Hayat Irbid Forum

منتدى حياة إربد يرحب بكم

و يا 100 مليون مرحبا

سارع الآن وسجل معنا وتمتع بخدماتنا

* إذا لم تصل رسالة التفعيل إلى البريد الإلكتروني ستقوم الإدارة خلال 24 ساعة بتفعيل الإشتراك *

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Hayat Irbid Forum

منتدى حياة إربد يرحب بكم

و يا 100 مليون مرحبا

سارع الآن وسجل معنا وتمتع بخدماتنا

* إذا لم تصل رسالة التفعيل إلى البريد الإلكتروني ستقوم الإدارة خلال 24 ساعة بتفعيل الإشتراك *

Hayat Irbid Forum

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Hayat Irbid Forum

أحلى تجمع عربي على النت

 

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تصويت

هل تحتفل بعيد الام
 	 سبب غرق التايتانيك كان سرا عائليا.. فما هو يا ترى؟ I_vote_rcap53% 	 سبب غرق التايتانيك كان سرا عائليا.. فما هو يا ترى؟ I_vote_lcap 53% [ 8 ]
 	 سبب غرق التايتانيك كان سرا عائليا.. فما هو يا ترى؟ I_vote_rcap47% 	 سبب غرق التايتانيك كان سرا عائليا.. فما هو يا ترى؟ I_vote_lcap 47% [ 7 ]

مجموع عدد الأصوات : 15

المواضيع الأخيرة

» سجل حضورك اليومي ب ( لا اله الا الله )
 	 سبب غرق التايتانيك كان سرا عائليا.. فما هو يا ترى؟ Empty25/4/2023, 2:48 am من طرف HACK

» نقدم لكم اقفال ابواب عصرية وغريبة!
 	 سبب غرق التايتانيك كان سرا عائليا.. فما هو يا ترى؟ Empty24/9/2015, 11:53 pm من طرف HACK

» البتراء
 	 سبب غرق التايتانيك كان سرا عائليا.. فما هو يا ترى؟ Empty19/3/2015, 7:43 pm من طرف الغــــريب

» سحر غروب الشمس في صحراء الجزائر وسحر الجزائر
 	 سبب غرق التايتانيك كان سرا عائليا.. فما هو يا ترى؟ Empty28/6/2014, 5:49 pm من طرف الغــــريب

» الأردن اولا وستبقى اولاٌ
 	 سبب غرق التايتانيك كان سرا عائليا.. فما هو يا ترى؟ Empty28/6/2014, 5:43 pm من طرف الغــــريب

» أجمل 30 جملة قالوها عن الحب
 	 سبب غرق التايتانيك كان سرا عائليا.. فما هو يا ترى؟ Empty13/5/2014, 9:49 am من طرف حسين العنوز

» برنامج لتسريع التحميل 4 اضعاف
 	 سبب غرق التايتانيك كان سرا عائليا.. فما هو يا ترى؟ Empty8/3/2014, 5:08 pm من طرف honawael1

» زد حسناتك واقرأ هذا الدعاء
 	 سبب غرق التايتانيك كان سرا عائليا.. فما هو يا ترى؟ Empty14/1/2014, 9:07 pm من طرف PRINC

» اجمل الصفات (رووووووووووووووووووووعة لكل الاجيال)
 	 سبب غرق التايتانيك كان سرا عائليا.. فما هو يا ترى؟ Empty14/1/2014, 9:02 pm من طرف PRINC

» هل تعلمون؟ القاء تفاحة في القمامة يعني القاء 70 ليترا من المياه!
 	 سبب غرق التايتانيك كان سرا عائليا.. فما هو يا ترى؟ Empty14/1/2014, 8:59 pm من طرف PRINC

» أحــبـبــتـكِ عـــمــراً ,,,
 	 سبب غرق التايتانيك كان سرا عائليا.. فما هو يا ترى؟ Empty27/11/2013, 2:01 pm من طرف عقله ابو قنوه

» عضو جديد
 	 سبب غرق التايتانيك كان سرا عائليا.. فما هو يا ترى؟ Empty27/11/2013, 1:11 pm من طرف عقله ابو قنوه

» اسئلة للشباب والبنات فهل تتحدى نفسك للاجابة عليها ؟
 	 سبب غرق التايتانيك كان سرا عائليا.. فما هو يا ترى؟ Empty25/6/2013, 1:02 pm من طرف HACK

