Hayat Irbid Forum

منتدى حياة إربد يرحب بكم

و يا 100 مليون مرحبا

سارع الآن وسجل معنا وتمتع بخدماتنا

* إذا لم تصل رسالة التفعيل إلى البريد الإلكتروني ستقوم الإدارة خلال 24 ساعة بتفعيل الإشتراك *

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Hayat Irbid Forum

منتدى حياة إربد يرحب بكم

و يا 100 مليون مرحبا

سارع الآن وسجل معنا وتمتع بخدماتنا

* إذا لم تصل رسالة التفعيل إلى البريد الإلكتروني ستقوم الإدارة خلال 24 ساعة بتفعيل الإشتراك *

Hayat Irbid Forum

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Hayat Irbid Forum

أحلى تجمع عربي على النت

 

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تصويت

هل تحتفل بعيد الام
أسلوب المدح والذم I_vote_rcap53%أسلوب المدح والذم I_vote_lcap 53% [ 8 ]
أسلوب المدح والذم I_vote_rcap47%أسلوب المدح والذم I_vote_lcap 47% [ 7 ]

مجموع عدد الأصوات : 15

المواضيع الأخيرة

» سجل حضورك اليومي ب ( لا اله الا الله )
أسلوب المدح والذم Empty25/4/2023, 2:48 am من طرف HACK

» نقدم لكم اقفال ابواب عصرية وغريبة!
أسلوب المدح والذم Empty24/9/2015, 11:53 pm من طرف HACK

» البتراء
أسلوب المدح والذم Empty19/3/2015, 7:43 pm من طرف الغــــريب

» سحر غروب الشمس في صحراء الجزائر وسحر الجزائر
أسلوب المدح والذم Empty28/6/2014, 5:49 pm من طرف الغــــريب

» الأردن اولا وستبقى اولاٌ
أسلوب المدح والذم Empty28/6/2014, 5:43 pm من طرف الغــــريب

» أجمل 30 جملة قالوها عن الحب
أسلوب المدح والذم Empty13/5/2014, 9:49 am من طرف حسين العنوز

» برنامج لتسريع التحميل 4 اضعاف
أسلوب المدح والذم Empty8/3/2014, 5:08 pm من طرف honawael1

» زد حسناتك واقرأ هذا الدعاء
أسلوب المدح والذم Empty14/1/2014, 9:07 pm من طرف PRINC

» اجمل الصفات (رووووووووووووووووووووعة لكل الاجيال)
أسلوب المدح والذم Empty14/1/2014, 9:02 pm من طرف PRINC

» هل تعلمون؟ القاء تفاحة في القمامة يعني القاء 70 ليترا من المياه!
أسلوب المدح والذم Empty14/1/2014, 8:59 pm من طرف PRINC

» أحــبـبــتـكِ عـــمــراً ,,,
أسلوب المدح والذم Empty27/11/2013, 2:01 pm من طرف عقله ابو قنوه

» عضو جديد
أسلوب المدح والذم Empty27/11/2013, 1:11 pm من طرف عقله ابو قنوه

» اسئلة للشباب والبنات فهل تتحدى نفسك للاجابة عليها ؟
أسلوب المدح والذم Empty25/6/2013, 1:02 pm من طرف HACK

» أنا عضوة جديدة هل من مرحب بي معكم
أسلوب المدح والذم Empty14/1/2013, 1:54 pm من طرف csandra

» شرطي مرور...احمققققققققق
أسلوب المدح والذم Empty4/8/2012, 9:15 pm من طرف دلع

» الشباب لما يدخلو ع الجامعة
أسلوب المدح والذم Empty28/6/2012, 4:34 am من طرف ابو سدين

» عدت بعد غياب فهل لي مكان بينكم
أسلوب المدح والذم Empty28/6/2012, 4:30 am من طرف ابو سدين

» الدمج
أسلوب المدح والذم Empty28/6/2012, 4:21 am من طرف ابو سدين

» التعارف
أسلوب المدح والذم Empty28/6/2012, 4:18 am من طرف ابو سدين

» ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه معَ تصحيح الخطأ :
أسلوب المدح والذم Empty3/4/2012, 11:40 am من طرف نور الجنة

حكومة منتدى حياة اربد

New Page 1                                                                                                      
المحامية"
                    المدير العام
                   KING 101
                 نائب المدير العام
                      LORD
               المشرف العام
                 ابوسدين
                 قيصر الاحزان
                المشرفون
             
