Hayat Irbid Forum

منتدى حياة إربد يرحب بكم

و يا 100 مليون مرحبا

سارع الآن وسجل معنا وتمتع بخدماتنا

* إذا لم تصل رسالة التفعيل إلى البريد الإلكتروني ستقوم الإدارة خلال 24 ساعة بتفعيل الإشتراك *

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Hayat Irbid Forum

منتدى حياة إربد يرحب بكم

و يا 100 مليون مرحبا

سارع الآن وسجل معنا وتمتع بخدماتنا

* إذا لم تصل رسالة التفعيل إلى البريد الإلكتروني ستقوم الإدارة خلال 24 ساعة بتفعيل الإشتراك *

Hayat Irbid Forum

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Hayat Irbid Forum

أحلى تجمع عربي على النت

 

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تصويت

هل تحتفل بعيد الام
قدرات الطالب على اجتياز الاختبارات I_vote_rcap53%قدرات الطالب على اجتياز الاختبارات I_vote_lcap 53% [ 8 ]
قدرات الطالب على اجتياز الاختبارات I_vote_rcap47%قدرات الطالب على اجتياز الاختبارات I_vote_lcap 47% [ 7 ]

مجموع عدد الأصوات : 15

المواضيع الأخيرة

» سجل حضورك اليومي ب ( لا اله الا الله )
قدرات الطالب على اجتياز الاختبارات Empty25/4/2023, 2:48 am من طرف HACK

» نقدم لكم اقفال ابواب عصرية وغريبة!
قدرات الطالب على اجتياز الاختبارات Empty24/9/2015, 11:53 pm من طرف HACK

» البتراء
قدرات الطالب على اجتياز الاختبارات Empty19/3/2015, 7:43 pm من طرف الغــــريب

» سحر غروب الشمس في صحراء الجزائر وسحر الجزائر
قدرات الطالب على اجتياز الاختبارات Empty28/6/2014, 5:49 pm من طرف الغــــريب

» الأردن اولا وستبقى اولاٌ
قدرات الطالب على اجتياز الاختبارات Empty28/6/2014, 5:43 pm من طرف الغــــريب

» أجمل 30 جملة قالوها عن الحب
قدرات الطالب على اجتياز الاختبارات Empty13/5/2014, 9:49 am من طرف حسين العنوز

» برنامج لتسريع التحميل 4 اضعاف
قدرات الطالب على اجتياز الاختبارات Empty8/3/2014, 5:08 pm من طرف honawael1

» زد حسناتك واقرأ هذا الدعاء
قدرات الطالب على اجتياز الاختبارات Empty14/1/2014, 9:07 pm من طرف PRINC

» اجمل الصفات (رووووووووووووووووووووعة لكل الاجيال)
قدرات الطالب على اجتياز الاختبارات Empty14/1/2014, 9:02 pm من طرف PRINC

» هل تعلمون؟ القاء تفاحة في القمامة يعني القاء 70 ليترا من المياه!
قدرات الطالب على اجتياز الاختبارات Empty14/1/2014, 8:59 pm من طرف PRINC

» أحــبـبــتـكِ عـــمــراً ,,,
قدرات الطالب على اجتياز الاختبارات Empty27/11/2013, 2:01 pm من طرف عقله ابو قنوه

» عضو جديد
قدرات الطالب على اجتياز الاختبارات Empty27/11/2013, 1:11 pm من طرف عقله ابو قنوه

» اسئلة للشباب والبنات فهل تتحدى نفسك للاجابة عليها ؟
قدرات الطالب على اجتياز الاختبارات Empty25/6/2013, 1:02 pm من طرف HACK

» أنا عضوة جديدة هل من مرحب بي معكم
قدرات الطالب على اجتياز الاختبارات Empty14/1/2013, 1:54 pm من طرف csandra

» شرطي مرور...احمققققققققق
قدرات الطالب على اجتياز الاختبارات Empty4/8/2012, 9:15 pm من طرف دلع

