Hayat Irbid Forum

منتدى حياة إربد يرحب بكم

و يا 100 مليون مرحبا

سارع الآن وسجل معنا وتمتع بخدماتنا

* إذا لم تصل رسالة التفعيل إلى البريد الإلكتروني ستقوم الإدارة خلال 24 ساعة بتفعيل الإشتراك *

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Hayat Irbid Forum

منتدى حياة إربد يرحب بكم

و يا 100 مليون مرحبا

سارع الآن وسجل معنا وتمتع بخدماتنا

* إذا لم تصل رسالة التفعيل إلى البريد الإلكتروني ستقوم الإدارة خلال 24 ساعة بتفعيل الإشتراك *

Hayat Irbid Forum

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Hayat Irbid Forum

أحلى تجمع عربي على النت

 

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تصويت

هل تحتفل بعيد الام
اسماء الخيول I_vote_rcap53%اسماء الخيول I_vote_lcap 53% [ 8 ]
اسماء الخيول I_vote_rcap47%اسماء الخيول I_vote_lcap 47% [ 7 ]

مجموع عدد الأصوات : 15

المواضيع الأخيرة

» سجل حضورك اليومي ب ( لا اله الا الله )
اسماء الخيول Empty25/4/2023, 2:48 am من طرف HACK

» نقدم لكم اقفال ابواب عصرية وغريبة!
اسماء الخيول Empty24/9/2015, 11:53 pm من طرف HACK

» البتراء
اسماء الخيول Empty19/3/2015, 7:43 pm من طرف الغــــريب

» سحر غروب الشمس في صحراء الجزائر وسحر الجزائر
اسماء الخيول Empty28/6/2014, 5:49 pm من طرف الغــــريب

» الأردن اولا وستبقى اولاٌ
اسماء الخيول Empty28/6/2014, 5:43 pm من طرف الغــــريب

» أجمل 30 جملة قالوها عن الحب
اسماء الخيول Empty13/5/2014, 9:49 am من طرف حسين العنوز

» برنامج لتسريع التحميل 4 اضعاف
اسماء الخيول Empty8/3/2014, 5:08 pm من طرف honawael1

» زد حسناتك واقرأ هذا الدعاء
اسماء الخيول Empty14/1/2014, 9:07 pm من طرف PRINC

» اجمل الصفات (رووووووووووووووووووووعة لكل الاجيال)
اسماء الخيول Empty14/1/2014, 9:02 pm من طرف PRINC

» هل تعلمون؟ القاء تفاحة في القمامة يعني القاء 70 ليترا من المياه!
اسماء الخيول Empty14/1/2014, 8:59 pm من طرف PRINC

» أحــبـبــتـكِ عـــمــراً ,,,
اسماء الخيول Empty27/11/2013, 2:01 pm من طرف عقله ابو قنوه

» عضو جديد
اسماء الخيول Empty27/11/2013, 1:11 pm من طرف عقله ابو قنوه

» اسئلة للشباب والبنات فهل تتحدى نفسك للاجابة عليها ؟
اسماء الخيول Empty25/6/2013, 1:02 pm من طرف HACK

» أنا عضوة جديدة هل من مرحب بي معكم
اسماء الخيول Empty14/1/2013, 1:54 pm من طرف csandra

» شرطي مرور...احمققققققققق
اسماء الخيول Empty4/8/2012, 9:15 pm من طرف دلع

» الشباب لما يدخلو ع الجامعة
اسماء الخيول Empty28/6/2012, 4:34 am من طرف ابو سدين

» عدت بعد غياب فهل لي مكان بينكم
اسماء الخيول Empty28/6/2012, 4:30 am من طرف ابو سدين

» الدمج
اسماء الخيول Empty28/6/2012, 4:21 am من طرف ابو سدين

» التعارف
اسماء الخيول Empty28/6/2012, 4:18 am من طرف ابو سدين

» ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه معَ تصحيح الخطأ :
اسماء الخيول Empty3/4/2012, 11:40 am من طرف نور الجنة

حكومة منتدى حياة اربد

New Page 1                                                                                                      
المحامية"
                    المدير العام
                   KING 101
                 نائب المدير العام
                      LORD
               المشرف العام
                 ابوسدين
                 قيصر الاحزان
                المشرفون
             
         
           
                  
               
 
 
 
New Page 1
          مختار المنتدى
                          قريبا
             وسام العضو المتميز
                          قريبا
     وسام صاحب المواضيع المتميزه
                          قريبا
        وسام صاحب الردود المتميزه
                          قريبا
               وســام نجم المنتدى
                          قريبا

اكثر 10 اعضاء فاتحي المواضيع في المنتدى

New Page 1

New Page 1

ابراهيم الحجوج

     LORD      

 حسين العنوز    

  ابو جانتي      

PRINC    

   قيصر الاحزان   

   hani     

  RABE3    

  الاسطوره    

   وسام الحب 1986   

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

New Page 1

                                                                                                                                   

 

New Page 1
 

 قريبا  

  قريبا  

  قريبا  

  قريبا  

  قريبا  

   قريبا

   قريبا 

  قريبا  

  قريبا  

     قريبا    

وسام التميز الذهبي

  قريبا

وسام التميز الفضي

    قريبا

وسام التميز البرونزي

   قريبا

برامج مهمة لجهازك

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

.: عدد زوار المنتدى :.

Hayat Irbid Visitors

ارسال الهدايا

      New Page 1New Page 1New Page 1New Page 1
المرسل  الهدية المرسل اليه
    ا
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    ا

2 مشترك

    اسماء الخيول

    حسين العنوز
    حسين العنوز
    24
    24


    رصيد الالماس رصيد الالماس : 1
    ذكر الميزان عدد المساهمات : 8034
    احترام القوانين : اسماء الخيول Untitl42
    بلدك : الأردن
    المدينة : اربد
    سيارتي : kia
    الهوايه : اسماء الخيول Writin10

    اسماء الخيول Empty اسماء الخيول

    مُساهمة من طرف حسين العنوز 18/9/2010, 3:26 pm

    مرحب بكم في موقع عبد الحكيم


    اسماء الخيول



    الأخالتيكى
    الألتر الملكى
    الإنجليزى العربى الفرنسى
    الإنجليزى العربى

    العربى
    الأسترالى
    الأزتيكى
    البربرى

    بادونى
    القزوينى
    كليسدال
    كونيمارا

    دون
    دولى جادبراندسدال
    فلابيلا
    الفيورد

    الفريدسبورج
    الفريسى الشرقى
    الفريسى
    الهائج

    الجيلدلاندر
    جوتلاند
    الهاك
    هاكنى

    هانوفر
    حصان الجر الهولندى
    هولشتاين
    الصياد

    الأيسلندى
    حصان الجر الإيطالى
    الفرس الإنجليزى
    حصان الجالى

    كاراباخ
    كالدروبر
    كنابستروب
    الليتوانى

    اللوزيتانى
    مانجالارجا
    مورجان
    الموستانج

    نورثلاند
    أولدينبيرج
    حصان الجرى أورلوف
    سيسى أمريكا

    سيسى كامارجى
    سيسى ديلز
    سيسى دارتمور
    سيسى إكسمورnbsp;

    سيسى نيو فورست
    سيسى هايلاند
    سيسى الركوب
    سيسى البولو

    سيسى شيتلاند
    البالومينو
    الباسو فينو
    البيرشرون

    البينتو
    سيسى جافا
    بريزوالسكى
    الربع

    حصان الجر شليسفيج
    السيل الفرنسى
    الشاجيه العربى
    شيتلاند الأمريكى

    شاير
    حصان السرج
    ستاندارد
    السويدى ذو الدم الساخن

    تينيسى
    تيرسكى
    حصان الجرى الفرنسى
    تراكنر

    السيسى الأسترالى
    ذو الدم النقى
    سيسى فيل
    أبالوز

    الأندلسى
    االبرابانت
    كريول
    فرس ميسورى الثعلبى المشيه

    سيسى الجليسينى
    هافلينجر
    حصان الجر الأيرلندى
    كاباردين

    اليبزيانى
    البروانو
    نوركر
    الساليرنو

    الهولندى ذو الدم الساخن
    حصان الركوب الأوكرانى
    سافولك بانش
    فيلكوبولسكى


    قومية القازاق







    يبلغ عدد سكان قومية القازاق في شينجيانغ مليونا ومائتي ألف نسمة وينتشرون في ولاية القازاق بمنطقة إيلي شمال شينجيانغ. يمتلك سكان القازاق لغتهم وحروفهم الخاصة.
    يمارس معظم القازاقيين تربية المواشي ويغيروا مراعيهم مع تغيرات الفصول الأربعة. أما عدد قليل منهم فقد استوطنوا لانهم أصبحوا يمارسون الزراعة.
    إن القازاقيين متحمسون ومن العادة أن يقدموا أفضل الأطعمة لديهم لاكرام الضيوف ويذبحون لهم الأنغام. عند تناول الأطعمة يقدم المضيف رأس الغنم للضيوف ويأكل الضيوف قطعة من لحم الغنم ويقدمون أذن الغنم لاولاد المضيف.
    إن القازاقيين سواء الرجال أو النساء ماهرون في ركوب الخيول ويحب الشباب المصارعة. في الاعياد ينظم الرعاة النشطة ركوب الخيول والسباقات.






















