Hayat Irbid Forum

منتدى حياة إربد يرحب بكم

و يا 100 مليون مرحبا

سارع الآن وسجل معنا وتمتع بخدماتنا

* إذا لم تصل رسالة التفعيل إلى البريد الإلكتروني ستقوم الإدارة خلال 24 ساعة بتفعيل الإشتراك *

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Hayat Irbid Forum

منتدى حياة إربد يرحب بكم

و يا 100 مليون مرحبا

سارع الآن وسجل معنا وتمتع بخدماتنا

* إذا لم تصل رسالة التفعيل إلى البريد الإلكتروني ستقوم الإدارة خلال 24 ساعة بتفعيل الإشتراك *

Hayat Irbid Forum

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Hayat Irbid Forum

أحلى تجمع عربي على النت

 

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تصويت

هل تحتفل بعيد الام
الفيلسوف الهندي بيدبا I_vote_rcap53%الفيلسوف الهندي بيدبا I_vote_lcap 53% [ 8 ]
الفيلسوف الهندي بيدبا I_vote_rcap47%الفيلسوف الهندي بيدبا I_vote_lcap 47% [ 7 ]

مجموع عدد الأصوات : 15

المواضيع الأخيرة

» سجل حضورك اليومي ب ( لا اله الا الله )
الفيلسوف الهندي بيدبا Empty25/4/2023, 2:48 am من طرف HACK

» نقدم لكم اقفال ابواب عصرية وغريبة!
الفيلسوف الهندي بيدبا Empty24/9/2015, 11:53 pm من طرف HACK

» البتراء
الفيلسوف الهندي بيدبا Empty19/3/2015, 7:43 pm من طرف الغــــريب

» سحر غروب الشمس في صحراء الجزائر وسحر الجزائر
الفيلسوف الهندي بيدبا Empty28/6/2014, 5:49 pm من طرف الغــــريب

» الأردن اولا وستبقى اولاٌ
الفيلسوف الهندي بيدبا Empty28/6/2014, 5:43 pm من طرف الغــــريب

» أجمل 30 جملة قالوها عن الحب
الفيلسوف الهندي بيدبا Empty13/5/2014, 9:49 am من طرف حسين العنوز

» برنامج لتسريع التحميل 4 اضعاف
الفيلسوف الهندي بيدبا Empty8/3/2014, 5:08 pm من طرف honawael1

» زد حسناتك واقرأ هذا الدعاء
الفيلسوف الهندي بيدبا Empty14/1/2014, 9:07 pm من طرف PRINC

» اجمل الصفات (رووووووووووووووووووووعة لكل الاجيال)
الفيلسوف الهندي بيدبا Empty14/1/2014, 9:02 pm من طرف PRINC

» هل تعلمون؟ القاء تفاحة في القمامة يعني القاء 70 ليترا من المياه!
الفيلسوف الهندي بيدبا Empty14/1/2014, 8:59 pm من طرف PRINC

» أحــبـبــتـكِ عـــمــراً ,,,
الفيلسوف الهندي بيدبا Empty27/11/2013, 2:01 pm من طرف عقله ابو قنوه

» عضو جديد
الفيلسوف الهندي بيدبا Empty27/11/2013, 1:11 pm من طرف عقله ابو قنوه

» اسئلة للشباب والبنات فهل تتحدى نفسك للاجابة عليها ؟
الفيلسوف الهندي بيدبا Empty25/6/2013, 1:02 pm من طرف HACK

» أنا عضوة جديدة هل من مرحب بي معكم
الفيلسوف الهندي بيدبا Empty14/1/2013, 1:54 pm من طرف csandra

» شرطي مرور...احمققققققققق
الفيلسوف الهندي بيدبا Empty4/8/2012, 9:15 pm من طرف دلع

» الشباب لما يدخلو ع الجامعة
الفيلسوف الهندي بيدبا Empty28/6/2012, 4:34 am من طرف ابو سدين

» عدت بعد غياب فهل لي مكان بينكم
الفيلسوف الهندي بيدبا Empty28/6/2012, 4:30 am من طرف ابو سدين

» الدمج
الفيلسوف الهندي بيدبا Empty28/6/2012, 4:21 am من طرف ابو سدين

» التعارف
الفيلسوف الهندي بيدبا Empty28/6/2012, 4:18 am من طرف ابو سدين

» ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه معَ تصحيح الخطأ :
الفيلسوف الهندي بيدبا Empty3/4/2012, 11:40 am من طرف نور الجنة