» الشباب لما يدخلو ع الجامعة
قدرات الطالب على اجتياز الاختبارات Empty28/6/2012, 4:34 am من طرف ابو سدين

» عدت بعد غياب فهل لي مكان بينكم
قدرات الطالب على اجتياز الاختبارات Empty28/6/2012, 4:30 am من طرف ابو سدين

» الدمج
قدرات الطالب على اجتياز الاختبارات Empty28/6/2012, 4:21 am من طرف ابو سدين

» التعارف
قدرات الطالب على اجتياز الاختبارات Empty28/6/2012, 4:18 am من طرف ابو سدين

» ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه معَ تصحيح الخطأ :
قدرات الطالب على اجتياز الاختبارات Empty3/4/2012, 11:40 am من طرف نور الجنة

حكومة منتدى حياة اربد

New Page 1                                                                                                      
المحامية"
                    المدير العام
                   KING 101
                 نائب المدير العام
                      LORD
               المشرف العام
                 ابوسدين
                 قيصر الاحزان
                المشرفون
             
         
           
                  
               
 
 
 
New Page 1
          مختار المنتدى
                          قريبا
             وسام العضو المتميز
                          قريبا
     وسام صاحب المواضيع المتميزه
                          قريبا
        وسام صاحب الردود المتميزه
                          قريبا
               وســام نجم المنتدى
                          قريبا

اكثر 10 اعضاء فاتحي المواضيع في المنتدى

New Page 1

New Page 1

ابراهيم الحجوج

     LORD      

 حسين العنوز    

  ابو جانتي      

PRINC    

   قيصر الاحزان   

   hani     

  RABE3    

  الاسطوره    

   وسام الحب 1986   

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

New Page 1

                                                                                                                                   

 

New Page 1
 

 قريبا  

  قريبا  

  قريبا  

  قريبا  

  قريبا  

   قريبا

   قريبا 

  قريبا  

  قريبا  

     قريبا    

وسام التميز الذهبي

  قريبا

وسام التميز الفضي

    قريبا

وسام التميز البرونزي

   قريبا

برامج مهمة لجهازك

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

.: عدد زوار المنتدى :.

Hayat Irbid Visitors

ارسال الهدايا

      New Page 1New Page 1New Page 1New Page 1
المرسل  الهدية المرسل اليه
    ا
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    ا

    قدرات الطالب على اجتياز الاختبارات

    حسين العنوز
    حسين العنوز
    24
    24


    رصيد الالماس رصيد الالماس : 1
    ذكر الميزان عدد المساهمات : 8034
    احترام القوانين : قدرات الطالب على اجتياز الاختبارات Untitl42
    بلدك : الأردن
    المدينة : اربد
    سيارتي : kia
    الهوايه : قدرات الطالب على اجتياز الاختبارات Writin10

    قدرات الطالب على اجتياز الاختبارات Empty قدرات الطالب على اجتياز الاختبارات

    مُساهمة من طرف حسين العنوز 7/1/2011, 9:14 pm

    ونحن على أبواب الإختبارات قد تراود أبنائنا وبناتنا الكثير من الأسئله
    حول طبيعة الإختبار الذي سيؤدونه وماهية الأسئله الموضوعة لذلك
    وهذا بحث شامل عن الأسئله المقاليه والموضوعيه وذات المتعدد
    أتمنى النجاح والتفيق للجميع :
    الاسئله المقاليه والاسئله الموضوعيه

    لقد جرت العادة على تفضيل الاسئلة المقاليه على الموضوعيه وذلك لسببين وهما :

    الاول: الاعتقاد بأن الاستجابة المقاليه تتضمن عناصر في الاداء المتوقع من الطالب
    لا تتيسر في الاستجابة للأسئلة الموضوعيه .ومن هذه العناصر توليد الافكار وتنظيمها والتعبير
    عنها كتابه بكلمات وتراكيب وأساليب يفترض ان تكون اكثر صله بمواقف التعليم .
    الثاني : افتقار كثير من المدرسين الى المعرفه والخبره
    بالاسئله الموضوعيه وخصائصها وطرق اعدادها .
    ولكن مع هذه فلكل واحد منهما خصائصه المميزه به ولا يمكن اهمالها