    سلالات الخيول العالمية


    عندما نتأمل في ما يقدمه لنا الجواد من خدمات ومنافع تحيط بنا من كل جانب، تغمرنا مشاعر هي مزيج من الدهشة والتواضع أمام هذا الكائن النبيل المعطاء. رغم أن معظم الدول استغنت حديثا عن الخيول في الأعمال الزراعية، إلا أن هذا الحيوان ما زال يمثل عنصرا فاعلا ومؤثرا في اقتصاديات الريف في كثير من الدول، ففي بعض الدول ما زالت قطعان الخيول ترعى في السهول بطريقة لم تتغير في نمطها وأهميتها منذ آلاف السنين. كما وفرت الخيول للإنسان الحركة والتجوال لأماكن بعيدة، وكانت وسيلته في خوض الحروب ، لكن وفي المقابل ساهمت الخيول أيضا في إرساء السلام والاستقرار، حيث استخدمت كوسيلة للانتقال والتبادل التجاري . وكان اهتمام العرب بخيولهم اهتماما شديدا ، وحرصوا كل الحرص على أن لا تختلط دماؤها بدماء غيرها من الخيول المهجنة ، وحافظوا على أنسابها يمكن للمرء أن يرصد قاسما مشتركا يربط بين كل سلالات العالم، ففي البدء كان تطور سلالات الخيول تدريجيا بالتعود على البيئة، ومن خلال علاقة النسب والتهجين بين السلالات المختلفة التي تقطن أقاليم معينة، فعندما بدأ الإنسان ترويض الخيول، ساهم في الإسراع بمسار التطور لبعض السلالات والأنواع.

    البوم صور




    جمال الخيول






    مستشفي الخيل

    الـرقـبة والـرأس :

    * البرص :
    - علامته: وهو أن يصيب الفرس البرص في عينه والأكلة جميعا وقد يتفق معهما البياض.
    البرص المعروف، وهو فاهق البياض وأول ما يبدو في محاجر العين أو داخلها فإذا كانت معه الأكلة فعلامته أن يصيب أجفانه جرب فيكون بحكها بما وجد إليه السبيل إما جدارا بمزوده
    أو بركبته أو بحافره حتى تسقط أهداب عينه.
    - سببة : من الرمل الذي يصيبه أو مادة ينصب إليهما في دماغه كما يحصل في بني آدم.
    - علاجه: أن يؤخذ السمن البقري، و سويق الشعير فيعجنهما ويضمد به العين ويربطهما بخرقة حتى يعلم أن قد أخذت العين محاجرها والأجفان خاصية السمن والسويق فيعهد منه هكذا خمسة أيام حتى يترطب العين والأجفان، فإذا كان اليوم السادس أخذت من الزنجبيل اليابس ومن الزغفران والفانيد السجزي من كل واحد جزء بالسويه ومن المسك وزن دانقين يخلط مع هذه الادوية بعد سحقها كالكحل ثم يكحل به عين الدابة حتى يشبع من الكحل اما بميل مبلور او بريشة فغذا كحلت العين فغمضها بيدك حتى يدور فيها الكحل وغطها بخرقة وانتظر خمسة أيام ثم كحله في اليوم السادس كما فعلت اول مرة وانتظر ثلاثة ايام اخر ثم كحله كما كحلته اولا وبعد الثلاثة ايام آخر كحله ثم انتظره يوين او ثلاثة فان لم يستبين لك من العينين البياض من القروج التي فيها فرش على العينين ثلاثة ايام ماء بارد وخذ من سمن البقر خمسة اساتير فاحمه على النار حتى يذوب وصبه في آذن الفرس او الدابة ثم اعد عليه ذلك الكحال كحله به كما تقدم فانه يبرأ براء تاما ان شاء الله تعالى.
    وللبياض تاخذ من الفلفل وزن درهم ومن الملح وزن درهم تنخلها جميعا وتعجنها بماء تخبزهما بالتنور حتى يصير مثل الفحم ثم تسحقهما ناعما وتنفخ منه في عين الدابة ثلاثة ايام او اربعة فانها تبرأ ان شاء الله تعالى.

    * الظفر في العين :
    - سببه: (هواء) يلحقه، والظفر موجود في عيون الخيل كلها، وإنما قد يقوى من أهواء
    الذي يلحقه فيربيه ويقوى عليه ويرميه.
    - علامته: أن يغمض الفرس عينه وتدمع وينقلب عليهما الظفر، فإذا فتحها الصانع وجد
    فيها شيئا أبيض مثل الظفر، وهو معروف.
    - علاجه: أن يربط يدي الفرس ورجليه ربطا قويا من غير إفراط، ويرمى في موضع لين مثل رمل أو تراب لين أو سرجين كثير ويجعل تحت رأسه جل، ثم يتقدم المختص وبيده إبرة فيها خيط فيتناول بالإبرة ثم يجري فيه الخيط حتى يتوسط الخيط ويتمكن من الظفر فيجذبه إليه جذا لطيفا ثم يقطعه بموس حاد بقدر الظفر وعلى قدر ما يراه الصانع صغيرا كان أو كبيرا فإذا قطع الظفر كيس موضع الظفر المقطوع بقليل من ملح مدقوق وكذلك يفعل بالعين الاخرى ثم يغطى بخرقة خشية الهواء ثم يتح ربطه ليقوم وتبقى الخرقة على وجهه يوما الى أن يبرأ .

    * مرض الحبوب التي تظهر في الوجه :
    - علاماتها : وهو أن يطلع في وجه الفرس حبوب تحت العين مثل حب الكين أو أكبر وعلىشبهه الخنازير، وهي (حبوب) مدورة صغار أو كبار أو كلما أقامت كبرت وزادت.
    - سببها : أن يحك وجهه بالمزود أو من جدار أو غيره فيطلع في أثر الحك تلك الحبوب .
    - علاجها: أن تكوى بمسمار مغلي على هيئة المسمار الذي تقدم ذكره في باب مرض الخلد حتى تصغر الحبوب ويخرج منها الماء فينشف قليلا قليلا ، ثم يأخذ الهدس المدقوق والهرد فيذرهما عليها ويحشوها مرة بعد مرة حتى يبرأ إن شاء الله تعالى.

    ________________________________________

    الجـــســم :
    * السعال :
    وهو ان يصيب الفرس السعال, وهو ثلاث صنوف:-
    الصنف الاول : ان يسعل ويتابع السعال.
    - سببه: ربما بلع ريشه
    - علامته: ان يقوى سعاله جداً ويبقى الريشه في حلقه او صدره او في اسفل حلقه.
    - علاجه: ان يفتح فم الفرس بسلم حديد هذا شكله فيدرج حديدتين في فم الفرس حتى ينفتح الفك ويمسك الصانع باقي السلم المطلق منه, اما على الخشم من اعلاه او من اسفله, ثم يدخل يده الى حلق الفرس ويفتش عن الريشه في سائر حلقه او في اسفله , فان وجدها اخرجها ان كانت قريبه منه, وان كانت بعيده عنه وكانت صغيره قيأخذ من ورق القصب اليراع الأخضر فيطعمه اياه يومياً او يومين حتى يبرأ وتنزل الريشه الى معدته قيطحنها.

    * والصنف الثاني من السعال :
    - سببه : من جزء الغار يأكله بين التبن.
    - علاجه : ان يؤخذ خمسة حبات بيض منتفع في الخل الخامس ثلاثه ايام حتى تبقى البيضه بقشرها مثل الماء فيأخذها وينقعها في حلفه واحده بعد واحده .