حكومة منتدى حياة اربد

New Page 1                                                                                                      
المحامية"
                    المدير العام
                   KING 101
                 نائب المدير العام
                      LORD
               المشرف العام
                 ابوسدين
                 قيصر الاحزان
                المشرفون
             
         
           
                  
               
 
 
 
New Page 1
          مختار المنتدى
                          قريبا
             وسام العضو المتميز
                          قريبا
     وسام صاحب المواضيع المتميزه
                          قريبا
        وسام صاحب الردود المتميزه
                          قريبا
               وســام نجم المنتدى
                          قريبا

اكثر 10 اعضاء فاتحي المواضيع في المنتدى

New Page 1

New Page 1

ابراهيم الحجوج

     LORD      

 حسين العنوز    

  ابو جانتي      

PRINC    

   قيصر الاحزان   

   hani     

  RABE3    

  الاسطوره    

   وسام الحب 1986   

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

New Page 1

                                                                                                                                   

 

New Page 1
 

 قريبا  

  قريبا  

  قريبا  

  قريبا  

  قريبا  

   قريبا

   قريبا 

  قريبا  

  قريبا  

     قريبا    

وسام التميز الذهبي

  قريبا

وسام التميز الفضي

    قريبا

وسام التميز البرونزي

   قريبا

برامج مهمة لجهازك

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

.: عدد زوار المنتدى :.

Hayat Irbid Visitors

ارسال الهدايا

      New Page 1New Page 1New Page 1New Page 1
المرسل  الهدية المرسل اليه
    ا
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    ا

2 مشترك

    الفيلسوف الهندي بيدبا

    حسين العنوز
    حسين العنوز
    24
    24


    رصيد الالماس رصيد الالماس : 1
    ذكر الميزان عدد المساهمات : 8034
    احترام القوانين : الفيلسوف الهندي بيدبا Untitl42
    بلدك : الأردن
    المدينة : اربد
    سيارتي : kia
    الهوايه : الفيلسوف الهندي بيدبا Writin10

    الفيلسوف الهندي بيدبا Empty الفيلسوف الهندي بيدبا

    مُساهمة من طرف حسين العنوز 18/9/2010, 3:40 pm

    الفيلسوف الهندي بيدبا
    كأن بيدبا الفيلسوف كان يرى إلى زماننا العربي الراهن والسابق والمُنى ألا يكون اللاحق، إجمالا، كأنه كان يعيش تاريخنا المعاصر.

    بيدبا الفيلسوف، كما قد يعلم أو يذكر القارئون منّا، هو الفيلسوف الهندي، الحقيقي أو المتخيَّل، الذي ترجم عنه عبد الله بن المقفع في منتصف القرن الثامن الميلادي كتاب “كليلة ودمنة”. وبقي الكتاب أثرا بهيِّا في خزانة الكتب العربية، يُقرأ ويذكر في مجالس السمَر، إنما من دون فائدة تذكر. أُدرج في باب الطرائف. أما غيرنا، أي الأوروبيون، فقد عرفوا به في عصر الاستشراق وعثروا على ترجمتين أخريين إلى لغتين شبه منقرضتين هما السريانية والفارسية القديمة، حسب ما أورد الأستاذ محمود عسَّاف في مقدمة لواحدة من طبعات الكتاب، وترجموه إلى لغاتهم وامتزج بعض ما فيه من حكمة بسياق الفكر السياسي عندهم، ليكون نظيرا ومناقضا لكتاب “الأمير” للإيطالي ميكيافيللي الذي كتبه بعد ترجمة ابن المقفع ل”كليلة ودمنة” بحوالى تسعة قرون.

    وجه المناظرة والمناقضة بين الكتابين أنه بينما سعى بيدبا الفيلسوف إلى توجيه الحاكم إلى سبيل الرشاد، كان مرمى ميكيافيللي تعليم الحاكم فنون الحيلة والخداع.