    لذلك سنسرد لكم خلال هذه الشرح البسيط الاختلافات بينهما :

    اولاً : مقارنه بين الاسئله الموضوعيه والمقاليه من حيث المفاهيم التعريفيه

    الاسئله المقاليه :

    1-الحريه في الاجابه : وهو ان يقرأ الطالب النص ويسرده للاجابه كما هو او ان يصوغه كما فهمه بطريقه مترابطه ومتناسقه ومنظمه .
    2-ليس هناك نمط محدد للاجابه ويعتمد على حريه الطالب فيمكن ان يعطي الاجابه بشكل نص مترابط او على شكل نقاط .
    3-يعتمد تقدير العلامه على المصحح حيث تختلف من مصحح لاخر كما تختلف بين وقت لآخر .

    الاسئله الموضوعيه :

    1-في هذا النوع من الاسئله تكون الاجابه مقيده . بحيث يرد في السؤال اجابات معطاه وعلى الطالب ان يحدد الصحيح منها بناءً على مادرسه .
    2-اجابه السؤال تكون محدده وواضحه لجميع الطلبه عند السؤال
    وهنا لايتاح للطالب عرض قدراته في التعبير .
    3-في هذه الحاله يستطيع أي شخص تصحيح الاجابات اذا اعطي له مفتاح الاجابه
    المتفق عليها وبعض الارشادات في عمليه التصحيح .

    ثانياً :

    الشمول لمجال التحصيل :

    المقاليه :

    الاسئلة في هذا النوع من الامتحانات تكون قليله لأنها انشائية وتحتاج الاجابة عليها
    الوقت طويل ، وبذلك لا تشمل الاسئلة جميع الماده لذلك يفتقر الامتحان لصفه الشموليه والتمثيل
    الاساسيتين لصدق المحتوى فإذا ركز الطالب دراسته على جزء من المده
    فيمكن ان تأتي الاسئلة من الجزء الاخر وبالتالي سينال الطالب
    علامة منخفضة ويشعر بالإحباط

    الموضوعيه :

    هذا النوع من الاسئلة تكون شموليه وممثله لجميع اجزاء الماده ويكون
    عددها كبير وذلك لان السؤال لا يحتاج الى اكثر من نصف دقيقه او دقيقه للتفكير فيه .ويكون تحصيل الطالب
    في مثل هذا النوع من الاسئلة اكثر من الاسئلة المقاليه

    ثالثاً : انواع الاهداف التدريسيه التي يمكن قياسها في كل نوع من الاسئله

    المقاليه :

    تتميز الاسئلة المقاليه بالمرونة والقابلية لاحتواء مهام كثيرة ومتنوعة .
    مثل الحقائق او معاني مفردات او حل مسائل او ترجمه نص او كتابه مقاله انشائية
    يعبر فيها الطالب عن افكاره حول موضوع له قيمه ثقافيه او اجتماعيه .
    إلا ان فعاليه السؤال المقالي تعتمد على صياغة السؤال .
    حيث يمكن ان يكون مفهوم وجيد الصياغة فتكون الاجابة موضحه اكثر .
    او ان يكون السؤال ضعيف الصياغة .

    الموضوعيه :

    الاسئلة الموضوعيه لا تصلح لقياس الاسئلة التي تعتمد على انتاج
    الافكار والتعبير عنها إلا انها تصلح لقياس انواع آخرى من الاهداف
    كما جاءت في تصنيف بلوم للأهداف المعرفة لكن فعالية الاهداف الموضوعيه في

    قياس الاهداف تعتمد على أمرين :

    1-شكل السؤال الموضوعي : فمثلاً يكاد يقتصر استعمال اسئلة الصواب والخطأ
    وأسئلة المقابلة ويقال ان شكل الاسئلة الاختيار من متعدد هي اكثر انواع الاسئلة طواعية
    في قياس الاهداف المركبة والبسيطة.
    2-المهارة لدى كاتب السؤال و مالديه من خيال وإبداع ومرونة
    في انتاج فكرة السؤال وأبداله . وصياغته في بنيه لغوية سليمه خاليه من الغموض .