» أنا عضوة جديدة هل من مرحب بي معكم
 	 سبب غرق التايتانيك كان سرا عائليا.. فما هو يا ترى؟ Empty14/1/2013, 1:54 pm من طرف csandra

» شرطي مرور...احمققققققققق
 	 سبب غرق التايتانيك كان سرا عائليا.. فما هو يا ترى؟ Empty4/8/2012, 9:15 pm من طرف دلع

» الشباب لما يدخلو ع الجامعة
 	 سبب غرق التايتانيك كان سرا عائليا.. فما هو يا ترى؟ Empty28/6/2012, 4:34 am من طرف ابو سدين

» عدت بعد غياب فهل لي مكان بينكم
 	 سبب غرق التايتانيك كان سرا عائليا.. فما هو يا ترى؟ Empty28/6/2012, 4:30 am من طرف ابو سدين

» الدمج
 	 سبب غرق التايتانيك كان سرا عائليا.. فما هو يا ترى؟ Empty28/6/2012, 4:21 am من طرف ابو سدين

» التعارف
 	 سبب غرق التايتانيك كان سرا عائليا.. فما هو يا ترى؟ Empty28/6/2012, 4:18 am من طرف ابو سدين

» ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه معَ تصحيح الخطأ :
 	 سبب غرق التايتانيك كان سرا عائليا.. فما هو يا ترى؟ Empty3/4/2012, 11:40 am من طرف نور الجنة

حكومة منتدى حياة اربد

New Page 1                                                                                                      
المحامية"
                    المدير العام
                   KING 101
                 نائب المدير العام
                      LORD
               المشرف العام
                 ابوسدين
                 قيصر الاحزان
                المشرفون
             
         
           
                  
               
 
 
 
New Page 1
          مختار المنتدى
                          قريبا
             وسام العضو المتميز
                          قريبا
     وسام صاحب المواضيع المتميزه
                          قريبا
        وسام صاحب الردود المتميزه
                          قريبا
               وســام نجم المنتدى
                          قريبا

اكثر 10 اعضاء فاتحي المواضيع في المنتدى

New Page 1

New Page 1

ابراهيم الحجوج

     LORD      

 حسين العنوز    

  ابو جانتي      

PRINC    

   قيصر الاحزان   

   hani     

  RABE3    

  الاسطوره    

   وسام الحب 1986   

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

New Page 1

                                                                                                                                   

 

New Page 1
 

 قريبا  

  قريبا  

  قريبا  

  قريبا  

  قريبا  

   قريبا

   قريبا 

  قريبا  

  قريبا  

     قريبا    

وسام التميز الذهبي

  قريبا

وسام التميز الفضي

    قريبا

وسام التميز البرونزي

   قريبا

برامج مهمة لجهازك

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

.: عدد زوار المنتدى :.

Hayat Irbid Visitors

ارسال الهدايا

      New Page 1New Page 1New Page 1New Page 1
المرسل  الهدية المرسل اليه
    ا
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    ا

2 مشترك

    سبب غرق التايتانيك كان سرا عائليا.. فما هو يا ترى؟

    LORD
    LORD
    20
    20


     	 سبب غرق التايتانيك كان سرا عائليا.. فما هو يا ترى؟ 23835208
     	 سبب غرق التايتانيك كان سرا عائليا.. فما هو يا ترى؟ 52530154
    وسام ملك المنتدى
    رصيد الالماس رصيد الالماس : 3650
    . : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ذكر الاسد عدد المساهمات : 5007
    احترام القوانين :  	 سبب غرق التايتانيك كان سرا عائليا.. فما هو يا ترى؟ Untitl42
    بلدك : الأردن
    المدينة : hayatirbid
    سيارتي : chevrolet
    الهوايه :  	 سبب غرق التايتانيك كان سرا عائليا.. فما هو يا ترى؟ Unknow11

     	 سبب غرق التايتانيك كان سرا عائليا.. فما هو يا ترى؟ Empty سبب غرق التايتانيك كان سرا عائليا.. فما هو يا ترى؟

    مُساهمة من طرف LORD 24/9/2010, 3:08 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    من منا لا يعرف قصة سفينة التايتانيك التي نالت شهرة واسعة في مختلف أنحاء العالم؟! فقد مر 100 عام تقريباً على غرق السفينة العملاقة "تايتانيك"، ليظهر السبب الحقيقي لأفدح كارثة بحرية في القرن العشرين، حيث أوضحت لويز باتن حفيدة الضابط الوحيد الذي نجا من بين طاقم قيادة السفنية التي غرقت وعلى متنها 1500 راكب عام 1912 أسباب غرق السفينة في شهادة نشرتها صحيفتا تلجراف والجارديان البريطانيتين.