    * والصنف الثالث من السعال:
    - سببه : هواء يلحق به .
    - علامته : ان يسعل سعالا خفيفا اهون من السعالين الاوليين وينزل من انفه اطاء.
    - علاجه : ان يؤخذ من صفرة سبع حبات بيض واوقيتين سمنا فيذاب مع السمن بغير نار ثم يؤجر به الفرس هكذا ثلاثة ايام .
    آخر : وعلاجه ايضا ان يؤخذ زبد بقر وسكر احمر يدق السكر ويخلطه بالزبد ويلقم الفرس ثلاثة ايام او اكثر او اقل فانه يبرأ إن شاء الله تعالى والله أعلم.

    * الحمى :
    - سببها: من برد يصيبه فيغير مزاجه.
    - علامتها: تقوم شعره الفرس، ويبرد وترتعد قوائمه وتنكسر نفيسه ويقل نشاطه.
    - علاجها: أن يؤخذ له من اللبان والمر والأشق والحلتيت ويتبخر به عند مناخره، وسائر جسده ثم يدفأ بالأجلال ويترك في موضع دافئ. هكذا يومين أو ثلاثة، فإنه يبرأ إن شاء الله.

    * النفاح ورياح التقطيع :
    - سببه: حادث او من أكل شيء من الاشجار الضارة له.
    - علامته: أن يرى الفرس أو الدابة منفوخة البطن، وترى عرقي الجسد يسيل عرقا وتكثر الرضوض والنهوض ويخضر لونها وروثها وتسمع لها أنين عال.
    - علاجه: أن يؤخذ من (الطلاء) العتيق، وبول الصبيان من كل واحد ( رطلان ) مرى جديد او عتيق( رطل ) يخلط الجميع خلطاً جيدا وتؤجر( تسقى) به الدابة، فأنها تبرأ ان شاء الله تعالى ان برئت، والا يؤخذ من البصل العتيق الكرماني ( رطل )، ومن عصير الخيار جزء مثله ويطبخان بالماء ويكون بالماء( رطلين ثم يغلى على النار غليا جيدا ثم يؤخذ من مزد الرازنج من كل واحد جزء من الحليب وزن درهمين.

    * الكزاز :
    - سببه : اما قلع السرج عنه وهو محر في وقت الهواء ويدخل عليه هواء من دبره او يتمرغ في مكانه وهو عرقان فيقوم وقد اصابه الكزاز.
    - علامته: ان ييبس الفرس ولا يقدر يتحرك وتكتك اسنانه ولا يقدر يفتح فمه ، ويقوم شعرجسده.
    - علاجه: ان يؤخذ من القسط الابيض اوقية، ومن الزيت رطل ومن الثوم كف ، ومن الحرمل اوقيتان ، وعبيثران وقاقة اذاب وباقة عتمة يخلط الجميع بعد دق الادوية التي تدق ويغلي على النار بالزيت حتى تخرجخامية الاستبخار إلى الزيت ، ثم ينزل (من) على النار ويبرد ساعة ثم يعرك به ملامي الفرس ورقبته واكتافه وصليه وسائر جسده ، ان فضل شىء من الزيت هكذا يفعل ثلاثة ايام كل يوم يستجد هذا الدواء المذكور ، ثم يربط الفرس في مواضع دفىء لا يصل اليه فيه الهواء ويدفأ بالاجلال حتى يعرق ويلين وترى النشاط وتلمس شعرته ، فان اكل الحسيك ، من خلال ذلك فغير مكروه له ولا ينقطع عنه العلف الاخضر، أما الوبل أو القصب فانه نافع له ويسخن له من الماء شيئا يسيرا يشربه تجريعا فانه يبرأ من ذلك.
    وقد يصيبة الكزاز من نشاب او من طعنة رمح فيقلع النشاب بمعرفة بحيث لايبقى النصل في جسد الفرس ثم يكوى المكان عند اخراج النشاب كيا لطيفا مدور بمكوى حديد المقدم ذكر في باب جرد العظم. وعلى قدر الجراح ان كان من نشاب او رمح ويحش الجراح بالهرد والمر. ويروى بما ذكرناه من القسط الابيض والزيت والحوائج فانه يبرأ من ذلك ان شاء الله تعالى.

    * التكـبـد :
    - سببه: ان يشد عليه قليل الخبرة السرج فيقوى عليه جذب الحزام قوة شديدة بخلاف ما يعتاده الفرس فيصيبه التكبد.
    - علامته: اذا حصل عليه ذلك ان تراه ماداً رقبته متكبد او يسقط ويقوم ويزيد عليه الدم في المحازم وتيبس يداه.
    - علاجه: ان يفصد عرقي المحزمين من الجانبين وهما عند الحزام ويخرج منهما الدم من كل جانب رطل ثم يسير حتى ينقطع الدم ، فان لم ينقطع من نفسه ربط عليه بالحزام.

    * فـقـرالـدم :
    - أعراضه : أن تتورم قوارير ( حدقة ) عين الجواد وينزل منها الدموع ، ويقل أكلة .
    - سببه : أن يأكل النبتة التي تسمّى ( الابيد ) وهي مثل نبتة الشعير وله سنبلة كالدخنة فيها حب أصفر من الخرد .
    - علاجه : أن يفصد في عرق النواظر وهما عرقان دقيقان في الصدغين ، مما يلي العين ، وذالك بعد ان يربط الحد الى يديه حتى ينكسر رأسه ويتبين العرقان للفاصد ويجب أن يكون دقيقا يلزمه بين أصبعين بين السبابه والابهام ويخرج منه قدر نصف ظفر ، ثم يفصد برفق ، فان الدم يخرج اوله أصفر ، ثم يخرج بعده أحمر .
    وينشق كافور بمرّة مذابا بنصف اوقة ماء ورد ، وذالك برفق ولا يشبع ، ويقطع عنه ألحسبك سبعة أيام ويزيد عليه من الحشيش اليابس ، وذالك حتى يرجع الى ماعتاد عليه من الطعام .

    الحـبـوب :
    - أعراضه : أن تطلع هذه الحبوب في جسد الجواد وينكسر خاطر الجواد ويهزل ويحك
    حكا قويا .
    - سببه : قرح يصيبه في باطنه يثور الى ظاهرة ، ويتولد منه هذه الحبوب .
    - علاجه : أن يفصد عرقين من أدراجه ( قوائمه ) وهي مشهورة وتسمى عرق دراج ، وهو أن تربط رقبة الجواد من جهة الحارك والكتفين حتى يبين له العرقان فيفصدها بمبضع العضاد ويكون الفصد من الصانع الى جهة الرأس من اليمين واليسار ، ويترك الدم يخرج بمقدار رطل ونصف ، ثم يحل الخناق والدم يتقطع ، ثم يؤخذ هذا الدم النازل منه في إناء نظيف ثم يضاف اليه صفوا الحطب ( الرماد ) الابيض بعد أن يكون معدّا عنده ، وشيئا من قطيب ( الحناء الأحمر ) حامض . وتخلط صفوا الحطب والقطيب خلطا جيدا ثم يطلى به جسد الجواد وموضع الحبوب خاصة . ويتعاهده بالمسح والسراج والافتقاد بالماء في وقت الحاجة حتى يبرأ بأذن الله تعالى .

    ________________________________________

    الـقـــوائــم :

    * مرض الحافر إذا انقلب وارتخى العصب :
    - سببه: حادث وقد يكون خلقة فيه.
    - علامته: ان ينقلب حافر الفرس والدابة الى جهة صدره وليس يحصل عليه ذلك إلا ورخاوة العصب.
    - علاجه: ان ينسف مقدم الحافر نسفا جيدا ويرفخ الاعضاب أي لايؤخذ منها الا اليسير ثم يعمل له نعلين باعقاب كبار مرتفعة مطوية ، اعقاب النعل حتى يرتفع العصب ويدعس على الرجل جميعها. ويكوى العصب المرتخي بالمكوى المقدم ذكرها في باب جرد العظم ظاهرا وباطنا صفحتي اليد كيا شغل السلم فإنه يشد عصبه بالنار ويداوم عليه عمل النعل المعقب المطوي، وكلما قلع من نعل عمل له مثله إن شاء الله تعالى.

