Hayat Irbid Forum

منتدى حياة إربد يرحب بكم

و يا 100 مليون مرحبا

سارع الآن وسجل معنا وتمتع بخدماتنا

* إذا لم تصل رسالة التفعيل إلى البريد الإلكتروني ستقوم الإدارة خلال 24 ساعة بتفعيل الإشتراك *

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Hayat Irbid Forum

منتدى حياة إربد يرحب بكم

و يا 100 مليون مرحبا

سارع الآن وسجل معنا وتمتع بخدماتنا

* إذا لم تصل رسالة التفعيل إلى البريد الإلكتروني ستقوم الإدارة خلال 24 ساعة بتفعيل الإشتراك *

Hayat Irbid Forum

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Hayat Irbid Forum

أحلى تجمع عربي على النت

 

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تصويت

هل تحتفل بعيد الام
تحديث الصفحة  قالو في حديث الجاريتين التان كانتا تدفان عند عائشة دليل على جواز السماع قلنا لهم  I_vote_rcap53%تحديث الصفحة  قالو في حديث الجاريتين التان كانتا تدفان عند عائشة دليل على جواز السماع قلنا لهم  I_vote_lcap 53% [ 8 ]
تحديث الصفحة  قالو في حديث الجاريتين التان كانتا تدفان عند عائشة دليل على جواز السماع قلنا لهم  I_vote_rcap47%تحديث الصفحة  قالو في حديث الجاريتين التان كانتا تدفان عند عائشة دليل على جواز السماع قلنا لهم  I_vote_lcap 47% [ 7 ]

مجموع عدد الأصوات : 15

المواضيع الأخيرة

» سجل حضورك اليومي ب ( لا اله الا الله )
تحديث الصفحة  قالو في حديث الجاريتين التان كانتا تدفان عند عائشة دليل على جواز السماع قلنا لهم  Empty25/4/2023, 2:48 am من طرف HACK

» نقدم لكم اقفال ابواب عصرية وغريبة!
تحديث الصفحة  قالو في حديث الجاريتين التان كانتا تدفان عند عائشة دليل على جواز السماع قلنا لهم  Empty24/9/2015, 11:53 pm من طرف HACK

» البتراء
تحديث الصفحة  قالو في حديث الجاريتين التان كانتا تدفان عند عائشة دليل على جواز السماع قلنا لهم  Empty19/3/2015, 7:43 pm من طرف الغــــريب

» سحر غروب الشمس في صحراء الجزائر وسحر الجزائر
تحديث الصفحة  قالو في حديث الجاريتين التان كانتا تدفان عند عائشة دليل على جواز السماع قلنا لهم  Empty28/6/2014, 5:49 pm من طرف الغــــريب

» الأردن اولا وستبقى اولاٌ
تحديث الصفحة  قالو في حديث الجاريتين التان كانتا تدفان عند عائشة دليل على جواز السماع قلنا لهم  Empty28/6/2014, 5:43 pm من طرف الغــــريب

» أجمل 30 جملة قالوها عن الحب
تحديث الصفحة  قالو في حديث الجاريتين التان كانتا تدفان عند عائشة دليل على جواز السماع قلنا لهم  Empty13/5/2014, 9:49 am من طرف حسين العنوز

» برنامج لتسريع التحميل 4 اضعاف
تحديث الصفحة  قالو في حديث الجاريتين التان كانتا تدفان عند عائشة دليل على جواز السماع قلنا لهم  Empty8/3/2014, 5:08 pm من طرف honawael1

» زد حسناتك واقرأ هذا الدعاء
تحديث الصفحة  قالو في حديث الجاريتين التان كانتا تدفان عند عائشة دليل على جواز السماع قلنا لهم  Empty14/1/2014, 9:07 pm من طرف PRINC

» اجمل الصفات (رووووووووووووووووووووعة لكل الاجيال)
تحديث الصفحة  قالو في حديث الجاريتين التان كانتا تدفان عند عائشة دليل على جواز السماع قلنا لهم  Empty14/1/2014, 9:02 pm من طرف PRINC

» هل تعلمون؟ القاء تفاحة في القمامة يعني القاء 70 ليترا من المياه!
تحديث الصفحة  قالو في حديث الجاريتين التان كانتا تدفان عند عائشة دليل على جواز السماع قلنا لهم  Empty14/1/2014, 8:59 pm من طرف PRINC

» أحــبـبــتـكِ عـــمــراً ,,,
تحديث الصفحة  قالو في حديث الجاريتين التان كانتا تدفان عند عائشة دليل على جواز السماع قلنا لهم  Empty27/11/2013, 2:01 pm من طرف عقله ابو قنوه

» عضو جديد
تحديث الصفحة  قالو في حديث الجاريتين التان كانتا تدفان عند عائشة دليل على جواز السماع قلنا لهم  Empty27/11/2013, 1:11 pm من طرف عقله ابو قنوه

» اسئلة للشباب والبنات فهل تتحدى نفسك للاجابة عليها ؟
تحديث الصفحة  قالو في حديث الجاريتين التان كانتا تدفان عند عائشة دليل على جواز السماع قلنا لهم  Empty25/6/2013, 1:02 pm من طرف HACK