    وقالت في شهادتها: إن سبب غرق السفينة كان سرا عائليا، حيث خشي جدها أن يكشفه، لأنه يشعر أنه من واجبه حماية أرباب العمل الذي كانوا يخشون من إفلاس الشركة بعد الكارثة. والمعلومات المعروفة وفق التحقيقات عن غرق تايتانيك، هي أن السفينة سارت في مسار خاطئ، ما أدى إلى اصطدامها بجبل جليدي عملاق.

    ولكن لويز تقول "إن عجلة القيادة تم تحريكها في الاتجاه الخاطئ كما هو معروف، ولكن الأمر احتاج لدقيقتين فقط لتصحيح المسار، وعلم قائد السفينة بالفعل بوجود الجبل الجليدي العملاق قبل الاصطدام بفترة كافية، وكان من الممكن أن يتحاشاه، ولكنه قرر قيادته السفينة بسرعة كبيرة، واستمر بالضغط على المحركات، ولكن سرعة السفينة لم تمكنه من الابتعاد عن الجبل الجليدي، ما أدى لجعل الاصطدام كبيرا وفادحا وأسفر عن هذه الخسارة الكبيرة.

    وأضافت إنه "بعد الاصطدام اجتمع الطاقم الضباط الأربعة في مكتب القبطان إدوارد سميث، الذي طلب منهم الاستمرار في الإبحار، وربما كان قراره خوفا من تأثير ذلك على سمعة الشركة".

    وتابعت "وصف جدي قرار الاستمرار في الإبحار ومحاولة المضي بالسفينة قدما بأنه عمل إجرامي، وقال إن الضغط على المحركات أدى لتحطيم الحواجز ودخول كميات كبيرة من المياه إلى السفينة، وبالتالي غرق غالبية الركاب وضاعت فرصة كبيرة للنجاة، حيث إن أقرب سفينة لمكان الحادث كان أمامها 4 ساعات للوصول، وإن إبقاء السفينة دون تحرك كان سيجعلها طافية على الماء لحين وصول الإغاثة.
    حسين العنوز
    حسين العنوز
    24
    24


    رصيد الالماس رصيد الالماس : 1
    ذكر الميزان عدد المساهمات : 8034
    احترام القوانين :  	 سبب غرق التايتانيك كان سرا عائليا.. فما هو يا ترى؟ Untitl42
    بلدك : الأردن
    المدينة : اربد
    سيارتي : kia
    الهوايه :  	 سبب غرق التايتانيك كان سرا عائليا.. فما هو يا ترى؟ Writin10

     	 سبب غرق التايتانيك كان سرا عائليا.. فما هو يا ترى؟ Empty رد: سبب غرق التايتانيك كان سرا عائليا.. فما هو يا ترى؟

    مُساهمة من طرف حسين العنوز 24/9/2010, 3:18 pm

    انا اقول ان غرقها بسبب تحدي الذات الالهيه لانهم تحدو بصنعها ان يتم احد اغراقها وهذا هوه السبب

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نبدأ بعد الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه
    وأنصاره وكل من اتبع سنته إلىيوم الدين وسلم، بهذا المسلسل
    والذي يحتوي علىحكم الله الكثيرة ومواعظ علمية يقينية، أتى ذكر
    ومسح عنها في آيات التدبر في كلمات السور القرآنية. يقول
    تعالى:
    "هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي البَرِّ وَالبَحْرِ حَتَّى إِذَا كُنْتُمْ فِي الفُلْكِ وَجَرَيْنَ
    بِهِمْ بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُوا بِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءَهُمُ المَوْجُ مِنْ
    كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ
    أَنْجَيْتَنَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ (10/22)" صدق الله العظيم.