    * لسعة الحنش، الحية، والعقرب :
    - علامته: ان يورم موضع الضربة ورما عظيما وحواليها ويضيق نفس الفرس ويمتنع الاكل والشرب ويعرق ويسقط ويقوم.
    - علاجه: ان يقصد الفرس ان كانت الضربة في رأسه عرقي النواظر المقدم ذكرهما في باب مرض زقي الهر ويخرج الدم شيء يأتي قدر رطل ثم يعرك موضع الضربة بالثوم المرضوض والخل، ويترك عليه التراب البري وعلى سائر الورم حيث كان ثم يخرج من الثوم المدقوق مع الخل والتراب البري ويعرك به سائر جسده ثم يطلي الضربة بعده بالعسل المضروب بالماء ثخينها او يسعط بالزيت نصف رطل فإنه يبرأ إن شاء الله تعالى. وإن كانت الضربة في سائر جسده فيقصد عرقي الصدر وهما معروفان حتى يخرج منهما الدم قدر رطلين ثم يعرك به الضربة بالثوم والخل ويطلى عليه التراب والعسل المضروب كما ذكرنا اولا فإنه يبرأ بإذن الله تعالى.

    * الأصداف :
    - سببه : رخاوة الازياج والقفله في معالجته.
    - وعلامته: ان ينقلب حافره, حافر اليد اليمين الى جهة اليد اليسرى, واليسرى ينقلب
    حافريها الى اليمين.
    - علاجه: ان ينسف الحافر من داخله,ويؤخذ الزائد الاصدف بالمنجل ويعمل له نعل يعقب من برا يفعل ذلك باليدين, ان كان بهما جميعاً, ويجتذب النعل العقب الداخلي, ويكون الفضلة بالنعل من برا فتستريح الدابة وتعود ازياج الحافر من داخل ويعود الى معتاده ويبرأ باذن الله
    آخر :
    أن ترى من علامات ايضافية: ان يدعس على طرف مقدم الحافر .
    ومن علاجة : نسف الحافر نسفا جيدا ثم يعمل له مسامير مكوكية في مقدم النعل مضروبة اربعة مسامير تكون من جنس النعل مضروبة فيه ثم ينعل انعالا جاري العادة بمساميره
    المعتادة فانه يبرأ براء تاما إن شاء الله.

    * بيت السبق :
    - سببه: اختلاع في الورك من نزول حفرة ونزعها بقوة أو نزوله من تقل صعب فتأخرت
    رجله أو تقدمت أو غير ذلك فينفك وركه.
    - علامته : أن يعرج من إحدى رجليه ويرفعها، ويعلقها وتنكسر نفسه ويقل نشاطه.
    - وعلاجه: أن يؤخذ زفت مذاب، رطل في أوقية شمع يجل الجميع بالنار، حتى يذوب ويختلط اختلاطا جيدا، ثم ينزل عن النار ويبرد قليلا ويجعل على خرقة بعود ويلزق على المكان الأليم يوما واحدا فهذا كي بلا ضرر، فإن استراح باللزقة، وإلا فيعيد عليه ثانية وثالثة، فإن برأ واستراح فهو المطلوب منه، وإذا أراد حل اللزقة تطل السليط الحار حتى يسترخي ويحلها برفق، فإذا كانت الفركة قوية ولم تبرأ في الزفت فيكوى بالنار على موضع الألم بالمكوى المقدم ذكرها في باب جرد العظم، كما شكل الشبكة المصورة في الباب المذكور، فإن يبرأ إن شاء الله تعالى فافهم ذلك.

    * التخشب :
    - علامته: الورم والتصلب، وإذا لمس الورم بالأصبع غطست الأصبع ، ويصيب القوائم .
    - سببه: أن يدخل الأسطبل أثر التعب أو الجري فيوقف ولا يسير.
    - علاجة : أن يؤخذ القمه (فاجي الأرض) وهو شجر يطلع في الأرض بنجد ذات أصابع حمر وبيض فيدعك الجميع ويلطخ بهما يد الفرس ورجلاه. وحست يبلغ العدم ثم سيره أوقاتا فهو يزول، فإن كان في اليدين تخشب قوي يابس ولا يغطس فيها الأصبع، فيكوي في كل يد قضيبين من باطن اليد وظاهرها طولا، قدر نصف شبر بالمكوى، المقدم ذكرها في باب جرد العظم والكي يكون في طول الرجل والله تعالى أعلم.

    * الشظاة في يد الفرس :
    - أعراضة : وهو أن يطلع في يدي الفرس أو رجليه أو بعضهما عظمان صغيران
    في باطنهما.
    - سببه: أن ينقص من عظم الساق من المجرى القوي أو من صدمة حجر بقوة فينقلب
    على يديه أو رجليه ويحدث في بعضهما عظما مثل حبة الكين خارجه أو أصفر وهي قوية
    بقوة العظم، وقد يكون محدد الرأس قائم إن لم يتدارك كبر وصعب علاجه وعرجت الدابة
    من ذلك.
    - علاجه: أن يكوى العظمان الخارجان، إن كانا اثنين أو أكثر أو أقل بالمكوى الذي تقدم ذكره باب جرد العظم كيا لطيفاً من غير طرق ويكون الكي فوق وفي طوله وطول الرجل
    فإنه يبرأ بإذن الله تعالى.

    * مرض الرهصة :
    وهو رطوبة الموضع والزبل، والبول أو ضعف الدابة وإلقاء العلف عليها والحسيك فيظهر فيها الرهصة اثر الهزال الذي كان فيها وخروجها جيد للدابة .
    - سببة : وقد يكون من محسة حجر فيتألم الموضع منها ويترهص .
    - علامتها : ماتقدم ذكره من رفع الدابة يدها والعراج، وخروج القيح والتألم.
    - علاجها: أن ينسف الحافر بالمنجل حتى يبين له موضع الرهصة، ويقع على القيح فيخرجه بسكين حادة الرأس معوجة حادة من الجانبين فيقوم موضع الرهصة، ويخرج مافيها من القيح حتى لايبقى فيها شيء، ثم يأخذ سمنا أو قيتان وكف نخالة البر وخمس رؤوس ثوم فيرخى بالثوم ويعضد بالسمن والنخالة ثم يغلى على النار غليا جيدا ثم يوقح الحافر به وهو حار جدا في أثر خروج القيح والدم هكذا يفعل ثلاث مرات وأربعة في كل يوم مرة حتى يستريح ويربط على الحافر بلباد أو جلد شغل السفره لئلا تبرد يده ولاينشف موضعه ولايكون فيه رطوبة فأنه يبرأ إن شاء الله تعالى .

    * مرض الطابق (انخلاع الحافر) :
    - سببه: ان يرتفع في أوقات الامطار الكثيرة فيكون حافره دائمة في الماء فينخلع الحافر.
    - علامته: أن يكون الماء ينشف في موضع الشعر فوق الحافر وديما. مثل الانخلاع فيتسجع الحافران من دلك وينخلع الحافر، فإذا انخلع فلا يعالج فانه لايأتي منه شيء ولاينفع فيه علاج.
    - علاجه: قبل انخلاع الحافران يؤخذ من العفص والزاج المدقوقين فيحش بهما موضع خروج الماء منه ثم يقطر القطران الحار الثخين فوق العفص والزاج حتى يلزق ثم يأخذ قطعة طويلة من الية سمينة كثيرة الدهن بمقدار ماتلتوي على الشعر حتى يلتوي طرفاها، ثم يربط بخرقة بشيء يمسك على الالية فينزل الدهن الى رأس الحافر، ويلين الموضوع ولايتشقق ولايستسقى بالدهن، ويمنع خروج الماء ويحصل من العفص والزاج تصليب المشعر ويتقوى الحافر إن شاء الله تعالى.

    * ضيق حافر الفرس :
    - سببه: حادث يحدث له.
    - علامته: ان يضيق الحافر ويجتمع من اطرافه وتعرج منه الدابة.
    - علاجه: ان يكشط الحافر بسكين حادة من اليمين او اليسار طولا من الجانبين كلها، ثم يعرك عركاً قوياً حتى يخرج جميع ما فيه من الدم ثم يأخذ من الالية قطعة طويلة مدقوقة بقدر ما يدور على المشعر جميعه.

    * حمرة الماء :
    - أعراضه : ثقل الخطوة بسبب شدّ الأكتاف ، وتداخل القوائم قليلا دون درجة التشابك ، ودخول خواصرة .
    - سببه : أن يكون تعبان ومجهد وحار فيكون منتفخ العروق ، ويقف ويريّح فجأة ويشّرب الماء بكمية كثيرة وذالك قبل أن يعطى فترة كافية كي يقاد فيها ويبرّد ويرتاح .
    - علاجه : يسير ساعة ثم يسقى من عصير البصل أربعة أرطال و بعدها من السليط رطلين ، وهو نافع بأذن الله .
    وهناك الحمر القاطع وهو أخطر ونفس السبب السابق ويزيد علية الأكل ايضا ، وتتشبّك فية القوئم بشدّ وله طريقة علاج مختلفة .

