Hayat Irbid Forum

منتدى حياة إربد يرحب بكم

و يا 100 مليون مرحبا

سارع الآن وسجل معنا وتمتع بخدماتنا

* إذا لم تصل رسالة التفعيل إلى البريد الإلكتروني ستقوم الإدارة خلال 24 ساعة بتفعيل الإشتراك *

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Hayat Irbid Forum

منتدى حياة إربد يرحب بكم

و يا 100 مليون مرحبا

سارع الآن وسجل معنا وتمتع بخدماتنا

* إذا لم تصل رسالة التفعيل إلى البريد الإلكتروني ستقوم الإدارة خلال 24 ساعة بتفعيل الإشتراك *

Hayat Irbid Forum

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Hayat Irbid Forum

أحلى تجمع عربي على النت

 

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تصويت

هل تحتفل بعيد الام
"الثورة الجزائرية عند الشعراء العرب " I_vote_rcap53%"الثورة الجزائرية عند الشعراء العرب " I_vote_lcap 53% [ 8 ]
"الثورة الجزائرية عند الشعراء العرب " I_vote_rcap47%"الثورة الجزائرية عند الشعراء العرب " I_vote_lcap 47% [ 7 ]

مجموع عدد الأصوات : 15

المواضيع الأخيرة

» سجل حضورك اليومي ب ( لا اله الا الله )
"الثورة الجزائرية عند الشعراء العرب " Empty25/4/2023, 2:48 am من طرف HACK

» نقدم لكم اقفال ابواب عصرية وغريبة!
"الثورة الجزائرية عند الشعراء العرب " Empty24/9/2015, 11:53 pm من طرف HACK

» البتراء
"الثورة الجزائرية عند الشعراء العرب " Empty19/3/2015, 7:43 pm من طرف الغــــريب

» سحر غروب الشمس في صحراء الجزائر وسحر الجزائر
"الثورة الجزائرية عند الشعراء العرب " Empty28/6/2014, 5:49 pm من طرف الغــــريب

» الأردن اولا وستبقى اولاٌ
"الثورة الجزائرية عند الشعراء العرب " Empty28/6/2014, 5:43 pm من طرف الغــــريب

» أجمل 30 جملة قالوها عن الحب
"الثورة الجزائرية عند الشعراء العرب " Empty13/5/2014, 9:49 am من طرف حسين العنوز

» برنامج لتسريع التحميل 4 اضعاف
"الثورة الجزائرية عند الشعراء العرب " Empty8/3/2014, 5:08 pm من طرف honawael1

» زد حسناتك واقرأ هذا الدعاء
"الثورة الجزائرية عند الشعراء العرب " Empty14/1/2014, 9:07 pm من طرف PRINC

» اجمل الصفات (رووووووووووووووووووووعة لكل الاجيال)
"الثورة الجزائرية عند الشعراء العرب " Empty14/1/2014, 9:02 pm من طرف PRINC

» هل تعلمون؟ القاء تفاحة في القمامة يعني القاء 70 ليترا من المياه!
"الثورة الجزائرية عند الشعراء العرب " Empty14/1/2014, 8:59 pm من طرف PRINC

» أحــبـبــتـكِ عـــمــراً ,,,
"الثورة الجزائرية عند الشعراء العرب " Empty27/11/2013, 2:01 pm من طرف عقله ابو قنوه

» عضو جديد
"الثورة الجزائرية عند الشعراء العرب " Empty27/11/2013, 1:11 pm من طرف عقله ابو قنوه

» اسئلة للشباب والبنات فهل تتحدى نفسك للاجابة عليها ؟
"الثورة الجزائرية عند الشعراء العرب " Empty25/6/2013, 1:02 pm من طرف HACK

» أنا عضوة جديدة هل من مرحب بي معكم
"الثورة الجزائرية عند الشعراء العرب " Empty14/1/2013, 1:54 pm من طرف csandra

» شرطي مرور...احمققققققققق
"الثورة الجزائرية عند الشعراء العرب " Empty4/8/2012, 9:15 pm من طرف دلع

» الشباب لما يدخلو ع الجامعة
"الثورة الجزائرية عند الشعراء العرب " Empty28/6/2012, 4:34 am من طرف ابو سدين

» عدت بعد غياب فهل لي مكان بينكم
"الثورة الجزائرية عند الشعراء العرب " Empty28/6/2012, 4:30 am من طرف ابو سدين