    هذه الآية الكريمة تحدثنا عن مجموعة من الظواهر البحرية
    الفريدة وتغير حال البحر من طبيعته الهادئة إلى طبيعة أخرى
    فجائية ديناميكية متغيرة مع الوقت والقيمة مما يؤدي إلى
    حوادث غرق السفن مهما عظمت أبعادها ومهما امتلكت من سبل
    التقنيات، فعلى النحو المعلوم لنا الآن من أن التغير في حال
    البحر يصاحبه تغيرات مماثلة في درجات الحرارة والضغوط بما
    يجعل رواده يدعون الله خشية الغرق وما أن ينجيهم الله من الغرق
    حتى يعودوا إلى غيهم وطاغوتهم وعدم إخلاصهم لله والشرك به
    سبحانه وتعالى وأن عقاب الله لهذه الفئة الضالة سيكون شديد.
    ومن أمثلة هذه الحقائق العلمية هو ما حدث للسفينة التيتانيك.

    ومسألة الغرابة في حادث غرق هذه السفينة العملاقة ليس فقط
    لكونهالحادث الذي أسفر عن غرق أضخم سفينة ركاب آنذاك، وغرق
    معظم ركابها، ولكن الغرابة في إيجاد تفسير منطقي لحدوث
    الحادث، إذ كان يعتقد فيما مضى أن أسباب الحادث هو ارتطام
    السفينة بأحد الجبال الجليدية، مما أحدث صوتا مدويا أدى إلى
    انشطار السفينة وغرقها بعد مدة قصيرة، بينما تبين حديثا وبعد
    تحديد موقع غرق التيتانيك باستخدام معدات حديثة وتقنيات
    الأقمار الصناعية من أن أقرب جبل من الجبال الجليدية يبعد
    قرابة ثمانية أميال بحرية ( الميل البحري يساوي85ر1 كيلومترا
    تقريبا)، بمعنىآخر أن سبب الغرق صار لغزا ًعلمياً، وما أن توصل
    الإنسان إلى صنع إنسان آلي يمكنه الغوص في أعماق المحيط ويمكن
    توجيهه عن طريق جهاز خاص من بعيد أعلىسطح المياه، وبعد أن تم
    تزويده بمعدات قطع الحديد، حتى تمكن من أخذ عينات من أجزاء
    معينة من بدن السفينة الغارق، وتم تحليلها وإجراء التجارب
    عليها في المختبرات فأتضح لهم في استجلاء أن أسباب الغرق لم
    تكن كما كان يتصور الناس آنذاك بارتطامها بجبل من الجليد بل
    إن السبب الحقيقي يكمن في حدوث تغيرات فلزية في معدن المادة
    المصنع منها بدن السفينة، وتحول جزيئات المعدن من حالة
    الممطولية والجساءة العالية إلى مرحلة الهشاشة الفجائية
    والتي أفقدت المادة لحظيا متانتها وأن هذا التحول يصحبه صوت
    مدوي يشبه صوت الارتطام.

    دعونا الآن ندخل في القصة الحقيقية للغرق والتي أثبتتها التجارب العلمية اليقينية. وإليكم بعض التفاصيل المختصرة عن السفينة والتي كان لها شقيقتين إحداهما السفينة أوليمبيك"Olympic" والتي بنيت عام 1910 وتم تخريجها عام 1935 والسفينة بريطانيك "Britannic"والتي تم إنزالها عام 1914 وارتطمت بلغم وغرقت عام 1916 والسفن الثلاث تم بناؤهم في إحدى ترسانات بلفاست بإيرلندا.

    أولا: موجز تواريخ البناء والتجارب والتشغيل:

    تاريخ إنشاء بنائها يعود إلى 31 مارس عام 1909

    تاريخ تدشينها وإنزالها 31 مايو عام 1911

    تاريخ الانتهاء من تجهيزاتها 31 مارس عام 1912

    ثانيا تفاصيل موجز لرحلة البداية والنهاية:

    -غادرت ميناء ساوث أمبتون بجنوب المملكة المتحدة البريطانية يوم 10 إبريل عام 1912

    -اتجهت إلى ميناء شوربيرج بفرنسا بعد حوالي ستة ساعات من الإبحار وصلت في نفس اليوم.

    -غادرت ميناء شوربيرج متجهة الي ميناء كوينز تاون بأيرلندا في نفس اليوم بعد أن مكثت حوالي ساعتين.

    - وصلت إلى ميناء كوينز تاون حوالي ظهر يوم 11 إبريل عام 1912.