    * السرطان :
    - اعراضه : أن ترى في يديه أو في رجليه أو في بعضهما نتوءا زايدا عند المشعر ، واذا لمس باليد آلم الجواد وهو يزداد نتوء أو يعرج منه الجواد ان لم يتدارك بالعلاج .
    - سببه : ماينصب اليها من العروق أو صدمه من حجر أو سواها .
    - علاجه : في بداء خروجه أن يخرج المبضع فيشق شقا صغيرا ثم يدرج في لأثر المبضع بعد خروجه مسلّة حتى تبلغ موضع الماء ، وتكون مسلّة في ذالك المكان مع حرارتها ، يذوب ذالك الماء ويخرج في أثرها جميعة ثم يجلب مابقي منه ، فاذا قد تنظف أخذ قطعة من زفت وأذابها بقليل من شمع أصفر ثم يلزقة على الموضع المجروح ، ويمسك بالمشاق والصوف الأبيض فاذا أراد حلّة فيضل علية الصليط الفاتر ، فانه يبرأ إنشاء الله .
    الاصـابـات الريـاضـية

    * الــوتـــر :
    - أعراضه : يبدأ بحرارة ، ثم تورّم ، ويضلع منها الجواد اذا كانت الاصابة قوية .
    - سببة : اما ضرب الوتر من القوائم الاخرى ( اللطش ) ، وذالك يحدث غالبا أثناء العدو السريع مع اضطراب الجواد وعدم ثبات خطوتة وتركيزة بسبب قل الخبرة أو بسبب الانهاك والتعب .
    - علاجه : من الأفضل حلاقة منطقة الوتر ، ثم استخدام المبرّدات ( الثلج ) على موضع الوتر ولمدة لا تقل عن (10) د ، بعدد ( 3) مرّات في اليوم ولمدّة ( 5) أيام ولا يقاد الجواد ولا يخرج من البايكة ولا يوضع في البادوك أو في الأماكن الواسعة للحد من حركة الجواد ، ومنع الحبوب بأنواعها في عليقتة أثناء فترة الايصابة الى أن يخف منها ، ثم بعد المرحلة السابقة تعد له اللبخة بالمقادير التالية :
    ( كأس من النخالة + بيالة طحين برّ + فنجال من الكركم ( الهرد ) + فنجال من الملح الناعم ) ، تخلط بالماء لتكوّن عجينة جاهزة للاستخدام ، وبعد غسل المنطقة وتنظيفها ، توضع اللبخة على الوتر وتلف برباط ضاغط دون شدّ ، ليكون هذا صباحا وتفك وقت المغرب وتغسل وتعاد العملية في صباح اليوم التالي ، لتستمر فترة العلاج الاخيرة الى مدة ( 21 ) يوما .
    ويجب أن يخلد الجواد للراحة فترة العلاج والفترة التي تليها مدة لا تقل عن ( 5 ) أشهر ، ليكون فيها الشهرين الأخيرين قيادة للجواد فقط يوما بعد يوم ، وبعد ذالك يركب ليدرّب سيرا ( مسار ) فقط ، ويكون ذالك على الأرض الصّلبة ولمدة لا تقل عن ( شهر ) وكل ما زاد صار أقوى للوتر وأضمن لبرئة ، واذا أتضح ذالك عن طريق متابعته ، يدخل علية مراحل العدو الاخرى بطريقة مرحلية متدرّجة

    * الـتـّرهـل :
    - أعراضه : ورم يكون في المنطقة المحيطة بالوتر ، ويكون ملمسه قويا وليس طري وهو مايفرّقة عن المويات .
    - سببة : اجهاد الجواد في التدريب بأكثر مما هو مستعد له حتى ولو كان ضامرا ليس ضمور الجاهزيّة .
    - علاجه : وضع القوائم في الماء الدافئ والملح لمدة لاتقل عن ( 10 ) د بعدد ( 2 ) في اليوم صباحا ومساء ، مع التقيّد بتدريبات المسار على الأرض الصلبة حتى يخف الورم ، وبعدها يقلل الجهد التدريبي عن السابق الذي تسبب في اصابة الجواد .

    * الـمـويـات :
    - أعراضها : ورم يعلوا سطح الرمّانة ويرتفع الى أن يصل منطقة أسفل الوتر ، ويكون ملمسه طريا بعكس ملمس التّرهل الذي يكون قويا وهذا ما يفرّق بينهم .
    - سببها : الضغط على الجواد أثناء الاعداد والتدريب بطريقة مفاجئة دون تدريج مدروس ويكون فيها الجواد مثقل بالسوائل والدهون ( عدم ضمور ) .
    - علاجها : التقّيد بتدريبات المسار على الأرض الصلبة ، مع استخدام أحد الأدوية الحديثة وهو دهان تدلك به المنطقة المصابة دون الحاجة للرجوع للطب الشعبي في هذه الحالة ، وتستمر فترة العلاج هذه الى أن يخف الورم وتنشف المويات وهي تقريبا تصل الى
    مدة ( 10 ) أيام .

    * الـرّهـصة :
    - أعراضها : ضلع الجواد من احدى قوائمه ، وعند النظر في باطن الحافر يمكن أن لاتجد الأثر وهذا اذا كانت الايصابة طفيفة ، ويتم التأكد منها عن طريق الضغط بابهامين اليدين على بطن الحافر فان جض الجواد منها فهي الايصابة ولا فهي اصابة اخرى ، اما اذا كانت الاصابة قوية فيتضح الاثر بوجود حمرة مكان الرهصة .
    - سببها : أن يطأ الجواد باحدى قوائمه على حجر ولم يستطع يتحاشاها بارخاء قائمته عندما أحس بها كما هو المعتاد منة عندما يتمكن من ذالك .
    - علاجها : بعضها يكون خفيفا ويضلع منها الجواد قليلا لدقائق معدودة اثر حرارة الكدمة ، فلا يحتاج لها علاج بل يسيّر الجواد قليلا ثم تفك منة باذن الله تعالى ، وبعضها يكون متوسطا فتاخذ من اليومين الى الثلاثة أيام ، ويكون علاجها بوضع القدم في ماء دافئ وملح وزيت الزيتون لمدة لا تقل عن ( 10 ) د بعدد ( 3 ) مرات في اليوم ، ولمدة ( 3 ـ 4 ) أيام . أما القوية فهي تطول عن ذالك فقد تصل الى ( اسبوع ) أو تزيد وهي حاله نادرة لتحاشي الجواد الوقوع بها بفطرته ، وتتبع الطريقة السابقة لعلاجها مع اطالت أيام العلاج اذا لم تبرأ ، فانه نافع باذن الله تعالى .

    * الـجـفـاف :
    - أعراضه : يتضح لنا الجفاف عند سحب جلد الرقبة ، وكل ما يكون السحب من أعلى يكشف بداية الجفاف في مراحله الأولى ، والمقياس الذي نعتمد بة هي منطقة الوسط ، ويجب أن تكون رقبة الجود معتدلة عند السحب ، فنلاحظ عند فك الجلد بعد سحبة لايرجع الى وضعة الطبيعي وبالسرعة الطبيعية له ، وكل ما تأخر في رجوعه أعطانا مقياسا لدرجة ارتفاع الجفاف ، ومعيار الاصابة المتأخرة في الجفاف اذا تجاوز وقت رجوع الجلد بعد سحبة أكثر من(10)ث.
    - سببة : ندرة السوائل في الجسم نتيجة افرازاتها عن طريق العرق أثناء الجهد القوي والمستمر الذي يبذله الجواد . ومن أهم ما يتخلل هذه السوائل المفقودة الأملاح .
    - علاجه : تعويض الجواد بالسوائل والأملاح ، والتركيز على العليقة التى تحتوي على نسبة كبيرة من السوائل مثل البرسيم الطازج والجزر والخيار . واذا كانت الاصابة قوية ومتأخرة ، تعطى الأملاح السائلة الطبية مباشرة بالدم عن طريق الوريد ، ويراعى فيها الكمية المناسبة لوضع الحالة ، وايضا يصاحبها نوع الغذاء المذكور سابقا .

