العلم , المعرف بأل , المعرف بالإضافة , اسم الإشارة , الأسماء الموصولة , الضمائر )
    • ملاحظة 2: الأفعال المتعدية إلى مفعولين هي : ( أعطى , سأل , منح , كسا , ألبس , وهب, ظنَّ , حسب , زعم , حجا , عَدَّ, هَبْ , خال , رأى القلبية , علم , وجد , ألفى , درى , تعلم , جعل , حير , اتخذ , ترك , رد) . • ملاحظة 3: الأفعال الناقصة هي كان وأخواتها .
    • ملاحظة 4: تحذف ألف (ما) الاستفهامية إذا سبقها حرف جر للتخفيف : ( لِمَ , بِمَ , عَمَّ , فيمَ , إلام )
    مثال : قال المتنبي :
    بِمَ التعلل ؟ لا أهل ولا وطن ولا نديم ولا كأس ولا سكن
    الباء: حرف جر , مَ : اسم استفهام مبني في محل جر , حذفت ألفه للتخفيف .
    • ملاحظة 5: حول (ماذا) وتعرب كاملة ومجزأة , أما كاملة : فتعرب بحسب ما يأتي بعدها . وإما مجزأة : فهي : ما + ذا , أي اسم استفهام + معرفة = مبتدأ .
    مثال : قول الشاعر :
    ماذا أقول ؟وماذا يكتب القلم ؟ عن الذي غرقت في جوده الأمم
    كاملة في كلا الموضعين : تعرب مفعول به مقدم .
    مجزأة في كلا الموضعين : تعرب مبتدأ .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ‌ب- (متى , أيّان , أين , أنّى ) وتدل على الزمان والمكان, وحالاتها الإعرابية هي :
    1. في محل رفع خبر مقدم ,إذا تلاها اسم معرفة .
    مثال : قوله تعالى : {يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ} (10) سورة القيامة.
    وقوله تعالى : {وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ } (48) سورة يونس.
    2. في محل نصب خبر مقدم إذا تلاها فعل ناقص لم يستوفي خبره .
    مثال : قولنا : متى كان حضورك ؟
    3. في محل نصب مفعول فيه (ظرف) إذا تلاها فعل تام أو فعل ناقص استوفى خبره .
    مثال التام : قوله تعالى : {وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ} (65) سورة النمل .
    مثال الناقص المستوفي لخبره , قول الشاعر:
    بك همت أو بالموت دونك في الوغى روحي فداك متى أكون فداكا
    * ملاحظة : (أيان) أكثر ما تستخدم في القرآن الكريم في التفخيم والتهويل .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ‌ج- ( كيف , أنى التي بمعنى كيف ) وتدل على الحال وحالاتها الإعرابية :
    1. في محل رفع خبر مقدم إذا تلاها اسم معرفة .
    كقول الشاعر :
    يا من هواه اعزه وأذلني كيف السبيل إلى وصالك دلني
    2. في محل نصب خبر مقدم إذا تلاها فعل ناقص لم يستوفي خبره .
    كقوله تعالى:{أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ } (10) سورة محمد
    3. في محل نصب حال إذا تلاها فعل تام أو فعل ناقص استوفى خبره .
    مثال التام : كيف رأيت الامتحان ؟
    مثال الناقص المستوفي لخبره : كيف كنت في الامتحان ؟
    وقوله تعالى : {قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا} (20) سورة مريم,
    بمعنى كيف يكون .
    وقوله تعالى : {.... قَالَ أَنَّىَ يُحْيِي هََذِهِ اللّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا } (259) سورة البقرة , بمعنى كيف يحيي؟
    4. في نصب مفعول به ثاني لفعل متعدي لمفعولين .
    مثال : كيف علمت السر ؟ _للاطلاع _
    د- (كم) وتدل على العدد , ويأتي بعدها اسم نكرة منصوب يعرب تمييزاً ولها حالات إعرابية :
    1. في محل رفع خبر مقدم , إذا تلاها اسم معرفة .
    مثال : قول الشاعر :
    بديع الحسن كم هذا التجني ؟ ومن أغراك بالإعراض عني ؟
    2. في محل نصب خبر مقدم إذا تلاها فعل ناقص لم يستوفي خبره .
    كقولنا: كم سنة صار عمرك ؟
    3. في محل نصب مفعول به , إذا تلاها فعل متعدٍ لم يستوفي مفعوله .
    كقولنا : كم معلماً شاهدتَ ؟ , وقولنا : كم قصيدةًَ حفظت ؟
    4. في محل رفع مبتدأ , إذا جاء بعد تمييزها:
    • اسم نكرة , مثال : كم طالباً راسبٌ ؟
    • فعل لازم , مثال : كم زائراً وصل إلى المعرض ؟
    • فعل متعدٍ استوفى مفعوله , مثال : كم قصيدة ً حفظتها ؟
    • جار ومجرور , مثال : كم لاعباً في الساحةِ ؟
    • فعل ناقص استوفى خبره , مثال : كم مسافراً كان جالساً في الطيارة ؟
    5. في محل جر , إذا سبقها حرف جر .