» أنا عضوة جديدة هل من مرحب بي معكم
تحديث الصفحة  قالو في حديث الجاريتين التان كانتا تدفان عند عائشة دليل على جواز السماع قلنا لهم  Empty14/1/2013, 1:54 pm من طرف csandra

» شرطي مرور...احمققققققققق
تحديث الصفحة  قالو في حديث الجاريتين التان كانتا تدفان عند عائشة دليل على جواز السماع قلنا لهم  Empty4/8/2012, 9:15 pm من طرف دلع

» الشباب لما يدخلو ع الجامعة
تحديث الصفحة  قالو في حديث الجاريتين التان كانتا تدفان عند عائشة دليل على جواز السماع قلنا لهم  Empty28/6/2012, 4:34 am من طرف ابو سدين

» عدت بعد غياب فهل لي مكان بينكم
تحديث الصفحة  قالو في حديث الجاريتين التان كانتا تدفان عند عائشة دليل على جواز السماع قلنا لهم  Empty28/6/2012, 4:30 am من طرف ابو سدين

» الدمج
تحديث الصفحة  قالو في حديث الجاريتين التان كانتا تدفان عند عائشة دليل على جواز السماع قلنا لهم  Empty28/6/2012, 4:21 am من طرف ابو سدين

» التعارف
تحديث الصفحة  قالو في حديث الجاريتين التان كانتا تدفان عند عائشة دليل على جواز السماع قلنا لهم  Empty28/6/2012, 4:18 am من طرف ابو سدين

» ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه معَ تصحيح الخطأ :
تحديث الصفحة  قالو في حديث الجاريتين التان كانتا تدفان عند عائشة دليل على جواز السماع قلنا لهم  Empty3/4/2012, 11:40 am من طرف نور الجنة

حكومة منتدى حياة اربد

New Page 1                                                                                                      
المحامية"
                    المدير العام
                   KING 101
                 نائب المدير العام
                      LORD
               المشرف العام
                 ابوسدين
                 قيصر الاحزان
                المشرفون
             
         
           
                  
               
 
 
 
New Page 1
          مختار المنتدى
                          قريبا
             وسام العضو المتميز
                          قريبا
     وسام صاحب المواضيع المتميزه
                          قريبا
        وسام صاحب الردود المتميزه
                          قريبا
               وســام نجم المنتدى
                          قريبا

اكثر 10 اعضاء فاتحي المواضيع في المنتدى

New Page 1

New Page 1

ابراهيم الحجوج

     LORD      

 حسين العنوز    

  ابو جانتي      

PRINC    

   قيصر الاحزان   

   hani     

  RABE3    

  الاسطوره    

   وسام الحب 1986   

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

New Page 1

                                                                                                                                   

 

New Page 1
 

 قريبا  

  قريبا  

  قريبا  

  قريبا  

  قريبا  

   قريبا

   قريبا 

  قريبا  

  قريبا  

     قريبا    

وسام التميز الذهبي

  قريبا

وسام التميز الفضي

    قريبا

وسام التميز البرونزي

   قريبا

برامج مهمة لجهازك

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

.: عدد زوار المنتدى :.

Hayat Irbid Visitors

ارسال الهدايا

      New Page 1New Page 1New Page 1New Page 1
المرسل  الهدية المرسل اليه
    ا
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    ا

2 مشترك

    تحديث الصفحة قالو في حديث الجاريتين التان كانتا تدفان عند عائشة دليل على جواز السماع قلنا لهم

    avatar
    ملك الضلام
    17
    17


    رصيد الالماس رصيد الالماس : 0
    ذكر السرطان عدد المساهمات : 2648
    احترام القوانين : تحديث الصفحة  قالو في حديث الجاريتين التان كانتا تدفان عند عائشة دليل على جواز السماع قلنا لهم  Untitl42
    بلدك : الأردن
    المدينة : irbid
    سيارتي : chevrolet
    الهوايه : تحديث الصفحة  قالو في حديث الجاريتين التان كانتا تدفان عند عائشة دليل على جواز السماع قلنا لهم  Travel10

    تحديث الصفحة  قالو في حديث الجاريتين التان كانتا تدفان عند عائشة دليل على جواز السماع قلنا لهم  Empty تحديث الصفحة قالو في حديث الجاريتين التان كانتا تدفان عند عائشة دليل على جواز السماع قلنا لهم

    مُساهمة من طرف ملك الضلام 5/10/2010, 5:42 pm

    الجواب :


    - انكار ابوبكر رضي الله عنه يدل على أنه كان من المقرر عند الصحابة أن الغناء حرام و هذا اكبر دليل على ان الدليل ضدكم و ليس لكم .

    قال بن حجر(( لكونه دخل فوجده مغطى بثوبه فظنه نائما فتوجه له الإنكار على ابنته من هذه الأوجه مستصحبا لما تقرر عنده من منع الغناء واللهو فبادر إلى إنكار ذلك قياما عن النبي صلى الله عليه وسلم بذلك مستندا إلى ما ظهر له ))ج2 ص 442


    - الحديث كان يوم عيد و في يوم العيد نحن متفقون و انتم بانه يجوز اللهو و الضرب بالدف وهذا خارج موطن النزاع بيننا و بينكم في سماع الغناء في كل وقت و حين بآلات او بدونها .