    -غادرت ميناء كوينز تاون متجهة إلى ميناء نيويورك الساعة الواحدة والنصف ظهراًمن نفس اليوم.

    -تاريخ الغرق Titanic founderedكان الساعة 20ر2 بعد ظهر يوم 15 إبريل عام 1912.

    - تاريخ كشف وتحديد موضع الغرق كان يوم أول سبتمبر عام 1985 وتم وجود واكتشاف الحطام في موقع يبعد حوالي 5ر2 ميل بحري عن سطح المحيط وكان ذلك عن طريق مجموعة بحثية مشتركة من الفرنسيين والأمريكيين.


    - إجمالي عدد الركاب والطاقم في رحلة المغادرة من ميناء كوينز تاون بأيرلندا 2238 فردا.

    - عدد المفقودين في حادث الغرق 1523 فردا. بينهم 815 راكبو688 فرد طاقم أي أن عدد الناجين من هذا الحادث هو 715 شخصا فقط بين طاقم وركاب، أي أقل من 32% من مجموع المتواجدين علىسطح السفينة.

    ثالثا: موجز بتفاصيل البيانات الإحصائية والتصميمية للسفينة:
    طول السفينة المسجل 259,909 متراً .

    الطول الكلي للسفينة131ر269 مترا .

    العرض 201ر28 مترا .

    العمق 171ر18 مترا .

    الحمولة الكلية المسجلة 46326

    الحمولة الصافية المسجلة 21831

    القدرة المحركة الكلية 46000 حصان عند سرعة قدرها 21 عقدة (العقدة تساوي ميل بحري مقطوع في الساعة والميل البحري يساوي ما يقارب 85ر1 كيلومتر).
    - عدد ركاب الدرجة الأولي 735 راكب.

    - عدد ركاب الدرجة الثانية 674 راكب.

    - عدد ركاب الدرجة الثالثة 1026 راكب.

    - السعة الإجمالية لعدد الركاب على سطحالسفينة 2435 راكب.

    - عدد أفراد الطاقم 885 فردا.

    - سعة زوارق الإنقاذ والنجاة الإجمالية علىسطح السفينة بعدد 20 زورقا بسعة 1178 فردا. أي أقل من نصف عدد الركاب والطاقم!!!.

    لقد تم تصميم السفينة وفقا لنظرية السفينة التي لن تغرق
    وتم تطبيق نظريات حسابات الطفو ودراسة وتحديد المسافات بين
    القواطع السدودة للمياه، وكذا حسابات ما يسمىبطول التغريق ثم
    حساب ما نعرفه نحن باسم معامل التقسيم الفرعي، والذي ينتح
    عنه طول السماح للعنبر والذي إذا ما غرق هذا الطول من
    السفينة فإن الطفو الاحتياطي لها سيقاوم عملية الغرق الكلي
    للسفينة. إلا أن الله أراد لهذه السفينة علي الرغم من كافة
    الاحتياطات الحسابية وأعمال التصاميم الهندسية أن يغرقها في
    رحلتها الأولى.


    تفاصيل أسباب الغرق العلمية
    من أسباب الكوارث في حياتنا هو الكفر بالله وتحدينا لمشيئته
    يظهر في مقطع من فلم تم إنتاجه لتخليد قصة غرق
    السفينة "التيتانيكR.M.S. Titanic "يمكن أن نشاهد أحد
    الأميرات البريطانية وهي تقوم بتدشين السفينة وتستمع إلى شرح
    من المهندس الألماني الذي قام بتصميمها وهو يحدثها عن إجراءات
    الأمان والإمكانيات الخارقة التي تتمتع بها، وعلى الفور تسأله
    الأميرة هل يمكن لهذه السفينة أن تغرق، فأجابها المهندس على
    الفور " الله لا يستطيع أن يغرقها ".

    ولكنهاغرقت في رحلتها الأولى على الرغم من قيام مصممها ومعه
    مجموعة من المهندسين البريطانيين من عمل حسابات نعرفها نحن
    الآن باسم حسابات التغريق وفيها يتم دراسة تقسيم السفينة إلى
    أجزاء وعنابر بأطوال مسموحة، أي تحديد أطوال العنابر التي
    حال امتلاؤها لمياه البحر فإنها لن تغرق. إلا أن ما حدث في هذه
    الباخرة إنما هو شيء جدير بالدراسة وإلقاء الضوء عليه.