    * الـحـفــا :
    - أعراضه : تشققات تكون في الجهة الخلفية من أسفل الحافر ( الكعب ) ومن الممكن تدمي اذا كانت قوية وتتضح لنا عندما نرى الجواد يخطي خطوته ببطء وحذر .
    - سببه : احتكاك الكعب بالارض كثيرا وتعرضه للاحجار وهي منطقة طرية لاتتحمّل الاحتكاك ، ومن الطبيعي أن لايكون الكعب يتعرّض للاحتكاك وهي تحدث نتيجة عيوب في التبطير ، أو تدريب الجواد بدون حذوه على أرض وعره .
    - علاجه : الماء الدافئ والملح وزيت الزيتون توضع في الاناء وتوضع القوائم لمدة لاتقل
    عن ( 10 ) د بعدد ( 2 ) في اليوم ، ولمدة ( 3 ) أيام ، ويفضّل أن لايتحرّك فيها الجواد حتى يبرأ باذن الله تعالى .
    ويمكن استخدام بعض الدهانات مثل الفازلين ومراهم الجروح ، وعند استخدامها يصلب الجواد على أرض صلبه ( الصّبة ) ولمدة ( 15 ) د ، كي ينفذ الدواء دون أن يختلط بالاتربة والأوساخ .

    * الـعـظــم :
    - أعراضه : نتوء في العظم ويظهر في الجوانب الداخلية لقوائم الجواد ، ويضلع منها الجواد اذا كانت قوية .
    - سببه : ضرب ( لطش ) أحد القوائم بعظم الاخرى فتضعف فتفرز سائل من داخل العظم الى الخارج تحت الجلد فيبرز كورم صغير ويكون في بدايته طريا ثم يبدأ ينشف ويتصلّب كالعظم ، وغالب مايكون السبب لهذا هو سوء التغذية وهي صغيرة وأهمها ضعف الكالسيوم .
    - علاجه : من الضرورة أن يكون العلاج في بدايته وهو مايزال طريا قبل أن ينشف وأسهل علاج له الكي، لان له طرق علاج اخرى أصعب جهدا وتكلفة كاجراء العمليات واستأ صال الورم .


    قصص عن الخيل

    جبريل علية السلام وحيزوم يوم بدر :
    حيزوم فرس جبريل علية السلام ، مقدم الملائكة يوم بدر ووازعهم ، وفي حديث مسلم عن ابن عباس رضي الله
    عنهما : بينما رجل من المسلمين يومئذ ، يعني يوم بدر ، يشتد في أثر رجل من المشركين أمامه ، إذ سمع ضربة
    السوط فوقه وصوت الفارس يقول : أقدم حيزوم ، فنظر إلى المشرك أمامه قد خرّ مستلقيا ، فنظر إليه ، فإذا هو
    قد خطم أنفه وشق وجهه كضربة السوط ، فاخضر ذلك أجمع ، فجاء الأنصاري فحدّث رسول الله (ص) فقال :
    ( صدقت ، ذلك من مدد السماء الثالثة ) .فقتلوا سبعين وأسروا سبعين .
    _________________________________________________
    حيزوم : الغندجاني ص71 ، المخصص 6 / 193 ، فضل الخيل ص 157ـ 158 ، الصحاح والتاج ( حزم ) .
    حديث مسلم : جهاد 58 .
    الحديث : صحبح مسلم 4 /375 ، وفضل الخيل ص 157 .
    ________________________________________

    تسمية الأرسان الخمسة :
    عندما جاء سيل العرم في اليمن وانهار سدّ مأرب ، هربت الخيل العربية واختفت ، وبعدها بزمن ظهر منها خمس
    أفراس في وسط الجزيرة العربية في منطقة نجد ، فرآها مجموعة من أهل المنطقة بالبادية جافلة متوحشة لايستطيع
    أحدا الاقتراب منها ، وكانت ترد على نبع ماء مساء لتشرب بعد مرعى يومها ثم تولي هاربة ، وكان يراقبونها
    ويبحثون عن فكرة للحصول عليها ، فوجدوا الفكرة وقام بتنفيذها بتطويق وإحاطة منبع الماء ( المارد ) بحاجز كبير
    واسع المساحة وترك منفذا مفتوحا وتواروا عن أنظارها ، فلم وردت الخيل جفلت وخافت وترددت من الدخول مع هذا
    المنفذ ، ولكن هذا التردد لم يدم طويلا فقد اشتدّ عليها العطش فدخلت ، ثم قاموا بعجل في إغلاق المنفذ ليتم تطويقها
    وبعد ذالك قاموا باستئناسها حتى امتطوها ، ثم عادوا بها وفي طريقهم وعند بلوغ الجوع منهم مبلغة ولم يجدوا ما يأكلونه
    قرروا أن يتراهنوا على احد الأفراس ويأكلوها وذالك بإقامة سباق بينهم ومن تأخرت منهن وقع عليها ذالك ، فأقيم
    السباق فرفض صاحب المتأخرة ذبحها ، ثم عادوا الكرّة ثانية وتأخرت أخرى فرفض أيضا ذالك ، فبينما هما في هذا
    الوضع إذا بقطيع من الضباء فرجا من الله ولحقوا بها وامسكوا مايكفيهم وأنجى الله الخيل وأصحابها من الهلاك ،
    وكانت كل فرسا تحمل صفة بها وسميت كل منها على هذه الصفة ، ونسبت كل منها لأسم صاحبها وهي كالتالي :
    - الكحيلة : وسميت بذالك لتكحيلة عينها القوية ، وكان صاحبها اسمه العجوز ، فصارت كحيلة العجوز .
    - الصقلاوية : وسميت بذالك لصقا لت شعرها ، وكان صاحبها اسمه جدران ، فصارت صقلاوية جدران .
    - الشويمة : وسميت بذالك لشامات كانت فيها ، وكان صاحبها سيّاح ، وصارت شويمة سيّاح .
    - العبية : وسميت بذالك لصفة سلوكية وليست شكلية كالسابقات وهي عندما كانوا في السباق وقعت عباءة خيّالها
    وصاحبها واسمه شراك فعلقت عباءتة في ذيلها المنتصب عاليا إلى نهاية السباق ، وسميت بعبية شراك .
    أما الخامس فعليه اختلافات ، فقد دخل بين عدد من الفروع القوية من هذه الأرسان .
    ________________________________________

    داحس والغبراء :
    كان ( داحس ) حصان قيس ابن زهير ، و ( الغبراء ) فرس حمل ابن بدر ، فتواضعا الرهان عليهما مائة من الإبل
    وكانت المسافة مائة غلوة ، وكان المضمار أربعين يوما ، فأجرياهما ، وكانت في طرف الغاية التي اجريا إليها
    شعاب كثيرة ، فأمر حمل ابن بدر جماعة من أصحابه أن يكمنوا في تلك الشعاب ، وقال لهم : اذا جا داحس سابقا
    فردوا وجهه كي تسبقه الغبراء ، فلما أرسلوهما تقدمت ( الغبراء ) ، فقال حمل بن بدر لقيس : قد سبقتك فقال قيس :
    رويدا حتى ترشح أعطاف الخيل ويخرجان من الجدد إلى الوعث ، فلما خرجا إلى الجدد تقدم ( داحس ) وجاء إلى
    آخر الغاية وهو متقدما ، خرج عليه أصحاب حمل بن بدر فجأة وافزعوه وجفل وتغير اتجاهه واسقط فارسه ،
    فأتيحت الفرصة ( للغبراء ) بالتقدّم لكسب السباق افتراء وظلم .
    ثم عرفت الحقيقة بعد ذالك ، فحدث الخلاف بينهم ، وثارت الحرب بسبب ذالك بين ( عبس وذبيان ) .
    ________________________________________

    تسبى الكحيلة ولايردّها بليق :
    كان هناك شيخا من شيوخ القبائل لديه فرسا أصيلة ومشهورة بالطيب من رسن الكحيلات ، فخطط على سرقتها احد
    اللصوص من قبيلة أخرى ، فأتى إلى قبيلة الشيخ وطلب العمل راعيا لديهم ليبحث عن الفرصة المناسبة لسرقتها ،
    وفي ذات يوم انتهز فرصة غياب الشيخ عن القبيلة ، ونسيان ربط قيدها من قبل أبناءه ، فقام بالاقتراب منها وامتطاها
    ونطلق بها مسرعا فشاهدوه ولحق به ابنه ممتطيا حصان غير أصيل يسمى بليق ومجموعة من فرسان القبيلة وأيضا
    لحق بهم الشيخ حيث كانت عودته على وقت الحدث وعلى مراء منه ، وكان ابن الشيخ فارسا جيدا وكان الأقرب إلى
    اللص من الآخرين ، وكان الشيخ يراقب الوضع من خلفهم أثناء المطاردة ، فخاف الشيخ أن يلحق بليق بالكحيلة
    فيقال ذالك لأن اللص ليس فارسا جيدا ولايعرف التحكّم بالفرس ، فصاح الشيخ بأعلى صوته للص قائلا : دونك
    والغبط أي اسلك طريق الوحل ، فسمع اللص النصيحة وعمل بها ، فلم يستطيع بليق مجارات الكحيلة وخان صاحبه
    فنجى اللص بالفرس ، وصاح الابن في وجه أبيه قائلا : لماذا فعلت هذا ياأبي فردّ عليه قائلا ( تسبى الكحيلة ولايردّها
    بليق ) . وذهبت هذه المقولة مثلا .
    ________________________________________