» الدمج
"الثورة الجزائرية عند الشعراء العرب " Empty28/6/2012, 4:21 am من طرف ابو سدين

» التعارف
"الثورة الجزائرية عند الشعراء العرب " Empty28/6/2012, 4:18 am من طرف ابو سدين

» ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه معَ تصحيح الخطأ :
"الثورة الجزائرية عند الشعراء العرب " Empty3/4/2012, 11:40 am من طرف نور الجنة

حكومة منتدى حياة اربد

New Page 1                                                                                                      
المحامية"
                    المدير العام
                   KING 101
                 نائب المدير العام
                      LORD
               المشرف العام
                 ابوسدين
                 قيصر الاحزان
                المشرفون
             
         
           
                  
               
 
 
 
New Page 1
          مختار المنتدى
                          قريبا
             وسام العضو المتميز
                          قريبا
     وسام صاحب المواضيع المتميزه
                          قريبا
        وسام صاحب الردود المتميزه
                          قريبا
               وســام نجم المنتدى
                          قريبا

اكثر 10 اعضاء فاتحي المواضيع في المنتدى

New Page 1

New Page 1

ابراهيم الحجوج

     LORD      

 حسين العنوز    

  ابو جانتي      

PRINC    

   قيصر الاحزان   

   hani     

  RABE3    

  الاسطوره    

   وسام الحب 1986   

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

New Page 1

                                                                                                                                   

 

New Page 1
 

 قريبا  

  قريبا  

  قريبا  

  قريبا  

  قريبا  

   قريبا

   قريبا 

  قريبا  

  قريبا  

     قريبا    

وسام التميز الذهبي

  قريبا

وسام التميز الفضي

    قريبا

وسام التميز البرونزي

   قريبا

برامج مهمة لجهازك

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

.: عدد زوار المنتدى :.

Hayat Irbid Visitors

ارسال الهدايا

      New Page 1New Page 1New Page 1New Page 1
المرسل  الهدية المرسل اليه
    ا
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    ا

2 مشترك

    "الثورة الجزائرية عند الشعراء العرب "

    souad
    souad
    15
    15


    رصيد الالماس رصيد الالماس : 1300
    انثى الثور عدد المساهمات : 1728
    احترام القوانين : "الثورة الجزائرية عند الشعراء العرب " Untitl42
    بلدك : الجزائر
    المدينة : aso
    سيارتي : bmw
    الهوايه : "الثورة الجزائرية عند الشعراء العرب " Travel10

    "الثورة الجزائرية عند الشعراء العرب " Empty "الثورة الجزائرية عند الشعراء العرب "