    ترك الربان عجلة القيادة إلى ضابط أول السفينة، حيث كانت قد
    اقتربت كثيراًمن ميناء الوصول وعلىبعد سويعات قليلة من ميناء
    نيويورك وذلك حتى يتمكن من تقديم واجب الضيافة والحفاوة
    بكبراء القوم من ركاب السفينة، وكانت هذه هي بداية النهاية.

    إذ ما أن تبين للضابط الأول وجود هالة من السواد تنبئ عن وجود
    جبل من الجليد في طريق الإبحار وتبعد عن مقدمة السفينة آنذاك
    بمسافة حوالي ثمانية أميال بحرية حتى أعطي القرار الخاطئ
    بإصداره الأوامر بتحويل وتغيير مسار السفينة فجأة من قيمة
    الصفر إلى أقصى قيمة لوضع الدفة مما نتج عنه إجهادات عصر
    فجائية للبدن نتج عنها حدوث شرخ بسطح السفينة والذي هيأت
    الظروف له الانتشار بسرعة الصوت في المادة مما أدي إلى إنشطار
    السفينة إلى جزئين غرق الجزء الأمامي منها في التو وفي اللحظة
    بينما ظل الجزء الخلفي يقاوم الغرق لمدة حوالي ساعتين ونصف
    الساعة كانت كافية لإنقاذ أقل من نصف عدد الركاب بينما غرق
    جميع من كانوا جهة المقدم من السفينة.

    وغرقت السفينة في مياه المحيط في المسافة بين سواحل نيويورك
    وكندا، وقد ظن البعض خطئا أن السفينة قد ارتطمت بجبل من
    الجليد مع أن موضع غرقها كان يبعد عن أقرب جبل للجليد في
    المنطقة بقيمة تقدر بخمسة أميال بحرية أي مسافة تقدر بحوالي 10 كيلومترات. معنى هذا هو أن مادة الصلب التي تم تصنيع
    البدن منها كانت تعاني آنذاك فقرا في الممطولية يصل إلى درجة
    الاضمحلال عند درجات الحرارة المنخفضة.

    وتصف لنا آيات الله في القرآن الكريم حقيقة علمية مؤكدة عن
    اتزان وسلامة السفن أثناء إبحارها فلننظر إلى قوله سبحانه
    وتعالى في سورة يونس: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ: "وَقَالَ ارْكَبُوا
    فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرِيهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ (11/41)"
    صدق الله العظيم. فالسفينة هي الجسم الهندسي الوحيد الذي إذا
    ما حدث وأن مال إلى أحد الجوانب فإنه يعود لوضعه الرأسي مرة
    أخرى نتيجة تخليق عزوم استعدال داخلية يتم تخليقها ذاتيا حسب
    خطة توزيع الأحمال والبعد البياني فيما بين محصلة مراكز الثقل
    ومركز الطفو، وهذا التخليق الإلهي يسمي هندسيا باسم عزوم
    القصور الذاتي لجسم السفينة. لهذا كله فقد وضعت لنا هذه
    الكلمات أسسا حسابيا لو تمعنا فيها لما حدث لنا من تخلف
    ولكان لنا شأن آخر بين أمم الحاضر. وسوف نتناول موضوع
    استقرار السفن وعلاقته بمجريها ومرساها في بحث آخر قريب إن
    شاء الله تعالى.


    كانت التيتانيك هي أعظم السفن وأكبرها حجما وغرقت وهي في
    رحلتها الأولى على الرغم من تحري الدقة في تقسيماتها الداخلية
    وعمل أقسام فرعية عرضية لأول مرة في تاريخ السفن البحرية ومن
    ثم فإن سبب الغرق كما كان يظن خطئا حتى الماضي القريب كان
    بسبب ارتطام جسم السفينة من أحد الجوانب بجبل من الجليد إلا
    أن الثابت هو حدوث انتقال مرحلي لجزيئات المادة من حالة
    الممطولية إلى حالة