    كقول الشاعر :
    إلى كم فرقتي وكم ارتجالي فلا أشكو لغير الله حالي
    6. في محل نصب مفعول فيه (ظرف) , إذا كان تمييزها ظرفاً وجاء بعده فعل تام .
    كقوله تعالى : {قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الْأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ} (112) سورة المؤمنون.
    وقولنا : كم ميلاً سرتَ ؟
    * ملاحظة : هناك نوع آخر من (كم) وتسمى الخبرية , لأنه يقصد بها الإخبار عن الكثرة , وتمييزها يكون مجروراً . كقول الشاعر :
    كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى وحنينه أبدا لأول منزل
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    هـ- (أي) وهو الاسم الوحيد المعرب من أسماء الاستفهام رفعاً بالضمة ونصباً بالفتحة وجراً بالكسرة , ويحدد موقعها من الإعراب وفقاً لما تضاف إليه أو بحسب علاقة المضاف إليها بما بعده.
    حالاتها الإعرابية :
    1. رفع خبر مقدم إذا جاء بعد الاسم المضاف إليها اسم معرفة , كقولنا:
    أي العمال النشيط ؟
    2. مفعول به مقدم إذا جاء بعد الاسم المضاف إليها فعل متعدي لم يستوفي مفعوله ,
    كقوله تعالى : {وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَأَيَّ آيَاتِ اللَّهِ تُنكِرُونَ} (81) سورة غافر.
    وقول الشاعر :
    أيَّ محلٍ أرتقي ؟ أيَّ عظيم أتقي ؟
    3. مفعول فيه (ظرف) كقولنا :
    أيَّ يومٍ سافرت ؟ , أيَّ ناحيةٍ أقمت ؟ , أيَّ يومٍ أزورك ؟
    4. مفعول مطلق إذا وقع بعدها مصدر من لفظ الفعل ,
    كقوله تعالى : {وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ} (227) سورة الشعراء .
    5. تعرب مبتدأ إذا تلاها :
    • نكرة , كقولنا : أيُّ طالبٍ ناجحٍ ؟
    • جار ومجرور , كقولنا : أيُّ رجلٍ في بيتك ؟
    • فعل متعدي استوفى مفعوله , كقول الشاعر:
    أتجزع مما أحدث الدهر بالفتى وأيُّ كريمٍ لم تصبه القوارع ؟
    • فعل مبني للمجهول , كقولنا : أيُّ الجنود قتل في المعركة ؟
    • فعل لازم , كقولنا : أيُّ رجلٍ وصل ؟ , أيُّ طالب نجح ؟
    6. تأتي مجرورة بحرف الجر أو بالإضافة .
    مثال حرف الجر : بأيِّ ذنبٍ قتلت ؟ وقوله تعالى : {فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ} (13) سورة الرحمن .
    مثال الإضافة , قولنا : قصيدة أي شاعر قرأت ؟
    * الاستفهام المجازي : هو خروج الاستفهام عن معناه الحقيقي إلى معنى مجازي , ليفيد النفي أو التعجب ,
    الاستفهام الذي يفيد معنى النفي يكون مفهوماًًًًًً من سياق الجملة أو أداة الاستفهام + إلا = النفي الضمني .
    واليك الأمثلة الآتية :
    قول الشاعر :
    متى يبلغ البنيان يوماً تمامه ؟ إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم
    والتقدير : لا يبلغ
    وقوله تعالى : {هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ} (60) سورة الرحمن. والتقدير في غير القرآن : (ما جزاء ....)
    وقوله تعالى : {..... يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ } (135) سورة آل عمران . والتقدير في غير القرآن : ( لا يغفر...... الاستفهام الذي يفيد معنى التعجب ويكون التعجب سمعياً وليس قياسياً .
    كقوله تعالى : {كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ .....} (28) سورة البقرة . - وزاري –
    أفادت التعجب , وتعرب في محل نصب حال .
    وقوله تعالى : {قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ} (72) سورة هود .
    والتقدير في غير القرآن : أتعجب : أألد
    قيصر الاحزان
    قيصر الاحزان
    12
    12


    اسلوب الاستـفـهــام 33860856
    رصيد الالماس رصيد الالماس : 1000
    ذكر السرطان عدد المساهمات : 786
    احترام القوانين : اسلوب الاستـفـهــام Untitl42
    بلدك : الأردن
    المدينة : اربد
    سيارتي : bmw
    الهوايه : اسلوب الاستـفـهــام Writin10

    اسلوب الاستـفـهــام Empty رد: اسلوب الاستـفـهــام

    مُساهمة من طرف قيصر الاحزان 3/11/2010, 3:26 pm

    اسلوب الاستـفـهــام 331402

      الوقت/التاريخ الآن هو 15/11/2024, 6:35 am