    قال بن حجر (( فأوضح له النبي صلى الله عليه وسلم الحال وعرفه الحكم مقرونا ببيان الحكمة بأنه يوم عيد أي يوم سرور شرعى فلا ينكر فيه مثل هذا كما لا ينكر في الاعراس وبهذا يرتفع الإشكال عمن قال كيف ساغ للصديق إنكار شيء أقره النبي صلى الله عليه وسلم)) ج2 ص 442



    - تسمية ابوبكر الغناء بمزمار الشيطان و عدم انكار النبي صلى الله عليه وسلم هذه التسمية اكبر دليل على حرمة الغناء و عدم جوازه و هذا ينسف شبهتكم .

    قال أبو الطيب الطبري: اخبرنا أبو القاسم الحريري أنه قال (( هذا الحديث حجتنا لأن أبا بكر سمى ذلك مزمور الشيطان ، و لم ينكر النبي صلى الله عليه وسلم على أبي بكر قوله ، و إنما منعه من التغليظ في الانكار لحسن رفعته لا سيما في يوم العيد و قد كانت عائشة رضي الله عنها صغيرة في ذلك الوقت و لم ينقل عنها بعد بلوغها و تحصيلها إلا ذم الغناء , و قد كان ابن أخيها القاسم بن محمد يذم الغناء و يمنع من سماعه و قد أخذ العلم عنها . (تلبيس ابليس ص 273)

    و قال العلامة العينيى ((وقال المهلب الذي أنكره أبو بكر كثرة التغنيم وإخراج الإنشاد من وجهه إلى معنى التطريب بالألحان ألا ترى أنه لم ينكر الإنشاد وإنما أنكر مشابهة الزمر بما كان في المعتاد الذي فيه اختلاف النغمات وطلب الإطراب فهو الذي يخشى منه وقطع الذريعة فيه أحسن وما كان دون ذلك من الإنشاد ورفع الصوت حتى لا يخفى معنى البيت وما أراده الشاعر بشعره فغير منهي عنه)) عمدة القاري 6/272

    و أشعار الصوفية من هذا القبيل الذي نهى عنه ابوبكر رضي الله عنه و الدليل على ذلك انهم عندما يطربو يرقصو و إذا زاد طربهم صفقو و انجذبو كما يقولون .

    - اورد البخارى هذا الحديث تحت باب الحراب والدرق يوم العيد و فهم البخاري الذي روى الحديث لا شك في انه حجه في رد شبه المتصوفة بستدلالهم جواز الغناء و الرقص لانه فهم من الحديث انه يغتفر من اللهو في العيد ملا يغتفر في غيره من اللهو و انتم تعتبرون غناءكم عبادة و قربه و تأتون به في كل وقت و حين .


    - رد كثير من العلماء المعتبرين حتى عند الصوفية انفسهم هذا الاستدلال و و لم يقبلوه منهم
    قال بن حجر ((واستدل جماعة من الصوفية بحديث الباب على إباحة الغناء وسماعه بآلة وبغير آلة ويكفى في رد ذلك تصريح عائشة في الحديث الذي في الباب بعده بقولها وليستا بمغنيتين)) ج2 ص 442

    و ساق بن حجر رحمه الله كلام القرطبي و الذي رد فيه تواقح الصوفية و جعل ذلك من القربات و افضل الاعمال حيث :
    ((وأما ما ابتدعه الصوفية في ذلك فمن قبيل ما لا يختلف فيه و لكن النفوس الشهوانية غلبت على كثير ممن ينسب إلى الخير حتى لقد ظهرت على كثير منهم فعلات المجانين والصبيان حتى رقصوا بحركات متطابقة وتقطيعات متلاحقة وانتهى التواقح بقوم منهم إلى أن جعلوها من وصالح الأعمال وأن ذلك يثمر سني الأحوال وهذا على التحقيق من آثار الزندقة وقول أهل المخرقة والله المستعان)) أه ثم قال - بن حجر - وينبغى أن يعكس مرادهم ويقرأ ج2 ص 444
    دلع
    دلع
    18
    18


    رصيد الالماس رصيد الالماس : 0
    . : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    انثى القوس عدد المساهمات : 3417
    احترام القوانين : تحديث الصفحة  قالو في حديث الجاريتين التان كانتا تدفان عند عائشة دليل على جواز السماع قلنا لهم  Untitl42
    بلدك : الأردن
    المدينة : عمان
    سيارتي : honda

    تحديث الصفحة  قالو في حديث الجاريتين التان كانتا تدفان عند عائشة دليل على جواز السماع قلنا لهم  Empty رد: تحديث الصفحة قالو في حديث الجاريتين التان كانتا تدفان عند عائشة دليل على جواز السماع قلنا لهم

    مُساهمة من طرف دلع 5/10/2010, 5:59 pm

    jazak

      الوقت/التاريخ الآن هو 2/5/2024, 4:21 pm