    هكذا استهل بيدبا خطابه بين يدي دبشليم الملك : “أيها الملك إني وجدت الأمور التي يختصُّ بها الإنسان من بين سائر الحيوان أربعة وفيها جماع كل ما في العالم، وهي الحكمة والعفة والعقل والعدل. فالعلم والأدب والرويَّة داخلة في باب الحكمة. والحلم والصبر والرفق والوقار داخلة في باب العقل. والحياء والكرم والصيانة والأنفة داخلة في باب العفة. والصدق والمراقبة والإحسان وحسن الخُلُق داخلة في باب العدل”.

    بينما كانت خلاصة حكمة ميكيافيللي التي علَّمها أميره هي أن “الغاية تبرر الوسيلة”.

    على أن ترجمة عبد الله بن المقفع لهذا الكتاب لحقت بها مفارقة لازم أشباهها تاريخنا.

    عاش ابن المقفع في عصر الخليفة العباسي المنصور. وكان قد خرج من ديانته الأصلية، المجوسية، إلى الإسلام على يد عيسى بن علي، عم الخليفة. وحدث أن تعكَّرت المياه بين الخليفة وعمِّه ثم منحه الأمان. وكان ابن المقفع من كتب “عقد الأمان” وفيه شدَّد على الخليفة إن نكث عهده أو غدر بعمِّه. لم يغدر المنصور بعيسى بن علي، لكنه غدر بابن المقفع وقتله قبل أن يتجاوز عمره السادسة والثلاثين.

    كأن المنصور لم يتعلَّم شيئا من الكتاب الذي ترجمه له ابن المقفع.

    *****
    لمن لم يقرأوا “كليلة ودمنة”، فلعل هذا يشوِّقهم لقراءته:

    يدور الكتاب الهندي الأصل حول العلاقة بين فيلسوف حكيم وملك جائر، أو كان كذلك حتى هداه الفيلسوف إلى سبيل العدل والرحمة.

    للكتاب قصة ملخصها أنه بعد أن استولى الإسكندر الأكبر على الهند، أجلس على عرشها واحدا من رجاله ثم غادر تلك البلاد بعد أن اطمأن إلى استقرار المُلك الذي اصطنعه. لكن الهنود ما لبثوا أن أجمع رأيهم على أنه “ليس يصلح للسياسة ولا ترضى الخاصة ولا العامة أن يملِّكوا عليهم رجلا ليس منهم ولا من أهل بيوتهم. فإنه لا يزال يستسفلهم ويستقلهم. ثم أجمعوا على أن يملِّكوا عليهم رجلا من أولاد ملوكهم فملَّكوا عليهم ملكا يقال له دبشليم”.

    “فلما استقر لهذا المَلِك المُلك واستوثق له الأمر طغى وعتا وتجبرَّ وتكبَّر (...) حتى خافته الرعية. فلما رأى ما هو عليه من المُلك والسطوة عبث بالرعية واستصغر أمرهم”.

    رأى بيدبا الفيلسوف المعروف بين الناس بالحكمة، ما عليه الملك من غي ف”فكر في وجه الحيلة في صرفه عما هو عليه ورده إلى العدل والإنصاف”. تشاور في الأمر مع تلامذته فكانت خلاصة ما أشاروا عليه به أن يؤثر سلامته لأنهم يعلمون “أن السباحة في الماء مع التمساح تغرير والذنب فيه لمن دخل عليه في موضعه. والذي يستخرج السُّم من الحيَّة فيجربه على نفسه فليس الذنب للحيَّة. ومن دخل على الأسد في غابته لم يأمن وثبته”.

    لم يأخذ بيدبا بنصيحة التلامذة ومضى إلى حضرة الملك ينصحه حتى أغضبه إلى حد أن أمر بقتله وصَلبه، لكنه لم يلبث أن غلبه التردد، فأمر بسجنه.

    لكن الملك كان يدرك أنه “وإن كانت الملوك لها فضل في مملكتها فإن الحكماء لهم فضل في حكمتهم أعظم من الملوك، لأن الحكماء أغنياء عن الملوك بالعِلم وليس الملوك بأغنياء عن الحكماء بالمال”.

    وفي ليلة غلب فيها السُّهد الملك، راح يتسلى بمراقبة حركة الكواكب في الفلك، ما ذكّره بالفيلسوف السجين “وقال في نفسه: لقد أسأت فيما صنعت بهذا الفيلسوف وضيَّعت واجب حقِّه وحَمَلني على ذلك سرعة الغضب. فإنه قيل: لا ينبغي أن يكون الغضب في الملوك”.