    وثب على أمة فمات :
    حكي الأوزاعي قال : كنا بالمأجل فجيء بفحل فقربت إليه أمة ليثبها (يشبيها ) فأبى ، فأدخلت في بيت مظلم وجللت
    بعباءة وقرّبت إليه فوثب عليها ، فلما فرغ منها تشمم رائحتها فعرفها ، فعطف برأسه إلى إحليله ( ذكره ) فعض
    عليه فقطعه فمات من ساعته .
    ________________________________________

    رؤيا مسلم بن عمر الباهلي بحصانه :
    ذكر أن مسلما رأى في منامه أنه خرج من إحليل ( ذكر ) حصانه ( الحرون ) طائر فطار ، فأرسل إلى ابن سيرين
    من قصّ عليه منامه ، فقال : إن صدقت رؤيا ه لينتجن خيلا جيادا لا يتعلق بها . فنتج الحرون ابنه البطان ، ونتج
    البطان ابنه البطين ، فلم يرى مثلهما في الجاهلية ولا الإسلام .
    ________________________________________

    سابق ( أعوج ) الطير فورّد فارسه الماء :
    سئل فارس أعوج عنه فقال : ضللت في بعض مفاوز بني تميم ، فرأيت قطاة تطير ، فقلت في نفسي : والله ماتطير
    هذه القطاة إلا في طلب الماء ، فأتبعتها ولم أزل أغض من عنان أعوج حتى وردت معها الماء .
    ________________________________________

    رغبة عبدالعزيز بن مروان با( الخطّار ) :
    الخطّار أبوه من خيل مضر ، وهو للبيد بن ربيعة ، وورد ذكره في خيل الصحابة رضوان الله عليهم ، فطلبه منه
    عبد العزيز بن مروان وهو أمير مصر ، فأمتنع عليه ، وأغزاه أفريقية فمات بها ، فبعث به عامل افريقية موسى بن
    نصير إلى عبدالعزيز ، من جملة خيل أهداها إليه ، وقد طالت معرفته وذيله وتغير الحصان ، فلما تأمل الخيل لم
    يجد من يعرف ( الخطّار ) بينهم ، فقالوا : ابنة صاحبه تعرفه ، فبعث عبدالعزيز إليها ، فلما رأته عرفته وقالت لمن
    أتاها به : ها أنا امرأة اخرجوا عني حتى أنظر إليه ، فلما خرجوا قطعت أذنيه وهلبت ذيله ، وقالت : والله لا يركبك
    أحدا بعد أبي سويا ، وقالت لهم : هوهو ، فخذوه لا بارك الله لكم فيه ، فأتخذه عبد العزيز فحلا ، فنتج منه
    ( الذائد ) المذكور في قائمة خيل الجاهلية والإسلام .
    ________________________________________

    ( العصا ) أنقذت صاحبها :
    هي فرس لجذيمة الأبرش ، وخبره مع الزّبّا مشهور ، ولما غدرت به ، وكان قصير أحد أصحابة نصحه فيها فلم
    يقبل نصحه ، فلما تحقق غدرها به وتمكنها منه ، ركب قصير العصا وركضها فنجت به ، وقيل أنها جرت به ثلاثين
    ميلا ثم وقفت فماتت موضعها ، فبني عليها برجا ، وسمي ( برج العصا ) . وقد ورد ذكرها في خيل الجاهلية والإسلام.
    ________________________________________

    نفوق الضّاوي :
    الضاوي هو ابن أعوج ، كان لأبن المحارثية الهلالي ، قال أبو المنذر : أخبرني أبومسكين عن أبية قال : سارت بنو
    عامر ومعهم الضّاوي ، وقد كبر فسقط ومات ، فقالت عجوز منهم : أربعن يانساء بني عامر ، فقد رزيتن غرة من
    غرر المجد ، إلا أن الضّاوي قد نفق ، فما بقيت امرأة من بني عامر إلا كسرت ربعة طيبها عليه .
    ________________________________________
    الأمـثـال

    أجرأ من خاصي خصاف :
    خصاف هو فحل خيل مشهور يضرب به المثل في الطيب ، فطلبه الملوك من صاحبه للتشبيه ( للتلقيح ) منه ،
    فرفض ذالك ، وليتحاشى إلحاحهم قام بخصائه .
    ________________________________________

    أشأم من حميرة :
    حميرة هي فرس لشيطان بن مدلج الجشمي ، وكان يتشاءم بها ، وذلك أن بني جشم قومه خرجوا يطلبون المرعى
    قبل رجب ، فأقبل صاحب حميرة بها ، فرعاها عامة نهاره وحدها ، ثم رجع بها ، واتفق ذالك مع خروج بني أسد
    وذبيان غازين ، فشاهدوا آثار حميرة فقالوا إن هذا لقريب منكم ، فاتبعوا أثرها حتى هجموا على الحيّ فغنموهم .
    ________________________________________

    إن جرجر العود فزده وقرا :
    إذا وصل عمر ة من الخيل أو الإبل الثمان أو التسع سنوات أو تجاوزها فطال نابه فهو ( عود ) ، فلا ينقص قوته
    أي يزاد إكرامه في الأكل وفي التعامل معه .
    ________________________________________

    الخيل أعلم بفرسانها :
    أن الخيل تعرف وتميز بين الفرسان عند امتطائها وبين غيرهم .
    ________________________________________

    الخيل تجري على أعراقها ، وفي السباق تجري على جدود فرسانها :
    إن اصدق الفراسة في المهر أن يتفرس في عتقه وجودته عند الجري ، فأنه يجري على ماجبل عليه ولايغير جريه
    كما تتغير الأعضاء ، فان تغير جريه بعد ركوبة ، فانه من ضعف به ، أو استعجل عليه بالركوب قبل أوانه ، فهذا
    يحسن جريه بعد أن يكون ثنيا, جذعا رباعيا ، أو عند ذهاب العلة ، إن كانت به ، أو اشتدت قوته إن كان من ضعف
    ________________________________________

    الخيل تجري على مساويها :
    أي أن بعض الخيل يمكن تجري وتسبق وتكون في غاية الذراعة والجودة ويكون فيها عيوب ومساوئ .
    ________________________________________

    لا الإنسان في شئ ولا اليربوع في شئ مع القضاء :

    تربية الخيول بشكل جيد



    ________________________________________
    ب) الهيكل العظمي:


    ________________________________________
    ج) العـمـر
    أن متوسط عمر الحصان يعتبر قصيرا بالمقارنة
    لمتوسط عمر الإنسان ، وسنة واحدة من عمر الجواد تعادل ثلاث سنوات من عمر الإنسان . ويبلغ الجواد أشدّة في السنة السادسة من عمرة ، ويعيش الجواد بأذن الله تعالىحتى الخامسة والثلاثين أو الأربعين ويعتبر الكشف على الأسنان ، هو الوسيلة لتحديد عمر الجواد .