         
           
                  
               
 
 
 
New Page 1
          مختار المنتدى
                          قريبا
             وسام العضو المتميز
                          قريبا
     وسام صاحب المواضيع المتميزه
                          قريبا
        وسام صاحب الردود المتميزه
                          قريبا
               وســام نجم المنتدى
                          قريبا

اكثر 10 اعضاء فاتحي المواضيع في المنتدى

New Page 1

New Page 1

ابراهيم الحجوج

     LORD      

 حسين العنوز    

  ابو جانتي      

PRINC    

   قيصر الاحزان   

   hani     

  RABE3    

  الاسطوره    

   وسام الحب 1986   

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

New Page 1

                                                                                                                                   

 

New Page 1
 

 قريبا  

  قريبا  

  قريبا  

  قريبا  

  قريبا  

   قريبا

   قريبا 

  قريبا  

  قريبا  

     قريبا    

وسام التميز الذهبي

  قريبا

وسام التميز الفضي

    قريبا

وسام التميز البرونزي

   قريبا

برامج مهمة لجهازك

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

.: عدد زوار المنتدى :.

Hayat Irbid Visitors

ارسال الهدايا

      New Page 1New Page 1New Page 1New Page 1
المرسل  الهدية المرسل اليه
    ا
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    ا

2 مشترك

    أسلوب المدح والذم

    حسين العنوز
    حسين العنوز
    24
    24


    رصيد الالماس رصيد الالماس : 1
    ذكر الميزان عدد المساهمات : 8034
    احترام القوانين : أسلوب المدح والذم Untitl42
    بلدك : الأردن
    المدينة : اربد
    سيارتي : kia
    الهوايه : أسلوب المدح والذم Writin10

    أسلوب المدح والذم Empty أسلوب المدح والذم

    مُساهمة من طرف حسين العنوز 19/9/2010, 4:39 pm

    أسلوب المدح والذم

    من الأساليب النحوية التي استخدمها العرب للتعبير عن المدح ، أو الذم ، أسلوب " نعم وبئس " ، و " حبذا ولا حبذا " ، وغيرها من الأفعال التي تسد مسدها كـ " ساء ، وحسن ، وضعف ، وكبر " وما قام مقامها .

    أولا ـ أفعال المدح :
    خصص النحاة للدلالة على المدح الأفعال الآتية :
    1 ـ نعم : فعل ماض جامد خصص لإنشاء المدح .
    نحو : نعم الحياة الآخرة . ونعم العمل العبادة .
    في المثالين السابقين يجد أن جملة المدح تكونت من فعل المدح " نعم " ، والفاعل " الحياة " في المثال الأول ، و " العمل " في المثال الثاني ، والمخصوص بالمدح وهو " الآخرة " في المثال الأول ، " والعبادة " في المثال الثاني .
    ومنه قوله تعالى : { ونعم دار المتقين جنات عدن يدخلونها }1 .
    2 ـ حبذا : فعل جامد خصص لإنشاء المدح ، وهو مركب مع اسم الإشارة " ذا " الذي يعرب فاعلا .
    نحو : حبذا الأمانة . وحبذا الإخلاص في العمل .
    حب : فعل المدح ، وذا اسم إشارة في محل رفع فاعل ، والإخلاص مخصوص بالمدح .
    ومنه قول الشاعر :
    يا حبذا جبل الريان من جبل وحبذا ساكن الريان من كانا
    ومنه قول كنزة أم شملة وقد جمعت فيه فعلي المدح والذم حبذا ، ولا حبذا :
    ألا حبذا أهل الملا غير أنه إذا ذكرت ميّ فلا حبذا هيا
    ـــــــــــ
    1 ـ 30 النحل .