    وهكذا أصبح بيدبا مُعلِّما للملك وراعيا لشؤون المملكة، حتى مضى الملك على ما رسم بيدبا من حسن السيرة والعدل في الرعية. ثم تفرَّغ بيدبا لتأليف الكتب إلى أن طلب إليه الملك أن يضع له كتابا يضاف إلى خزانة كتب الهند، أُسوة بمن سبقه من الملوك.

    وهكذا أصبح “كليلة ودمنة” بين يدي العالم. وقد “رتَّبه بيدبا على أربعة عشر بابا، كل باب منها قائم بنفسه. وفي كل باب مسألة والجواب عنها، ليكون فيه حظ لمن نظر في الأبواب (...) وجعل الكلام على ألسُن البهائم والسباع والوحش والطير ليكون ظاهره لهوا للعامة وباطنه سياسة للخاصة”.

    من يقرأ الكتاب أو يستعِده فسيجده كتابا عن حالنا، موصوفا، وقد استنبطت من الوصف خلاصاته ودروسه، إنما على ألسُن “البهائم والسباع و...”.

    *****
    من مفارقات تاريخ الكتاب أيضا أن وصوله إلينا كان نتيجة غير مباشرة لما قد يكون أول عملية تجسس علمي سجلها التاريخ.

    الكتاب وضع أصلا باللغة السنسكريتية، إحدى لغات الهند الكبيرة. ثم تُرجم إلى الفارسية التي عنها ترجمه ابن المقفع إلى العربية. لكن وصول الكتاب إلى بلاد فارس منسوخا عن النسخة الأصلية الملكية، كان نتيجة عملية التجسس تلك.

    يُروى أن أنو شروان ملك الفُرس كان من العقل والعلم على أفضل نصيب. “وكان فيما يطلب من العلم ويبحث عنه أنه بلَغه أن كتابا من كتب الهند عند ملوكهم وعلمائهم نفيس مخزون وهو أصل كل أدب ورأس كل عِلم والدليل على كل منفعة ومفتاح طلب الآخرة والعمل للنجاة من هولها والمُقوي لما يحتاج إليه الملوك لتدبير مُلكهم ويُصلحون به معايشهم وهو كتاب كليلة ودمنة”.

    تملَّكت الملك الفارسي الرغبة في الحصول على ذلك الكتاب المكنون في حرز حريز في موضع عزيز من خزانات كتب ملك الهند. وكان يعرف أنه لا يتمكن من الحصول عليه إلا بجهد رجل من نوع خاص، “فسأل أهل مملكته أن يختاروا عاقلا أديبا عالما ماهرا بالفارسية والهندية حريصا على العِلم مجتهدا في استكمال الأدب مثابرا على النظر والتفسير لكتب الفلسفة”.

    توفّرت المواصفات في “شاب جميل ذي حَسَب كامل العقل والأدب...يسمى بَرْزُويه”.

    كان ذاك هو الرجل الذي أرسله إلى الهند ليحصل بالمكر والحيلة على الكتاب الثمين المرغوب.

    إذا استخدمنا لغة العصر لقلنا أن برزويه عندما وصل الهند “زرع” نفسه في مجتمع البلاد، مستعينا بأدبه وعلمه وظُرفه ومهارته في الطب... وبما وضعه أنو شروان بتصرفه من أموال طائلة، حتى توثقت صداقة بينه وبين خازن الملك الذي “استعار” له أثمن ما في خزانة الملك من كتب، بينها “كليلة ودمنة”. وسهر بَرْزُويه الليالي في نسخها وتفسيرها وعاد بها إلى بلاد فارس وعادت الكتب إلى خزائن ملك الهند

    avatar
    ملك الضلام
    17
    17


    رصيد الالماس رصيد الالماس : 0
    ذكر السرطان عدد المساهمات : 2648
    احترام القوانين : الفيلسوف الهندي بيدبا Untitl42
    بلدك : الأردن
    المدينة : irbid
    سيارتي : chevrolet
    الهوايه : الفيلسوف الهندي بيدبا Travel10

    الفيلسوف الهندي بيدبا Empty رد: الفيلسوف الهندي بيدبا

    مُساهمة من طرف ملك الضلام 19/12/2010, 9:35 pm

    مبارك موضوع مميز وروعه

      الوقت/التاريخ الآن هو 15/11/2024, 4:11 am