    مُساهمة من طرف souad 28/9/2010, 12:57 pm

    ايدولوجية الأدب الملتزم
    "الثورة الجزائرية عند الشعراء العرب "
    نموذجا
    الالتزام ، هو مشاركة الشاعر أو الأديب الناس همومهم الاجتماعية والسياسية ومواقفهم الوطنية ، والوقوف بحزم لمواجهة ما يتطلّبه ذلك ، إلى حدّ إنكار الذات في سبيل ما التزم به الشاعر أو الأديب :"ويقوم الإلتزام في الدرجة الأولى على الموقف الذي يتّخذه المفكّر أو الأديب أو الفنان فيها .وهذا الموقف يقتضي صراحة ووضوحا وإخلاصا وصدقا واستعدادا من المفكّر لأن يحافظ على التزامه دائما ويتحمّل كامل التبعة التي يترتّب على هذا الالتزام "
    ويشير سارتر إلى الدّور الكبير الذي يلعبه الأدب في مصير المجتمعات ، فالأدب مسؤول عن الحرية ، وعن الاستعمار ، وعن التطوّر ، وكذلك عن التخلّف.
    فالأديب ابن بيئته ، والناطق باسمها ، وكلمته سلاحه ، فعليه تحديد الهدف جيدا ، وتصويبها عليه بدقّة ، فـ " الكاتب بماهيته وسيط والتزامه هو التوسّط "
    وهنا يبرز هدف الالتزام في جدّة الكشف عن الواقع ، ومحاولة تغييره ، بما يتطابق مع الخير والحقّ والعدل عن طريق الكلمة التي تسري بين الناس فتفعل فيهم على نحو ما تفعل الخميرة في العجين على ألا يقف الالتزام عند القول والتنظير ، فالفكر الملتزم في أساس حركة العالم الذي يدور حوله على قاعدة المشاركة العملية لا النظرية إذ: ليس الالتزام مجرّد تأييد نظري للفكرة ، وإنّما هو سعي لتحقيقها ، فليست الغاية أن نطلق الكلمات بغاية إطلاقها .
    ويرى رئيف خوري أنّ الكاتب مطالب بمسؤوليّة مجرّد أن يكتب وينشر لمجتمعه ، فهو يجب أن يعبّر عن آلامها وآمالها ونضالها .
    " ليس كفعل القلم اجتماعي وتاريخي بكل ما تنطوي عليه كلمة اجتماعي من شؤون الأمّة، والشعب ، والقوم ، والوطن ، والانسانيّة ...وعلى القلم المسؤول أن ينفي عنه أوّل شيء اعتبار عامل الكسب . فذلك هو الشرط المبدئي لصحّة الرأي ونزاهته "
    وظروفنا الاجتماعيّة الحالية ، الحافلة بالقلق ، والمليئة بالمشكلات ، تدعو وبشدّة إلى الأدب الملتزم ووضع بلادنا العربية وما آلت إليه من تشرذم ومن تآمر الأعداء وتكالبهم عليها ، تدعو الكلّ إلى تجنيد الجهود للعمل على تحرير البلاد ورفع مستواها السياسي والاجتماعي والفكري .
    فالأدب الملتزم هو سابق على محاولات المحدثين ، وقد وجدنا قديما الأدب يتجسّد في مشاركة الأديب الناس ، همومهم الإجتماعيّة والسياسيّة ، ومواقفهم الوطنيّة ، والوقوف بحزم ، لمواجهة ما يتطلّبه ذلك ، إلى حدّ إنكار النّفس في سبيل ما يلتزم به الأديب شاعرا أم ناثرا . واطلاعنا على أدبنا القديم وشعرائه ، يعرّفنا أنهم كانوا في العهود والأعصر العربية ، في الجاهلية والإسلام كافة ، كانوا أصوات جماعاتهم . كذلك قبل كلّ واحد منهم أن يعاني من أجل جماعته التي ينطق باسمها ، إلى حدّ أنّك إذا سمعت صوت أحدهم وهو يرتفع باسم جماعته أو قومه ، لا يمكنك إلا أن تحسّ هذا الالتزام ينساب عبر الكلمات ، يصوّر هذا الإيمان وتلك العقيدة دون أن يساوره أدنى شكّ أو حيرة أو تردّد في تحديده للمشكلات التي يواجهه، والتي تتعلّق بمصيره ومصير سواه من أبناء قومه في القبيلة أو الحزب أو الدين ، يدفعه إيمان راسخ بضرورة حلّ إشكالية القضايا التي كان يواجهها في حينه.
    ما هو الشعر الملتزم ؟