    ثانيا ـ أفعال الذم :
    كما خصص النحاة للدلالة على الذم الأفعال الآتية :
    1 ـ بئس : فعل جامد وضع لإنشاء الذم .
    نحو : بئس الخلق الخيانة . وبئس العدو إسرائيل .
    بئس : فعل ماض جامد مبني على الفتح لإنشاء الذم .
    الخلق : فاعل بئس مرفوع بالضمة .
    الخيانة : مخصوص بالذم ، وسنتعرض لإعرابه في موضعه .
    ومنه قوله تعالى : { وبئس الرفد المرفود }1 .
    2 ـ لا حبذا : فعل جامد مركب من لا النافية السابقة للفعل " حب " ، وذا اسم الإشارة فاعله .
    نحو : لا حبذا الإسراف . ولا حبذا الكذب .
    لا حب : فعل الذم ، وذا اسم إشارة في محل رفع فاعله ، والكذب مخصوص بالذم .
    ومنه قول الشاعر ، وقد جمع بيت فعلي المدح والذم :
    ألا حبذا عاذري في الهوى ولا حبذا الجاهل العاذل
    3 ـ من الأفعال التي تلحق بئس ، ولا حبذا ، الفعل " ساء " ، وهو جامد لإنشاء الذم .
    نحو قوله تعالى : { فساء مطر المنذرين }2 .
    وقوله تعالى : { فساء صباح المنذرين }3 .
    والمخصوص بالمدح في الآيتين محذوف تقديره في الأولى : مطرهم ، وفي الثانية : صباحهم .
    ثالثا ـ هناك بعض الأفعال القياسية وضعها النحاة للدلالة على المدح ، أو الذم غير التي ذكرنا آنفا ، وهي كل فعل ثلاثي على وزن " فَعُلَ " بفتح الفاء ، وضم العين .
    مثل : حَسُن ، وضعف ، وكبر ، وشرف ، وقبح ، وخبث ، وغرها .
    ـــــــــــ
    1 ـ 100 هود . 2 ـ 173 الشعراء .
    3 ـ 177 الصافات .

    نحو قوله تعالى : { وحسن أولئك رفيقا }1 .
    وقوله تعالى : { ضعف الطالب والمطلوب }2 .
    وقوله تعالى : { كبرت كلمة تخرج من أفواههم }3 .
    وقوله تعالى : { كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تعلمون }4 .
    ونحو : شرف الصديق عليّ .
    ونحو : قبح الرجل أبو لهب .
    ونحو : خبثت المرأةُ حمالةُ الحطب .

    فاعل نعم وبئس :
    لفاعل نعم وبئس أربع حالات هي :
    1 ـ أ يكون معرفا بـ " أل " :
    نحو : نعم الصديق الكتاب . ومنه قوله تعالى : وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل }5 .
    وقوله تعالى : { نعم المولى ونعم النصير }6 .
    وقوله تعالى : { والأرض فرشناها فنعم الماهدون }7 .
    ومنه قول الشاعر :
    نعم الفتى المريّ أنت إذا هم حضروا لدى الحجرات نارَ الموقد
    فالوكيل ، والمولى ، والنصير ، والفتى ، جميها أفعال نعم معرفة بأل .
    ومثال فاعل بئس : بئس القول الكذب .
    ومنه قوله تعالى : { وبئس المصير }8 .
    وقوله تعالى : { بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان }9 .
    ـــــــــــ
    1 ـ 68 النساء . 2 ـ 73 الحج .
    3 ـ 5 الكهف . 4 ـ 3 الصف .
    5 ـ 173 آل عمران . 6 ـ 40 الأنفال . 7 ـ 48 الذاريات .
    8 ـ 126 البقرة . 9 ـ 11 الحجرات .

    ومنه قول الشاعر :
    والتغلبيون بئس الفحل فحلهم فحلا وأمهم زلاّء منطيق
    فالمصير ، والاسم ، والفحل ، أفعال بئس معرفة بأل .
    2 ـ أن يكون مضافا إلى المعرف بأل :
    نحو : نعم عمل الطالب الاجتهاد .
    فعمل : فاعل نعم مضاف إلى كلمة الطالب المعرفة بأل .
    ومنه قوله تعالى : { ونعم أجر العاملين }1 .
    ومنه قول الشاعر :
    نعمت جزاء المتقين الجنة دار الأماني والمنى والمنة
    ومنه قوله تعالى : { وبئس مثوى الظالمين }2 .
    3 ـ أن يكون ضميرا مميزا بنكرة ، أو بـ " ما " النكرة التامة بمعنى " شيء " نحو : نعم صديقا المخلص . وبئس خلقا الأنانية .
    ونحو : نعم ما محمد . أو : نعمّا محمد . بدغام ميم " نعم " في ميم " ما " .
    ففاعل نعم وبئس في المثالين السابقين ضمير مستتر مميز بنكرة ، تقديره : هو صديقا .
    ومنه قول الشاعر :
    نعم امرءا هرم لم تعر نائبة إلا وكان لمرتاع لها وزرا
    الشاهد : نعم امرءا هرم ، حيث جاء فاعل نعم ضمير مستتر تقديره : هو ، والتمييز : امرءا ، وهرم مخصوص بالمدح .
    ومنه قوله تعالى : إنها ساءت مستقرا ومقاما }3 .
    وفي المثال الثالث جاء فاعل نعم أيضا ضميرا مستترا ، ولكنه مميز بما التي بمعنى شيء ، والتقدير : نعم هو شيئا .
    4 ـ أن يكون " ما " ، أو " من " الموصولتين :
    ـــــــــــ
    1 ـ 136 آل عمران . 2 ـ 151 آل عمران .
    3 ـ 66 الفرقان .