    الهاشية. كانت وسيلة الاتصال الوحيدة المتاحة آنذاك عن طريق استخدام جهاز التلغراف "مورس" والذي لا يمكنه استقبال
    الرسائل حال إرساله لذلك فلم تستقبل السفينة إشارات السفن
    الأخرى المرسلة عن طريق هذا الجهاز لإنذار السفينة التيتانيك
    بوجود جبل من الجليد أمامها. فقد كان جعل ضابط اللاسلكي أن
    جعل الجهاز معلقا على الإرسال فقط دون الاستقبال وذلك نتيجة
    إرساله لمقالات الصحافيين المتواجدين أثناء الرحلة إلى إدارات
    الصحف والمجلات ودور النشر آنذاك والذين لم يبخلوا عليه
    بالغالي والنفيس من البقشيش نظير إرساله لمحرراتهم إلى
    جرائدهم الرئيسية حتى ظهر أمام الضابط أول ظلا أسودا في عباب
    البحر عند خط الأفق.



    كانت السفينة التيانيك آنذاك تقترب وتتقدم نحو جبل من
    الجليد، والذي كان يبعد عن مقدمتها آنذاك مسافة تقدر بحوالي 5
    ميل بحري ( أي قرابة حوالي 10 كيلومتر تقريبا). فما كان من
    الضابط الأول إلا أن أعطى قراره الخاطئ بإدارة الدفة إلى أقصى
    نقطة تجنبا لحدوث الارتطام بالجبل. وما أن حدث هذا حتى سمع
    صوت دوي وانفجار أدى إلى حدوث الحادث. ولم يكن يعرف أحد
    آنذاك أن السبب الفعلي للغرق نتج عن تحول مادة الصلب المصنع
    منه بدن السفينة من حالة الممطولية وفقد الجثاءة نتيجة
    انخفاض درجة حرارة الماء عن- 35 درجة مئوية (كان الصلب آنذاك
    يتم تصنيعه بحيث أن تصل درجة حرارة التحول الحرجة إلى -10
    درجات مئوية).

    ولما تعرضت المادة إلى درجة حرارة تقل كثيرا عن درجة الحرارة
    الحرجة اللازمة للتحول فقد تحولت إلي مادة هاشية، والتي ما أن
    أعطىضابط أول السفينة قراره الخاطئ وليس بالتدريج فقد نتج عن
    هذا الفعل نوع من الإجهادات سمي بإجهادات الليّ والعصّر ومع سؤ
    حالة الجو والحالة الديناميكية والمتغيرة من أحمال أمواج
    البحر وفي ظل تحول المادة من مادة ذات ممطولية الي مادة
    هاشية فقد أدت هذه العوامل جميعها والتي تزامنت في آن واحد
    إلى حدوث الانهيار لجسم السفينة، وإحدىظواهره تكمن في حدوث
    انفجار يؤدي إلى انتشار الشروخ في المادة بسرعة الصوت فيها
    مما يحدث ما يسمى بالرعد المعدني "Metal Bang" نتيجة فقد
    المادة للممطولية وتحولها إلى مادة هاشة مما جعل الركاب
    يظنون أنهم ارتطموا بجبل من الجليد وتسبب هذا في غرق السفينة
    التيتانيك، وكانت هذه السفينة قد بنيت حسب نظرية السفينة
    التي لن تغرق فأغرقها الله وهي في رحلتها الأولى.



    الخلاصة والخاتمة والدروس المستفادة من حادث الغرق

    نخلص من هذه الدراسة إلى أنه على الرغم من فعل الصدمة نتيجة حادث الغرق وضخامة عدد الغرقى فإننا استفدنا كثيرا من هذا الحادث المأساوي الأليم ونلخص أوجه الفائدة في النقاط التالية:

    1) الإنسان ضعيف عليه أن يعترف بضعفه ولا يتحدى قدرة الله تعالى .

    2) اتضح لنا جليا أن أحد أسباب الغرق هو فقد في طفو هذه السفن إلى حد حرج يحدث بعده الغرق. وعلىالرغم من دقة حسابات التغريق وحسابات التقاسيم الفرعية الداخلية ووضع قواطيع سدودة للمياه.

    3) حدوث انهيار داخلي فجائي لبعض مقومات المتانة الطولية أو العرضية أو كلاهما معا نتيجة تحول المادة من حالة إلى حالة أخرى.

    3) عدم توافر زوارق النجاة بالسعة والعدد الكافي أدى إلى فقد وحصد كثير من الأرواح.


      الوقت/التاريخ الآن هو 21/9/2024, 5:32 pm