    شاع في خمسينيات القرن المنصرم مفهوم (الالتزام) في الشعر, وكان المقصود بهذا الصنف الالتزام بقضايا الأمة من مفهوم قومي أيديولوجي , ووضعت عدة معايير وقد اختزلت في المفاهيم الأيديولوجية الثلاثة التي تبنتها الثورات العربية :
    • الوحدة (وحدة الأمة العربية )
    • الحرية (حرية الأمة ومحاربة الأفكار الرجعية )
    • الاشتراكية (محاربة الاستغلال والإقطاع والرأسمالية)
    هكذا اختزل مفهوم الالتزام في الأدب , وكان لشيوع (شعر التفعيلة ) المثال على ذلك وعُدت قضية فلسطين المحور الرئيس للشعر الملتزم بقضايا الأمة , وكل ماهو دون ذلك فليس من الأدب الملتزم مُسقِطين من حساباتهم كل الشعراء الذين أسسوا لمفهوم الالتزام , والذين كان لهم قصب السبق في تأسيس ( الالتزام بقضايا الأمة الإسلامية )
    من أمثال (أحمد محرم وشوقي وإقبال ) وكما أسلفنا فان المعيار كان سياسيا , مستمدا من الأنظمة الثورية التي بدأت تسيطر على مقاليد الحكم في الدول العربية المحورية.
    مفهوم الإلتزام الأدبي كما طوره سارتر لم يسلم من النقد داخل الساحة الأدبية العربية إذ اعتبر مفهوما متعدد المعاني وبالتالي فهو غير قادر على حماية نفسه من الاستغلال الايديولوجي والسياسي، كما أن فرض نظرية ما على الأدب هي دائما على حساب المضمون الفني والجمالي لهذا الأدب، زد على ذلك فإن مفهوم مستورد تطور بثقافة غربية.
    فنرى مدى تأثر الشعراء العرب في العصر الحديث بالثورة الجزائرية التي ألهبت حماسهم وقصائدهم بعظمتها , فانطلقوا يدفعونها ويدافعون عنها إذ أصبحت لديهم رمزا للحرية والاستقلال والسيادة الوطنية, فنرى الشاعر الفلسطيني النصراوي الناعم والسلس والرقيق جمال قعوار يسجل موقفاً متميزاً من خلال انفعاله بالحدث ويصرخ مزمجراً غاضباً:
    النار في قبضتي النار في غضبتي
    النار في ثورتي تحرق القدرا
    أرض الجزائر ساحات مخضبة
    أديمها مخبوءاً ومنتظراً
    وإزاء الإحساس العارم بالثورة الجزائرية يعبر حنا أبو حنا ويسجل موقفه الحازم والحاد الرافض لممارسات قوى الاستدمار الفرنسي الهمجية الوحشية، ودعمه للشعب الجزائري في كفاحه ومقاومته وثورته..فيقول:
    ورأيت شعبي سيل نار دافق
    متوثب في موكب الأرياح
    وإذا اللهيب بريق عينيك ساطعاً
    وعيون شعبي الثائر الطماح
    فلأجل تحرير الجزائر ثورتي
    ولأجل رغدتي وثبتي وكفاحي
    ويأتي صوت سميح القاسم المشحون بالغضب الثوري ليسأل فرنسا ويؤكد بأن الأرض الجزائرية هي أرض عربية :
    يا فرنسا هذه الأرض لنا
    كيف تمسي أرضنا للغرباء
    و تحدث الشعر السوري عن الثورة بإسهاب و خلد الشعراء السوريون الثورة الجزائرية أحداثا و شخصيات و هاهو ذا الشاعر سليمان العيسى يقف وقفة إجلال و احترام للشهيد الجزائري البطل "زيغود يوسف" 3 قائد هجوم الشمال القسنطيني في 20 أوت 1955 مخلدا واقعة استشهاده:
    يا سَفْحَ يوسُفَ، يا خضيبَ كمينه
    يا روعة الأجداد في الأحفاد
    يا إِرْثَ موسى في النسور وعُقبةٍ
    والبحرُ حولك زورق ابن زِيّادِ
    يا شمْخة التاريخ في أوراسنا
    يا نبع ملحمتي بثغر الحادي
    أتموتُ ؟ تاريخ الرجولة فِرْيةٌ
    كبرى إذن ، ووضاءةُ لأمجادِ
    أتموتُ ؟ كل حَنِيَّةٍ بجزائري
    ميلاد شعب رائعٍ ميلادي..
    وشاعر المرأة نزار قباني والذي تفنن في قصيدة " جميلة بوحيرد" أو بالأحرى كما لقبها ب " جاندارك العرب " يقول :
    الاسم جميلة بوحيرد
    رقم الزنزانة تسعونا
    في السجن الحربي بوهران
    والعمر اثنان وعشرونا
    عينان كقنديلي معبد
    والشعر العربي الاسود
    كالصيف ... كشلال الاحزان
    اربعة للماء وسجان
    ويد تنضم على القرآن
    وامرأة في ضوء الصبح
    تسترجع في مثل البوح
    آيات مزقت الاوثان

    و تناول الشعراء والعراقيون في قصائدهم عن الثورة الجزائرية موضوعات متعددة مثل وصف بطولات الثوار وأمجادهم في معاركهم، وفرنسا وحلفائها وطبيعة الاستدمار، ونضال المرأة الجزائرية.
    و في كتابه " الثورة الجزائرية في الشعر العراقي" جمّع الدكتور عثمان سعدي 255 قصيدة أبدعها 107 من شعراء العراق، ويقيمون في أكثر من 20 مدينة وبلدة و ذكر بأن معالجة الثورة الجزائرية في الشعر العراقي اتخذت أشكالاً متعددة أهمها التأكيد على أحقية الشعب الجزائري في الاستقلال والحرية وتشجيع الثوار على المضي في ثورتهم حتى النصر، و نقد لاذع لا مباشر لأننا لم نفعل شيئا لنصرة الجزائر سوى الكلام.
    ففي قصيدة " الجزائر" لـ محمد مهدي الجواهري نجد ذلك التشجيع والتحميس، و يقول في مطلعها:
    رِدِى علقَم الموتِ لا تجزعي ولا ترهبي جمرةَ المصرَعِ
    فما سَعُرَتْ جمراتُ الكفاحِ لغـيرِ خلـيقٍ بـها أروعِ
    دعي شفراتِ سيوفِ الطغاةِ تُطبِّقُ منكِ على المقطـعِ
    فأنشودةُ المجدِ ما وقِّعـتْ على غير أوردةٍ قُطَّــعِ