    رابعاً : مصادر الخطأ والثبات

    المقالية :

    1-المصدر الرئيسي للخطأ في الاسئلة المقالية يأتي في عملية
    التصحيح وتقدير العلامة وقد جرت دراسة بينت فيها نتائج التصحيح لعدة مصححين لنفس نوع الاسئلة وكانت النتائج كالتالي :

    أ) وجود فروق واضحة في تقدير العلامة لنفس ورقة الاجابة بين المصححين .
    ب) وجود فروق في تقديرات نفس المصحح لنفس ورقة الاجابة باختلاف وقت التصحيح .
    ج) تزداد الفروق في تقدير العلامة سواء بين المصححين او
    باختلاف وقت التصحيح للمصحح الواحد كلما كان السؤال مفتوحاً
    ينتج قدراً اكبر من الحرية للطالب في الاستجابة للسؤال .
    د)يختلف حجم الفروق في التقدير تبعاً لطبيعة المادة الدراسية والمهمة المطلوبة من السؤال .

    2-المصدر الثاني للخطأ يأتي في عملية اختيار الاسئلة أو موضوعاتها :
    حيث تكون الاسئلة المقالية طويلة فيكون عدد الاسئلة قليل
    لا يعطي جميع موضوعات المادة .
    3-المصدر الثالث هو ان تقدير علامة السؤال يكون اعتباطي ومبني على التقدير الذاتي .

    الموضوعية :

    موضوعية التصحيح هي مايمييز الاختبارات الموضوعية .
    فإذا تم تحديد مفتاح الاجابة يمكن لأي شخص ان يقوم بعملية التصحيح
    والحصول على نفس النتائج . وهناك امكانية التصحيح
    الآلي باستخدام القارئ الضوئي باستعمال اوراق خاصة للإجابة ويكون الخطأ في
    التصحيح نتيجة للسهو أو الإخمال عند تحديد الاجابات في مفتاح الحل او في عد الاجابات الصحيحة .
    ويمكن تفادي ذلك عن طريق استخدام اجرارت سبق التخطيط لها وتصحيحها بعناية .

    اما اخطاء المعاينة وعدم شمولية الاسئلة لموضوع الدراسة يقل هنا لأن
    عدد الاسئلة الموضوعية كبير ويغطي موضوع التحصيل .
    وهناك مصادر أخطاء أخرى مثل التباين بين الافراد في خصائص دائمة او
    مؤقته والتباين في ظروف التطبيق وانتقاء المهمات الاختياريه .
    لكون مصادر الخطأ هذه تكاد تكون واحدة في الاختبارات المقالية والموضوعية
    ويظهر التباين بين الافراد في التطبيق أو الاجابة لو اجرينا الامتحان واعدناه مرة اخرى
    نلاحظ فروق كبيرة بين الاجابة الاولى والثانية وذلك لاختلاف المنحى الذي يتبعونه
    في الاستجابة لنفس اسؤال .
    وهذا النوع من الخطأ يفسر لنا الانخفاض في ثبات الامتحانات المقالية
    وبسبب الطبيعة الخاصة للامتحانات المقالية لا توجد طريقة معتمدة في تقدير ثباتها .

    رابعاً : مصادر الخطأ والثبات

    ومن الجدير بالذكر ان مصادر الخطأ والثبات تؤثر على الثبات
    وتؤثر ايضاً على صدق الامتحان وخاصة صدق المحتوى الذي يتأثر مباشرة بأخطاء المعاينة .


    تمنياتي لكن بالنجاح والسداد

      الوقت/التاريخ الآن هو 28/4/2024, 10:57 am