    نحو : نعم ما قدمتَ الصدقةُ . وبئس من يسيء إلى وطنه مروج المخدرات .
    فما ، ومن في المثالين السابقين أسماء موصولة ، وقع كل منهما فاعلا لنعم في المثال الأول ، وفاعلا لبئس في المثال الثاني .
    ومنه قوله تعالى : { إن الله نعما يعظكم به }1 .
    وقوله تعالى : { لبئس ما كانوا يصنعون }2 .

    إعراب المخصوص بالمدح أو الذم :
    1 ـ الأصل في مخصوص نعم وبئس أن يتأخر عن الفعل وفاعله .
    نحو : نعم الخبر السار .
    وفي هذا التركيب للمخصوص وجهان من الإعراب :
    أ ـ السار : مبتدأ مرفوع ، والجملة من فعل المدح وفاعله في محل رفع خبر مقدم .
    ب ـ أو يعرب خبر مرفوع لمبتدأ محذوف ، والتقدير : هو السار .
    2 ـ إذا تقدم المخصوص على الفعل والفاعل . نحو : محمد نعم الصديق .
    محمد : مبتدأ مرفوع ، والجملة الفعلية في محل رفع خبر .
    أما إعراب : حبذا الإخلاص ، ولا حبذا الكسل .
    فهو على النحو التالي .
    حب : فعل ماض مبني على الفتح لإنشاء المدح .
    ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل .
    الإخلاص : مخصوص بالمدح مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة ، والجملة الفعلية قبله في محل رفع خبر .
    ولتركيب لا حبذا نفس الإعراب ، غير أن " لا " تفيد النفي .
    ـــــــــــــ
    1 ـ 58 النساء . 2 ـ 63 المائدة .