    ومن أمثلة الإبداع الأدبي والفني، " النشيد القومي العربي" الذى نظمه الشاعر صفاء الحيدرى ولحّنه الموسيقار علاء كامل لدار الإذاعة العراقية:
    هذا النجيعُ الأسودُ المتخثِّرُ القاني الطهورْ
    هو من دمائك يا جزائرُ مشعلٌ حيٌّ ونورْ
    من ضوئه القُدسيِّ تستهدى الشعوبُ وتستنيرْ
    فى كلِّ وقتٍ أو زمانْ، فى كلِّ آنْ
    فى القدس أو فى حضرموت وفى الجزائر أو عُمان
    ولقد أخذت المقاومة الجزائرية في الشعر العربي نموذجا لأبين مدى قوة الإلتزام في الشعر العربي المعاصر متشبثا في عظمة مقاومة ووكفاح الشعب الجزائري لنيل الحرية والإستقلال وحبا في الثورة المجيدة اذقال شاعر الثورة مفدي زكريا :
    روعة الجرح فوق مايحمل اللف *** ظ ويقوى عليه إعصار شاعر
    حسين العنوز
    حسين العنوز
    24
    24


    رصيد الالماس رصيد الالماس : 1
    ذكر الميزان عدد المساهمات : 8034
    احترام القوانين : "الثورة الجزائرية عند الشعراء العرب " Untitl42
    بلدك : الأردن
    المدينة : اربد
    سيارتي : kia
    الهوايه : "الثورة الجزائرية عند الشعراء العرب " Writin10

    "الثورة الجزائرية عند الشعراء العرب " Empty رد: "الثورة الجزائرية عند الشعراء العرب "