    ________________________________________
    د ) الألــوان :
    إن مصطلحات ألوان الخيل تختلف بعضها عن مصطلحات الألوان المتعارف عليها ، والقليل منها يخالف ذالك .
    وهذه هي ألوان الخيل كما يأتي :
    ـ الأدهم : وهو اللون الأسود .
    ـ الأصدا : وهو افتح قليلا من الأدهم بدخول الحمار .
    ـ الكميت : وهو افتح قليلا من الأصدا فيزداد في الحمار .
    ـ الأحمر : وهو اللون البني وشعر العرف والسبيب أسود.
    ـ الأشقر : وهو اللون الأشقر نفسه وحتى الشعر أيضا ،ومنة الأشقر الأدبس : أي الغامق أو القاتم .
    ـ الأشعل : وهو اللون الرمادي والشعر أسود ومنة :
    الأشعل الأربد : وهو المذكور سابقا ، الأشعل الأشهب : وهو ابيض بشعر أسود
    ـ الأصفر : وهو الأبيض وشعر العرف والسبيب أصفر .
    ـ الأبلق : وهو الذي يدخل في لونه الأساسي بقع لونيةبيضاء كبيرة .
    ________________________________________
    هـ) العلامات ( البياض ) :
    هي العلامات اللونية المغايرة للون الجواد السائد وتكون في مقدّمة الرأس ، وأسفل القوائم ، وتأخذ اللون الأبيض وتسمّى التي بالرأس ( الغرّة ) وتسمّى التي بالقوائم ( التحجيل ) ، وهي أنواع كثيرة ولها مسمّيات كالآتي :
    * الــغـــــرّة :
    ـ الأبـلـم : وهو الذي لايوجد به غرّة ، ويأخذ لونه السائد فقط في الرأس ، وذالك كما هو موضح في الشكل (1).
    ـ الهلال : هو أول مراتب الغرّة وتأتي بشكل الهلال وهي صغيرة بحجم خنصر اليد وهو معكوف ، وذالك كما هو موضح في الشكل (3) .
    ـ الجنية : وهي بعد الهلال وهي بحجمه ولاكن تأخذ كامل الاستدارة على شكل الجنية وبحجمه تقريبا ، وذالك كما هو موضح في الشكل (2) .
    ـ النجمة : وهي تزيد عن الجنية بزوايا سائلة قليلا وبارزة تكون على شكل النجمة ، وذالك كما هو موضح في الشكل (5).
    ـ العصفور : وتزيد عن النجمة بأن تسيل وتدق نزولا إلى الأسفل ولا تتجاوز العينين ، وذالك كما هو موضح في الشكل (6) .
    ـ السّيالة : وهي تزيد عن العصفور إلى المخطم وهي دقيقة وتزيد دقة كلما نزلت إلى الأسفل كأنها سائلة ، وذالك كما هي موضحة في الشكل (4).
    ـ الشمراخ : وهي بطول السّيالة تقريبا ولكنها أعرض بعرض الإصبعين أو الثلاثة ، وذالك كما هو موضح في الشكل (8).
    ـ الشادخة : وهي أعرض من الشمراخ ، فتأخذ الجبهة كاملة ، وبالطّول نفسه أو تزيد قليلا ، وذالك كما هو موضح في الشكل (7).
    ـ المبرقعة : وهي إذا أخذت جميع وجهه غير أنه ينظر في سواد ، وهي نادرة وذالك كما هو موضح في الشكل (13).
    ـ الإغراب : وهو إذا بلغت عينية فابيضّت بها أشفار العينين ، وهو نادر جدا أيضا وذالك كما هو موضح في الشكل (14).
    ـ اللطيم : وهي لآطمة ، وهي إذا سالت في أحد الخدين دون الآخر ، ويكون الجواد لطيم اليمين ، أو اليسار.
    وإذا كان في اللطيم إحدى عينيه زرقاء والأخرى كحلاء فيكون لطيم أخيف ، وان كانت الزرقاء لا بياض في ناحيتها ، والبياض يكون حول العين الكحلاء فيكون ذالك لطيم أخوص . وذالك كما هو موضح في الشكل (17).
    ـ الرّثم : وهو بياض في جحفلة الجواد العليا ، وذالك كما هو مبين في الشكل (18).
    ـ اللّمظ : أن يكون البياض في الجحفلة السفلى ، ابيضت الشفتان جميعا قيل له أرثم ألمظ ، فان كانت الشفتان سوداوين مع لون يخالفهما فيكون أدغم .

    * الـتـحــجــيــل :
    شية من الشيات بموجب الاشتقاق ، على ماقدمناه ، وإنما خصّ بهذا الاسم أخذا من الحجل وهو الخلخال وهو مخصوص بالأرجل ، فسميّ بذالك كل ما ولية أو قاربه ، على طريق تسمية الشيء باسم ماجاوره
    وهذه هي أنواع التحجيلات :
    ـ الجبّة : هي إذا بلغ البياض من التحجيل ركبة اليد وعرقوب الرجل .
    ـ أبلق مسرول : وهو إن جاوز البياض إلى العضدين والفخذين .
    ـ أعصم : وهو إن كان البياض بيده دون رجليه ، وان كان في حداهما فهو أعصم اليمين أو اليسار .
    ـ أقفز : وهو إن كان البياض في يديه إلى مرفقيه دون الرجلين .
    ـ محجّل : وهو إن كان البياض برجليه دون يديه ، ولا يكون الجواد بشيء من البياض محجّلا إلا بياض الرجلين ، لما قدمناه من الاشتقاق ، فان كان مع ذالك في اليدين بياض سمي تحجيلا للمشاركة.
    ـ الوقّف : وهو إن كان البياض في أوظفة اليدين دون الأعضاء والأرساخ ، وهي لليدين خاصة .
    ـ التخديم : وهو إن كان كما سبق ولكنه في الرجلين أو رجل واحده .
    ـ الخلخال : وهو إن كان البياض في أرساخ الرّجلين.
    ـ القيد : وهو إن كان البياض في ارساخ اليدين .
    ـ مخضّب : وهو إن كان بياض الرسخ متصلا بالحافر لأي من القوائم ، فيقال مخضّب كذا وذالك كما هو موضح في الشكل (2).
    ـ أرجل : وهو إن كان البياض بأحد القوائم فقط .
    ـ أكسع : وهو إذا ابيضت أطراف الشّقّ وحدها فان ذالك في يد أو رجل ، أو في يدين أو في رجلين .
    ـ أبلم : وهو الذي ليس فيه أي بياض ، وتأخذ القوائم اللون السائد للجواد .
    ـ الشّكال : وهو إذا كان البياض في يد و رجل متعاكستين ، وهو غير مستحب .
    ـ النعال : وهو إذا ابيضت مآخر أرساخ رجليه أو يديه وأتصال البياض بألية اليد أو الرجل وذالك كما هو موضح في الشكل (1).
    ـ إذا كان ليس في أحد القوائم بياض يسمّى طلق كذا .
    ـ الشرّاب : هو إذا كان البياض من الحافر إلى أسفل الركبة ، كما في الشكل (4) .

    المكان






    أ) المأوى
    ـ البايكة :
    وهي الغرفة الخاصة بخيل التدريبوالحصن أو الأفراس التي بحاجه الىأن تعزل لسبب ما ، كالولادة أو العلاج ، ويفضّل أن لاتقل مساحتها عن ( 4×4 ) م ، وبارتفاع لايقل عن ( 3 ) م ، وأن تكون الأرضية خرسانية لسهولة تبديل مايفرش لها كالنشارة أو الرمل ويسهل نضافتها ، ويوضع الباب باتجاه تيار الهواء ويكون الباب يفتح خارجا للوقاية ، ويكون الباب من جزئين علوي نافذ وسفلي مغلق ليسهل الدخول والخروج عن طريق السفلي ويعيق العلوي خروج الجواد ، ويكون مقياس ارتفاع الجزء السفلي (120) سم والعلوي (100) سم والعرض (110) ويفضل أن يكون بالخلف نافذة كالجزء العلوي من الباب في المقياس أو صغيرة
    (50×30) سم مرتفعة ويوضع معلف في الزاوية بشكل ربع دائرة بارتفاع (100) سم ، ومساحة تصل من
    الزاوية إلى المحيط الدائري من الداخل (70) سم ، ومثله بحجم محيط وارتفاع سطل الماء من الخارج في
    زاوية الغرفة الأخرى يكون موضعا لسطل الماء . ويفضّل أن تكون البوايك في الأماكن الصحراوية الحارة مفتوحة وجيدة التهوية ، والعكس في ذالك .

    ـ البادوك :
    هو المكان الواسع المطوّق بحاجز حديديأو غيره يأخذ الشكل المربّع ، أوالمستطيل ، أوالدائري توضع فيه الخيل لتتحرك بحرية وانطلاق ، ولتدريبها أيضا ، ويفضل وضع فيه الأمهار الذكور بعد فطامها ويمكن وضع الأفراس ( الإناث ) مجتمعة فيه ، ويخصص بادو
    avatar
    ملك الضلام
    17
    17


    رصيد الالماس رصيد الالماس : 0
    ذكر السرطان عدد المساهمات : 2648
    احترام القوانين : اسماء الخيول Untitl42
    بلدك : الأردن
    المدينة : irbid
    سيارتي : chevrolet
    الهوايه : اسماء الخيول Travel10

    اسماء الخيول Empty رد: اسماء الخيول

    مُساهمة من طرف ملك الضلام 19/12/2010, 9:40 pm

    اسماء الخيول 653210

      الوقت/التاريخ الآن هو 15/11/2024, 6:15 am