    تنبيهات وفوائد :
    1 ـ قد يأتي فاعل نعم ، أو بئس مضافا إلى المضاف للمعرف بأل .
    نحو : نعم حارس كرة القدم إبراهيم .
    ومنه قول الشاعر :
    فنعم ابن أخت القوم غير كاذب زهيرٌ حسام مفرد من حمائل
    وقد يضاف إلى نكرة .
    نحو : نعم رجل فضل خالد .
    2 ـ الأصل في فاعل نعم ، أو بئس إذا كان مميزا بنكرة أن يكون ضميرا مستتر ، غير أنه يجوز أن يكون اسما ظاهرا .
    نحو : نعم القائد قائدا خالد بن الوليد .
    نعم : فعل المدح ، القائد : فاعل نعم مرفوع ، قائدا : تمييز منصوب بالفتحة .
    خالد مخصوص بالمدح مبتدأ مرفوع ، والجملة الفعلية قبله في محل رفع خبر ، أو خبر لمبتدأ محذوف ، والتقدير : هو خالد ، ابن : بدل مرفوع ، وهو مضاف ، الوليد مضاف إليه مجرور .
    ومنه قول الشاعر :
    نعم الفتاة فتاةً هندُ لو بذلت رد التحية نطقا أو بإيماءِ
    3 ـ ذكرنا سابقا أن فاعل نعم أو بئس يكون " ما " الموصولة ، ونستدل على ذلك من الفعل الواقع بعدها ، والذي يكون مع جملته لا محل له من الإعراب صلة ما .
    نحو : نعم ما يؤديه المؤمن الصلاة في أوقاتها .
    فما موصولة ، وهي فاعل نعم ، ويلاحظ أنها جاءت متلوة بفعل ، والفعل وما في حيزه لا محل له من الإعراب ، كما ذكرنا سابقا . غير أنه لا يشترط بمجيء الفعل بعدها أن تكون موصولة ، فقد يتلوها الفعل ، وتكون نكرة موصوفة ، وتعرب عندئذ تمييزا ، وفاعل نعم ، أو بئس ضمير مستتر .
    نحو : نعم ما حثهم على العمل النصح السديد .
    وقد تكون أيضا في هذا الموضع كافة لا عمل لها ، وهي تشبه " ما " المتصلة ببعض الأفعال التي ركبت معها على صورة معينة لا تفارقها .
    مثل : قلما ، وطالما .
    وفي هذه الحالة لا تحتاج نعم ، أو بئس إلى فاعل ، أو مخصوص ، وتكون " ما " حرفا مصدريا . نحو : نعما يقوم به العامل المخلص .
    4 ـ وقد تأتي " ما " بعد نعم ، أو بئس متلوة بمفرد سواء أكان اسما ، أم ضميرا .
    نحو : بئس ما عملٌ بلا نتائج مجدية .
    ومنه قوله تعالى : { إن تبدوا الصدقات فنعما هي }1 .
    ففي المثال الأول تكون " ما " نكرة تامة ، وتعرب تمييزا ، وهي مركبة مع الفعل تركيب " حبذا " ، وفاعل نعم ، أو بئس ضمير مستتر ، والمخصوص بالمدح ، أو الذم الاسم الذي يليها وهو " عمل " .
    والتقدير : بئس الشيء عمل .
    وفي المثال الثاني تكون "ما " معرفة تامة ، وتعرب فاعلا ، والمخصوص " هي " .
    والمعنى : نعم الشيء هي .
    وعندما نعتبر " ما " نكرة تامة تكون بمعنى " شيء " ، وعندما تكون معرفة تامة تكون بمعنى " الشيء " . وفي الحالتين لا تحتاج إلى صلة .
    5 ـ وقد تأتي " ما " بعد نعم ، أو بئس غير متلوة بشيء ، فتكون في هذه الحالة معرفة تامة أيضا ، وتعرب فاعلا ، لنعم ، أو بئس ، والمخصوص محذوف .
    نحو : فاز المتسابقون فوزا نعما .
    فـ " ما " في المثال السابق معرفة تامة ، في محل رفع فاعل ، ومخصوص نعم محذوف ، والتقدير : نعم الشيء الفوز .
    وقد تكون " ما " في المثال السابق نكرة تامة ، وتعرب عندئذ تمييزا ، وفاعل نعم ومخصوصها محذوفان .
    ـــــــــــ
    1 ـ 271 البقرة .

    نحو : فاز المتسابقون فوزا عظيما .
    والتقدير : نعم هو شيئا الفوز .
    6 ـ تأتي " ما " نكرة تامة متلوة بجملة فعلية .
    نحو : نعما يوصيكم به .
    فما نكرة في محل نصب تمييز ، موصوفة بالجملة الفعلية بعدها ، ومخصوص نعم محذوف ، والتقدير : نعم شيئا يوصيكم به ذلك القول .
    وجاز أن تكون " ما " فاعلا ، والجملة بعدها صفة لمخصوص محذوف .
    والتقدير : يوصيكم به نعم الشيءُ شيءٌ .
    7 ـ أرى من الأفضل في " ما " أن تكون نكرة تامة في كل الحالات في محل نصب على التمييز ، ولا داعي لتشتيت الذهن ، وجعلها مرة نكرة تامة ، وأخرى معرفة تامة ، وثالثة موصوله ، فإذا جاء بعدها جملة كما مر معنا أعربت الجملة صفة لها .
    8 ـ قد يحذف المخصوص فهم من سياق المعنى .
    نحو قوله تعالى : { نعم العبد إنه أواب }1 .
    فحذف المخصوص " أيوب " لدلالة سياق الكلام عليه في أول القصة .
    ومنه قوله تعالى : { والأرض فرشناها فنعم الماهدون }2 .
    والتقدير : نعم الماهدون نحن .
    وقوله تعالى : { فنعم عقبى الدار }3 . والتقدير : عقباهم .

    avatar
    ملك الضلام
    17
    17


    رصيد الالماس رصيد الالماس : 0
    ذكر السرطان عدد المساهمات : 2648
    احترام القوانين : أسلوب المدح والذم Untitl42
    بلدك : الأردن
    المدينة : irbid
    سيارتي : chevrolet
    الهوايه : أسلوب المدح والذم Travel10

    أسلوب المدح والذم Empty رد: أسلوب المدح والذم

    مُساهمة من طرف ملك الضلام 18/12/2010, 3:30 pm

    jazak

      الوقت/التاريخ الآن هو 15/11/2024, 6:52 am