    مُساهمة من طرف حسين العنوز 28/9/2010, 1:48 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    لا يمكن أن يكشف وجه الثورة الجزائرية إلا من رأى إنسانا جزائريا
    ولا يمكن أن يعرف طبيعة الثورة إلا من تكلم او دخل حوارا مع جزائري او جزائرية..
    ..إن كل محاولة لفهم الثورة الجزائرية من بعيد تبقى محاولة نظرية أو ذهنية كبعض أشكال الرسم التجريدي, أو بعض أشكال الحب العذري وأنا لم أخرج من مرحلة الحب العذري الجزائري,إلا في نيسان الماضي حين وطات قدماي للمرة الأولى أرض الجزائر..
    ..صحيح ان الجزائر كانت قصيدة مرسومة باأكواريوم في مخيلتنا,وكانت ثورتها لؤلؤة تتوهج في قلب كل مثقف عربي,وبين أصابعه,ولكن كل ما كتبناه عن (ليلى الجزائرية) كان على عدوبته وبراءته وصدقه شبيها بما كتبه جميل بثينة في لحظة من لحظات العشق الكبير..
    ..ومع إحترامي للعشاق العدريين,ولدموعهم وصباباتهم,وأشواقهم أحسست بعد أن رأيت الجزائر,أنها أكبر من جميع عشاقها, وأعظم من جميع ما كتب عنها..ولا أدري لمادا شعرت وأنا أقف على شرفة غرفتي في الفندق,والميناء تحتي مهرجان من الضوء والماء والجواهر,برغبة طاغية في البكاء,أو الإعتدارمن ’’ حي القصبة’’ بأزقته الضيقة وسلالمه الحجرية ومنازله الخشبية التي تخبئ البطولات فيها,كما يختبئ الكحل في العين السوداء.
    اه . . كم هو جميل وجه الجزائر..
    إنك لا ترى عليه أية علامة من علامات الشيخوخة,أو أي تجعيدة تشعرك بأن الزمن مر على الوجه الدي لا يزال محتفظا بطفولته حتى الأن..
    ..وفي حين دخلت أكثر الثورات العربية - بعد أن حكمت - مستودع الموظفين وأصبحت عضوا في نادي المتقاعدين,نرى أن الثورة الجزائرية لا تزال تمارس رياضة الركض,والقفز,وسباحة المسافات الطويلة بعد زمن طويل من إنطلاق رصاصة التحرير الاولى في نوفمبر 1954 ولا تزال الثورة الجزائرية تتفجر عافية وطموحا وشبابا..
    ... ومن أروع ما شاهدته في الجزائر أن كل جزائري تقابله,يشعرك بأنه هو الثورة,فهي موجودة في نبرات صوته, وبريق عينه,وحركات يده,وكبريائه وعنفوانه, وطبيعته المتفجرة,وطقسه الدي لا يعرف الإعتدال..
    في كل مكان دخلت إليه في الجزائر ,وجدت الثورة تنتظرني,في رئاسة الجمهورية,في الإدارات العامة,في مبنى التلفزيونوالإداعة,في الريف ,في بيوت الفلاحين النمودجية,في مصتوصفات الطب المجاني,في المجمعات السياحية,في جامعة قسنطينة المدهشة,في الصحافة,في حركة التعريب الرائعة,في الأدب الجديدالواعد,في في طموح اللغة العربيةالمجنون لتعويض ما خسرته خلال 132 سنة من القمع والحصار ومحاولات التصفية..
    ولن أنسى أبدا ليلة أمسيتي الشعرية الاولى في قاعة ’’ كابري’’ في الجزائر العاصمة,حيث وصلت الساعة السادسة لاجد القاعة تكاد ان تنفجر بمن فيها,وأن الأكسجين قد استهلك تماما..
    وكان من المستحيل علي أن أصل إلى المنبر , والإخوة الجزائريين أخدوا حتى الكرسيي الدي كان مخصصا لجلوسي..
    وطبعا لم أتمكن من الدخول,وتقرر تأجيل الأمسية الشعرية حتى يتم إختيار مكان أوسع يكفي لجلوس ألاف الجزائريين جاءو لسماعي شاعر عربي..
    وعندما رجعت إلى فندقي سألت نفسي,ونهر من دموع الفرح والكبرياء يتدفق عني: يا ترى لو جاء ’’اراغون’’ أو ’’ بول ايلوار’’ أو ’’ بول فاليري’’ لقراءة الشعر في قاعة كابري فهل كان الأكسجين سينتهي من القاعة؟ وهل كان الجزائريون سيأخذون كرسيه كما فعلوا معي؟
    ..إن زيارتي للجزائر وضعت نهاية للكدبة الكبرى التي تقول : إن اللغة العربية مواطنة في الدرجة الثانية في الجزائر,وإن الشاعر العربي فيها غريب الوجه والفم واللسان..
    من قال هدا الكلام؟؟
    إ، الجزائر التي دخلتها كانت وجها عربيا تضيء فيه مادن دمشق وبغداد ومكة , وتعبق منه مروءات قريش..
    وأرجوا ان تسامحوا غروري,إدا قلت إنني لو رشحت نفسي في أي إنتخبات شعرية في الجزائر لنجحت انا وسقط ’’ أراغون’’
    عربيا لا يحتاج المرء إلى منظار مكبر ليكشف أن الثورة الجزائرية هي الإمتداد الطبيعي لكل الثورات العربية الاخرى , أو أن هده الثورات هي إمتدادها..
    و الثورة الجزائرية حين تعبر عن إنتمائها العربي, لا تعبر عن دلك بشكل استعراضي,أو برومانسية مر عليها الزمن وإنما تضع ثقلها المادي والدولي والإقتصادي والحربي في كل معارك العرب..
    ..وفي كل الحروب العربية - الإسرائيلية, كانت الجزائر معنا تجهيزا وتمويلا وفي كل مؤتمرات القمة العربية, كانت الجزائر مع استمرار الثورة المسلحة,وضد أنصاف الحلول, وأنصاف الخيارات,وانصاف المواقف..
    ...وهكدا نرى أن الثورة الجزائرية بعد عشرات السنين من النضال لا تزال في داخل الثورة,ولا يزال كل جزائري مستنفرا و واقفا على خط النار, وحاملا بارودته على كتفه ,تماما كما كان في نوفمبر 1954 فتحية للوطن الجزائري العظيم وتحية للثورة التي لا تأخد إجازة..............

      الوقت/التاريخ الآن هو 28/5/2024, 1:53 pm